ترامب طرد موظف عالي الرتبة بتغريدة على تويتر

التغريدة استهدفت منصب وزير الخارجية الأمريكي خلال تغييرات على الإدارة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعبر تغريدة له على حسابه الشخصي في موقع تويتر أن مايك بومبيو Mike Pompeo المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية سيحلّ محل السكرتير ريكس تيليرسون Rex Tillerson في وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال أحد المسؤولين في وزارة الخارجية لشبكة CNN أن تيليرسون علم بذلك من تويتر!

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يقوم فيها الرئيس ترامب بإقالة أحد كبار أعضاء إدارته دون أن يعرف الشخص المُقال بذلك بشكل رسمي.

ففي الصيف الماضي تم إبلاغ مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كامي James Comey بنبأ إقالته أثناء إلقاءه خطاب في مكتب وكالة التحقيق الفيدرالي في لوس أنجلس، حيث ظهر خبر الإقالة على شاشات التلفاز أثناء بث الخطاب!

وقبل أن يستلم ريكس تيليرسون منصب وزير الخارجية الأمريكي، كان  الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة ExxonMobil لأكثر من عشر سنوات بقليل، وقد لقي نبأ تعيينه كوزيراً للخارجية معارضة كبيرة لم يسبق لوزير خارجية آخر قد واجهها خلال الخمسين سنة الماضية.

بالنسبة لمايك بومبيو، وقبل أن يستلم إدارة وكالة الاستخبارات المركزية كان عضواً جمهورياً في الكونغرس عن ولاية كنساس، وقد دعا بومبيو وبشكل علني في السابق إلى إلغاء اتفاقية إيران النووية وخلع كيم جونغ أون من منصب زعيم كوريا الشمالية.

مع العلم أن جينا هاسبل Gina Haspel هي التي ستحل محل بومبيو كمديرة لوكالة الاستخبارات المركزية، وهي محامية قديمة في الوكالة.

وكانت قد أشرفت على عمليات تعذيب اثنين من الإرهابيين المشتبه بهم في مركز اعتقال تابع لوكالة الاستخبارات في الخارج، لتسعى فيما بعد إلى تدمير أشرطة الفيديو الخاصة بهذا التعذيب، وكانت هاسبل نائب مدير وكالة المخابرات المركزية منذ شهر شباط.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتعين على كل من بومبيو وهاسبل الحصول على موافقة مجلس الشيوخ قبل حصولهما على المناصب الجديدة رسمياً.

 

مقالات قد تعجبك:
ألعاب الفيديو التي استخدمها ترامب ليبرهن على تأثير العنف في الألعاب
الرئيس ترامب يبيع النرويج طائرات حربية موجودة “فقط” في Call of Duty
عدم تمكن مدير حملة ترمب من تحويل PDF إلى Word تسبب بمقاضاته
الإدارة الأمريكية غير مهتمة ببناء شبكات الجيل الخامس حالياً
الأسباب وراء صياغة قانون جديد يحظر أجهزة Huawei و ZTE في الولايات المتحدة الأمريكية
Gina HaspelMike PompeoRex Tillersonأشرطة فيديوأميركاإقالةالإدارة الأمريكيةالرئيس الأمريكيالرئيس ترامبالولايات المتحدةالولايات المتحدة الأمريكيةتعذيب إرهابيينتغريدات ترامبتغريدةتغييرتويترجينا هاسبلدونالد ترامبريكس تيليرسونطردعضو جمهوريقرارات ترامبكبار أعضاء الأدارةمايك بومبيومجلس الشيوحمدير وكالة الاستخباراتمسؤول أمريكيمنصب وزير الخارجيةموافقة المجلسوزارة الخارجيةوزير الخارجيةوكالة الاستخبارات المركزيةولاية كنساس