هواوي سجّلت براءة اختراع لشاشة تحتوي على فتحة لسماعة الأذن

بدأت الشركات في الفترة الأخيرة بالبحث عن حلول جديدة من أجل إخفاء المكونات والعناصر التي تحتاج إلى أن تتواجد في الواجهات الأمامية للهواتف المحمولة.

والسبب في ذلك هو رغبة الشركات بتقديم هواتف محمولة مع حواف نحيفة إلى أقل درجة ممكنة، أو ربما تقديم هواتف لا تمتلك حوافاً من الناحية النظرية.

لكن المشكلة كانت دائماً هي طريقة إخفاء الكاميرا الأمامية وسماعة الأذن والمستشعرات التي كانت تتواجد في الحافة العليا من الهاتف قبل انطلاق موضة الحواف النحيفة.

خلال هذا العام استخدمت جميع الشركات تقريباً – عدا سامسونج – حل القطع الأمامي من أجل تجميع الكاميرا الأمامية والسماعة والمستشعرات الضرورية، لكن أصبح من الواضح أن هذا الحل مؤقت.

مع بداية العام القادم سيبدأ القطع الأمامي بالاختفاء من واجهات الهواتف المحمولة، وهو أمر غير مأسوف عليه بطبيعة الحال نظراً لعدم تقبّل الكثير من المستخدمين لفكرة وجود القطع الأمامي.

ولعل الطريقة الجديدة التي سنراها كثيراً لإخفاء المكونات هي طريقة الثقوب، حيث بدأت سامسونج بهذه الفكرة مع تأكيدها لاستخدام الكاميرا الأمامية المدمجة بالشاشة.

مؤخراً، قامت شركة هواوي Huawei بتسجيل براءة اختراع لشاشة تحتوي في جهتها العليا ثقباً، لكن الغريب في الأمر أن هذا الثقب مخصص لسماعة الأذن وليس للكاميرا الأمامية.

تشير الصور التوضيحية المرفقة مع براءة الاختراع إلى أن الشركة تخطط لدمج سماعة الأذن في الشاشة من خلال فتحة طولية، دون إعطاء أية معلومات إضافية عن مكان الكاميرا الأمامية.

قد تخطط الشركة لاستخدام النموذج المنزلق من أجل إخفاء الكاميرا كما في Mi Mix 3 او حتى نموذج الكاميرا المنبثقة مثل Vivo Nex، لكن حتى الآن لا توجد دلائل واضحة على اتجاه الشركة في هذا الطريق.

من المؤكد أن الشركة ستجد حلاً ما من أجل الكاميرا الأمامية، ولكن براءة الاختراع الجديدة أعطت صورة واضحة لما ستكون عليه هواتف المستقبل القريب.

حيث أصبح من الواضح أننا سنرى شاشات كبيرة وكاملة دون حواف مع تواجد ثقوب صغيرة من أجل استيعاب المكونات الأمامية.

وأكبر دليل على هذا الاتجاه هو الشاشات الجديدة التي أعلنت عنها سامسونج في مؤتمرها للمطورين قبل أيام قليلة، أو التسريبات الأخيرة لهاتف ZenFone 6 التي كشفت عن أفكار مماثلة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استخدام أداة لقطة الشاشة في مايكروسوفت وورد
كيفية تصفير عداد استخدام البيانات في ويندوز 10
أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المناسبة للطلاب
ميزات في أجهزة أندرويد من سامسونج تفوقت بها على جوجل
أفضل مواقع تعديل الصور أون لاين دون برامج

هاتف S10 سيستعمل ماسح بصمة مدمج بالشاشة من كوالكوم

يوماً بعد يوم تزداد الأخبار المتعلقة بالهاتف المرتقب Galaxy S10 من شركة سامسونج Samsung والذي سيكون الهاتف الأهم خلال النصف الأوّل من العام القادم.

حيث تتميز هواتف سلسلة Galaxy S بكثير من التغطية الإعلامية ومتابعة الجمهور نظراً لأنها تأتي في بداية العام وتحمل معها التقنيات والأفكار الجديدة التي طوّرتها الشركة.

إلا أن هاتف Galaxy S10 سيأتي هذه المرة مع اهتمام استثنائي وبدرجة كبيرة نظراً لأنه هاتف الذكرى العاشرة للسلسلة، حيث ستعمل الشركة على تقديمه بشكل مختلف من حيث التصميم والمواصفات، أو على الأقل هذا ما نأمله.

بعد الأخبار السابقة التي كشفت عن توافر ثلاث نسخ من الهاتف المرتقب، اليوم صدرت تقارير جديدة تفيد بوجود اتفاقية تعاون بين شركة سامسونج وشركة كوالكوم Qualcomm.

التعاون الجديد لن يكون من أجل معالج كوالكوم الرائد لعام 2019، فهذا أمر اعتدنا عليه طيلة السنوات الماضية، لكن الأمر الجديد هو حصول سامسونج على مستشعر جديد لبصمات الأصابع مدمج بالشاشة.

المستشعر الجديد سيكون مطوّراً من قبل شركة كوالكوم وسيكون أسرع وأكثر استجابة من أي ماسح لبصمات الأصابع المدمج بالشاشة تم استعماله من قبل.

تكمن المشكلة في المستشعرات المدمجة بالشاشة والمستخدمة حالياً أنها ليست بسرعة كبيرة جداً ولا تتميز بحساسية عالية، كما أنها متواجدة في مكان محدود جداً من الشاشة، الأمر الذي يجبر المستخدم على وضع اصبعه ضمن هذا المكان المحدد.

في حين تصف التقارير مستشعر كوالكوم الجديد Qualcomm Sense ID بأنه سيعمل بالأمواج فوق الصوتية وسيتميز بحساسية عالية وسرعة استجابة كبيرة، مع إمكانية أن يغطي المستشعر الجديد مساحة تُقدّر بحوالي 30% من مساحة الشاشة الكلية.

الأمر الذي يعطي راحة أكبر للمستخدم عند وضع اصبعه من أجل فك قفل الهاتف، علماً أن المستشعر الجديد سيكون حصرياً لسامسونج في النصف الأول من العام الجديد على الأقل.

الجدير بالذكر أن شركة سامسونج قامت قبل فترة قصيرة بتسجيل براءة اختراع لماسح بصمات الأصابع المدمج بالشاشة والذي يغطي كامل مساحة الشاشة دون تحديد منطقة معينة.

كما أنه من المتوقع أن يأتي هاتف Galaxy S10 بكاميرا أمامية مدمجة بالشاشة مما يساعد على إلغاء الحافة العليا وتقليل الحافة السفلية مما يسمح بتسجيل رقم قياسي جديد بالنسبة لاستغلال الواجهة الأمامية.

وكانت تقارير جديدة قد أفادت بانتهاء مرحلة التخطيط والدراسة الخاصة بالهاتف المرتقب وأن الشركة تضع حالياً اللمسات النهائية على هاتفها الجديد استعداداً للدخول في مرحلة الإنتاج الضخم.

مقالات قد تعجبك:

ميزات في أجهزة أندرويد من سامسونج تفوقت بها على جوجل
كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
كيفية تغيير الخط في أجهزة أندرويد من سامسونج
ميزات مفيدة في هواتف سامسونج لا يعلم عنها الكثير
كيفية إلغاء تفعيل بيكسبي Bixby في أجهزة سامسونج؟

شاومي كشفت عن تصميم Mi Mix3 قبل شهر من الإعلان عنه

تُعتبر هواتف سلسلة Mi Mix لدى شركة شاومي Xiaomi الصينية من أفخم سلاسل الهواتف المحمولة في العالم فيما يخص التصميم.

حيث تتميز هواتف Mix بتصميمها العصري والمبتكر الذي أسّس لاحقاً لموضة إلغاء الحواف وسمح للشاشة أن تحتل مساحات واسعة جداً من الواجهة الأمامية.

اعتمدت هواتف Mix على ترك حافة نحيفة من جهة واحدة لوضع الكاميرا الأمامية، حيث بقيت تلك الكاميرا بمثابة العقبة أمام شاومي وغيرها من الشركات في طريق إنتاج هاتف بدون حواف.

لكن على ما يبدو فإن هاتف Mix هذا العام والذي نفترض اسمه Mi Mix 3 سيكون خالياً تماماً من الحواف مع حل جديد لمشكلة الكاميرا الأمامية.

أو على الأقل هذا ما يمكن استنتاجه من الصورة التشويقية التي فاجأنا بها Lin Bin الرئيس التنفيذي للشركة عندما قام يوم الأمس بنشر صورة للهاتف المرتقب.

طالما أن الصورة قد تم نشرها من قبل رئيس الشركة فيمكن اعتبارها إعلان رسمي عن تصميم الهاتف، رغم أن الإعلان الرسمي عن المواصفات سيحتاج إلى شهر على الأقل.

بالعودة إلى الصورة المنشورة، يمكنك ملاحظة أن الهاتف يعتمد على آلية الانزلاق أو السحب من أجل إخفاء الحافة العلوية التي من المفترض أن تحمل الكاميرا الأمامية والمستشعرات.

في الحقيقة لم تكن شاومي أول من يعيد إحياء هذه الآلية التي اختفت بعد وجودها بشكل سابق في أجهزة شركة نوكيا قديماً.

حيث تم الإعلان مؤخراً عن هاتف Find X من شركة Oppo بفكرة قريبة جداً من آلية السحب أو الانزلاق من أجل إخفاء المكوّنات الأمامية.

قد تختلف الآراء الشخصية من مستخدم إلى آخر، لكن بالنسبة لنا نعتقد أن تلك الآلية ستكون أفضل من وضع الكاميرا الأمامية في الحافة السفلية كما في النماذج السابقة، وهي بطبيعة الحال أفضل من استخدام قطع أمامي.

خاصةً أن هواتف Mix تتميز بشاشاتها الكاملة والجميلة والتي من غير المنطقي أن يتم إقحام قطع فيها حتى ولو كان صغيراً.

من المتوقع الإعلان بشكل رسمي عن هاتف Mi Mix 3 خلال شهر تشرين الأول القادم، وننتظر الحصول على المزيد من الأخبار والتسريبات المتعلقة بالجهاز الجديد خلال الفترة القادمة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية التحكم عن بعد بكاميرا التصوير
لماذا تحسن إعادة التشغيل من أداء الهاتف وتحل المشاكل العامة؟
لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟
ما هو معدل تحديث الشاشة؟ وكيف يتم تغييره؟
ما هو نظام التشغيل ؟

آبل ستجعل أجهزة iPad Pro أصغر حجماً وبدون منفذ السماعات

نشر موقع 9to5Mac تقريراً جديداً يحوي معلومات عن أجهزة شركة آبل Apple المستقبلية بحسب المعلومات التي حصل عليها من موقع Macotakara.

أبرز هذه المعلومات هي ما يتعلق بخطط الشركة حول أجهزة iPad Pro القادمة، حيث تخطط الشركة على ما يبدو لإضافة بعض الميزات الجديدة، وكذلك إزالة ميزات أخرى!

يشير الموقع إلى أنه من الممكن أن تتضاءل أبعاد أجهزة iPad Pro في العام المقبل قليلاً، حيث يمكن أن تكون الأجهزة التي تملك شاشة بحجم 10.5 بوصة بأبعاد 247.5 مم و 178.7 مم وسماكة 6 مم.

وهي أرقام أقل بقليل من أبعاد الأجهزة المتواجدة حالياً بنفس حجم الشاشة، حيث تأتي مع أبعاد 250.6 مم و 174.1 مم وسماكة 6.1 مم.

في حين أن الأجهزة التي يبلغ حجم شاشتها 12.9 بوصة فقد تأتي بأبعاد 280 مم و 215 مم وسماكة 6.4 مم، وهي متواجدة حالياً بأبعاد 305.7 مم و 220.6 مم وسماكة 6.9 مم.

السبب الرئيسي الذي أدّى إلى تضاؤل نسب الأبعاد في الأجهزة الجديدة هو اتباع الشركة للتصميم الجديد الرائج في معظم الأجهزة الذكية التي يتم إصدارها.

حيث يفرض التصميم الجديد على جميع الشركات استخدام أقل نسبة ممكنة من الحواف مع إعطاء أكبر نسبة ممكنة من حجم الواجهة الأمامية للشاشة، الأمر الذي يؤدي إلى تضاؤل حجم الجهاز مع أنه بنفس حجم الشاشة.

ورغم كل الجدل الذي أثارته ميزة فتح قفل الهاتف عن طريق التعرف على وجه صاحبه والتي أطلقت عليها آبل اسم FaceID عند استخدامها في هاتف iPhone X، إلا أن الشركة وعلى ما يبدو ستتابع استخدامها.

هذه المرة ليس فقط على أجهزة الآيفون المخطط إصدارها خريف هذا العام، وإنما أيضاً بالنسبة لأجهزة iPad Pro القادمة.

حتى الآن فإن الأخبار السابقة قد تكون جيدة ومفائلة، لكن قد يتغير ذلك مع المعلومة الجديدة التي كشف عنها الموقع أيضاً في تقريره.

حيث ستعمل شركة آبل على إزالة منفذ سماعات الرأس 3.5 ملم كما فعلت سابقاً مع أجهزة الآيفون، وهو ما قد يزعج بعض المستخدمين الذين اعتادو على وجود المنفذ في أجهزة iPad Pro.

حتى الآن لا توجد معلومات رسمية ومؤكدة عن الأجهزة القادمة، سنكون مضطرين للانتظار فترة أطول للتأكد من تلك المعلومات المذكورة أو الحصول على معلومات جديدة.

مقالات قد تعجبك:

تغيير إعدادات DNS على أجهزة آيفون و آيباد
أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
كيفية تحرير المساحة في أجهزة الآيفون و الآيباد
كيفية تسجيل شاشة الآيفون والآيباد
كيفية مسح سجل التصفح في كروم وسفاري وفايرفوكس وإيدج وإكسبلورر