الاتحاد الاوروبي يغرّم شركة Qualcomm بمبلغ 1.2 مليار دولار

الغرامة تأتي بسبب اتفاقيات احتكار مع شركة Apple

الغرامة تأتي بسبب اتفاقيات احتكار مع شركة Apple

تعرضت شركة Qualcomm كوالكوم الأمريكية لغرامة مالية كبيرة من الاتحاد الأوروبي بلغت 997 مليون يورو أو ما يعادل 1.2 مليار دولار أمريكي وذلك لانتهاكها قوانين مكافحة الاحتكار في سلسلة من الصفقات مع شركة Apple آبل.

الاتهام الموجه لشركة Qualcomm كوالكوم هو قيامها بدفع مليارات الدولارات لشركة Apple آبل بين عامي 2011 و 2016 مقابل استخدام الأخيرة شرائح المعالجة 4G الخاصة بشركة Qualcomm كوالكوم وبشكل حصري وذلك في أجهزة iPhone و iPad.

وقالت مفوضة المنافسة بالاتحاد الاوروبي Margrethe Vestager أن هذا الأمر يعني عدم وجود منافس حقيقي لشركة Qualcomm كوالكوم بشكل فعال في السوق مهما كانت منتجاته جيدة ومناسبة، وهذا ما يعتبر مرفوض تماماً بالنسبة لقواعد الاحتكار في الاتحاد الاوروبي، لذلك قمنا باتخاذ قرار الغرامة المالية.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي بقولها أن ما فعلته شركة Qualcomm كوالكوم كان كفيلاً بإيقاف الأنشطة التجارية الخاصة بمنافستها شركة Intel إنتل، مع الإشارة أن شركة Apple آبل كانت قد استخدمت أجهزة مودم من شركة Intel إنتل في هواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus وذلك بعد انتهاء اتفاقها مع شركة Qualcomm كوالكوم.

وبدأت لجنة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي التحقيق في هذه القضية في عام 2015 وقالت مفوضة المنافسة أن الغرامة تمثل 4.9% من عائدات Qualcomm كوالكوم في عام 2017 ووفقا لما تم ذكره للصحفيين أن الغرامة كانت بمثابة تحذير لشركات التكنولوجيا الاخرى كي لا تسلك نفس الطريق، وأوضحت مفوضة المنافسة أن شركة Apple آبل لم تكن على خطأ في هذه الحالة!

شركة Qualcomm كوالكوم من جهتها ردّت بشكل عاجل على القرار وقالت أنها لا توافق عليه نهائياً ولم تقتنع بالاتهامات الموجهة إليها، وأضافت بأنها ستقوم بالطعن بالقرار في المحكمة العامة للاتحاد الاوروبي.

حجم الغرامة يعتبر كبيراً بحد ذاته، ولكن من المهم أيضاً النظر إلى سيطرة شركة Qualcomm كوالكوم على السوق، فالشركة لديها بعض النزاعات مع شركة Apple  آبل، وكانت قد رفضت سابقاً عرضاً ضخماً بالاستحواذ عليها من قبل شركة Broadcom بمبلغ يزيد عن 100 مليار دولار أمريكي.

ما يزيد الأمر سوءاً هو الانخفاض الملاحظ في أرباح شركة Qualcomm كوالكوم، حيث وصلت قيمة الانخفاض إلى 90% في الربع الأخير من العام الماضي، وأيضاً محاولة الشركة المستمرة لشراء شركة NXP الهولندية المختصة بتصنيع شرائح المعالجة، الأمر الذي يحتاج إلى موافقة الجهات التنظيمية الصينية قبل أن تنجح مساعي Qualcomm كوالكوم، وعدة مشاكل أخرى تجعل من الغرامة المالية الأخيرة آخر ماكنت تتمناه الشركة حالياً!

مقالات قد تعجبك:
كوالكوم تعلن عن معالجها الجديد Snapdragon 845
كوالكوم تحاول منع آبل من بيع أجهزة آيفون في الولايات المتحدة
معالج 845 Snapdragon سيعطي الهواتف الجديدة قدرات أفضل
إسبانيا تغرّم شركة فيس بوك 1.2 مليون يورو لانتهاك قوانين الخصوصية
شركة إيطالية باسم ستيف جوبز وآبل لا يمكنها فعل شيء حيالها
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...