معيار 802.11mc WiFi سيستخدم لتحديد موقعك داخل الأبنية

سيساعدك في المباني الكبيرة كالمشافي والمتاحف

0 865

مثلما يقوم الـ GPS بتتبّع وتحديد موقعك في الخارج، فإن معيار 802.11 mc واي فاي سيكون قادراً على فعل شيء مماثل، وهو تتبع موقعك في الداخل، أي داخل الأبنية. إن هذه التقنية تسمى RTT أو “Round Trip Time“.

ما فائدة هذه الميزة؟

في عالم يحرص فيه جميع الناس على خصوصيتهم وأمانهم، فإن فكرة أن يقوم هاتفك بتتبع تحركاتك ليس فقط في الشوارع وإنما داخل الأبنية أيضاً قد تكون فكرة مفزعة بعض الشيء، إلا أنها في الحقيقة لها بعض الفوائد.

فائدة هذه الميزة تتجلى ضمن الأبنية الضخمة، كمجمعات الأسواق التجارية “المول”، عوضاً أن تنظر إلى لافتة “أنت هنا الآن” التي تكون موزعة في أرجاء المول وتحاول معرفة مكانك وقراءة الخريطة، فبإمكانك النظر إلى هاتفك ومعرفة الاتجاهات فوراً!. مع أنني شخصياً أحب النظر إلى تلك اللافتات أكثر من فكرة النظر إلى هاتفي.

لكن ذلك كان مجرد مثال، فهذه الميزة يمكن استخدامها في المتاحف، المستودعات الضخمة، والأهم من ذلك: المشافي. إن التصميم الداخلي للمشفى يحتّم عليه أن يكون معقداً مع الكثير من مسارات الحركة، ولذلك فإن ميزة كهذه ستكون مفيدة جداً في المشفى.

كيف تعمل الميزة؟

الطريقة التي يقوم بها معيار 802.11 mc واي فاي بتتبع الموقع تعتمد على حساب الوقت اللازم لإشارة واي فاي لقطع المسافة بين جهازك وبين نقطة الوصول، وعندما يكون هنالك أكثر من نقطة وصول فإن بيانات تلك الإشارات يتم جمعها لرسم مسارك و “تثليث” موقعك.

أي ببساطة، يقوم جهازك بتحديد مواقع نقاط الوصول “الراوتر مثلاً” المحيطة بك، ومن خلالها يعمل على رسم خريطة لموقعك. إن هذه الميزة ستكون متاحة في نظام أندرويد Android القادم Android P، مع العلم أن نسبة كبيرة من الأجهزة لن تدعم هذه الميزة لأنها لا تحتوي على القطع Hadrware المناسبة.

ماذا عن الخصوصية؟

إن جميع التطبيقات بحاجة لطلب إذن وصول لخدمة محدد المواقع حتى تستطيع استخدام الميزة، أي أن بيانات التتبع ستبقى مجهولة تماماً كبيانات التتبع الخاصة بالشارع.

مقالات قد تعجبك:

ما هي حساسات الهواتف المحمولة ؟ وكيفية عملها
سامسونج تعمل على شاشة طائرة يتم التحكم بها من خلال العينين
جوجل أقوى شركة إعلانية ستحظر العديد من الإعلانات
كيفية استخدام Google Keep أفضل تطبيق لأخذ الملاحظات
مع نظام iOS 11.3 سيتم إرسال موقعك تلقائياً عند الاتصال بالطوارئ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.