بلاك بيري ترفع دعوى على فيسبوك وواتس آب وإنستغرام

الدعوى تتعلق بادعاء سرقة أفكار وميزات وبراءات اختراع

الدعوى تتعلق بادعاء سرقة أفكار وميزات وبراءات اختراع

قامت شركة بلاك بيري BlackBerry الكندية المحدودة والتي قامت سابقاً ببيع الهواتف الذكية برفع دعوى قضائية ضد فيسبوك Facebbok، مدعيةً أن شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي مع التطبيقات التابعة لها مثل واتس آب WhatsApp وانستغرام Instagram قد انتهكوا براءات الاختراع الخاصة بتطبيقات الرسائل والمسجّلة لصالح شركة بلاك بيري، حيث تعتبر الشركة في دعواها أن تطبيق المراسلة الخاص بها BlackBerry Messenger والمعروف باسم BBM كان حجر الزاوية في الاتصالات المتنقلة الحديثة.

وتزعم شركة بلاك بيري أن الملكية الفكرية الخاصة بها قد تم سرقتها من قبل فيسبوك من خلال استخدام عدد من المزايا الأمنية وواجهات المستخدم التي عملت عليها الشركة سابقاً بالإضافة إلى نسخ عدد من الميزات التي حققت لمنتجات بلاك بيري نجاحاً نقدياً وتجارياً كبيراً على مستوى العالم.

علماً أن شركة بلاك بيري قد قامت ببيع حقوق تصميم وتصنيع وبيع الهواتف ذات العلامة التجارية بلاك بيري إلى شركة TCL وذلك في عام 2016، وبقيت شركة بلاك بيري المحدودة مسؤولة عن برمجيات الشركات ومنتجات أمنية متنقلة.

وتقول الشركة أن براءات الاختراع الخاصة بها تغطي تقنيات التشفير لحماية خصوصية المستخدم، بالإضافة لفكرة تقديم الألعاب المدمجة مع تطبيقات المراسلة، وعناصر واجهة المستخدم واسعة الانتشار مثل تصميم الإشعارات وعرض المعلومات الزمنية المتعلقة بالرسائل والقدرة على الإشارة إلى الأصدقاء وأفراد العائلة في الصور المرفوعة.

وتسعى شركة بلاك بيري من خلال الدعوى التي رفعتها إلى تحصيل حقوقها بعد تعرضها للضرر الناجم عن الاستخدام غير المشروع لملكيتها الفكرية، حيث تتمثل هذه الحقوق بمقاضاة المنتهكين لبراءات الاختراع بالإضافة إلى تعويضات مالية.

لكن من الواضح أن هذه الحقوق التي تتطلع إليها الشركة لن تحصّلها بهذه السهولة، خاصة بعد تصريح نائب المستشار العام في فيسبوك Paul Grewal والذي قال: تعكس دعوى بلاك بيري للأسف الحالة الراهنة للأعمال التجارية المتعلقة بالمراسلة، وبلاك بيري وبعد التخلي عن جهودها في الابتكار والاختراع تريد الآن فرض الضرائب على قيام الآخرين بالابتكار، ونحن نعتزم الدفاع عن حقوقنا. 

 

مقالات قد تعجبك:
فشل تجربة فيسبوك بالفصل بين منشورات الأصدقاء والصفحات
وأخيراً إتاحة النسخة الرسمية من واتساب للأعمال على أندرويد
ميزة المكالمات الصوتية والمرئية ربما قادمة إلى انستغرام
مؤسس الفيسبوك يعترف بالأخطاء التي ارتكبها
آبل ستطلق نسخة أرخص من MacBook Air لزيادة مبيعاته

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...