لما يقوم كروم فجأة بإعادة تحميل الصفحة عند العودة إليها؟ وما الحل؟

الأمر الأكثر إزعاجاً في استخدام متصفح كروم

الأمر الأكثر إزعاجاً في استخدام متصفح كروم

إن متصفح جوجل كروم Google Chrome له نظام ذاكرة خاص يجعل من الصفحات المفتوحة ضمن علامات تبويب غير مستعملة لفترة من الزمن في وضع Sleep، وعند الرجوع إليها فإنه يقوم بإعادة تحميلها من جديد حتى ولو كانت محمّلة مسبقاً.

على الرغم من أهمية هذا النظام الخاص بالمتصفح، إلا أنه مزعج للغاية، وخاصة إذا كان عملك على الانترنت يستوجب فتح عدة صفحات في نفس الوقت. فكلما زادت تلك الصفحات زادت احتمالية امتلاء الذاكرة وتفعيل خاصية الـ Sleep للصفحات التي لم تفتحها لفترة.

هذا الأمر يزيد كلما كان جهازك يعمل بأجهزة أقدم، حيث تمتلئ الذاكرة RAM بشكل أسرع.

لحسن الحظ، هناك طريقة لإلغاء هذه الميزة المزعجة. إن إلغائها يعني أن الصفحات ستبقى محمّلة على الـ RAM في الخلفية دون الحاجة لإعادة تحميلها عند الرجوع إليها، ولكن هذا قد يؤدي إلى بطء في النظام.

فإذا كان جهازك يعمل بذاكرة RAM عالية، فمن المؤكد أنك تريد إلغاء هذه الخاصية في متصفح جوجل كروم Google Chrome. أما إذا كان جهازك ذو مواصفات متوسطة، فلن يضرّك تجريب إلغائها لترى كيف سيؤثر ذلك على النظام.

طريقة إلغاء هذه الميزة المزعجة

لإلغاء هذه الميزة التي تسمى Tab Discarding، فأنت بحاجة لإدخال مسار معيّن في جوجل كروم Google Chrome للوصول إلى اعداداتها بسهولة. انسخ المسار التالي والصقه في شريط العناوين واضغط Enter

chrome://flags/#automatic-tab-discarding

ستفتح لك صفحة الاعدادات الخاصة بهذه الميزة. اضغط على كلمة Default لتظهر القائمة المنسدلة ثم اختر Disabled، وبعدها قم بإغلاق المتصفح وإعادة تشغيله.

الوصول للمعلومات الخاصة بهذه الميزة والتلاعب بها قليلاً

لنقل أنه ليس لديك مشكلة مع هذه الميزة، لكنك تريد أن تتحكم بها قليلاً، إذا كنت كذلك فتابع الشرح لأنك تستطيع.

انسخ المسار التالي إلى جوجل كروم Google Chrome:

chrome://discards/

ستظهر لك قائمة بالصفحات المفتوحة، مع عدة معلومات عنها:

  • Utility Rank: يبيّن لك مستوى الأهمية التي يعتبرها المتصفح بالنسبة لهذه الصفحة.
  • Tab Title: اسم التبويب.
  • Tab URL: العنوان الخاص بالصفحة.
  • Media: تظهر لك إذا ما كان هنالك عنصر ميديا شغّال في الصفحة، موسيقا أو فيديو مثلاً.
  • Discarded: تظهر لك إذا ما كان هذا العنوان قد تم تجاهله ومسحه من الذاكرة، أي أنه يجب عليك تحميله. في حالتي لا يوجد لأن جهازي يحتوي على RAM عالية.
  • Auto Discarded: يمكنك التحكم من هنا إذا كنت تريد للصفحة أن يتم تجاهلها أم لا.
  • Last Activity: متى تم آخر دخول لهذا التبويب.

والعمود الأخير يسمح لك بالتحكم يدوياً بميزة التجاهل، أي أن تقوم يدوياً بحذف صفحة من الـ RAM.

كما تلاحظ هناك العديد من المعلومات المهمة في صفحة الإعدادات هذه، لكن ما يهمنا هو خانة Auto Discarded، فإذا كان هناك صفحات محددة تستخدمها باستمرار ولا تريد أن يتم تجاهلها من الذاكرة، اضغط على زر Toggle لحذف علامة الصح. بذلك لن يتم تجاهل هذه الصفحة أبداً.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه العملية يجب أن يتم تكرارها في كل مرة تقوم بها بفتح المتصفح. فإذا كان هذا الخيار لا يناسبك، فيمكنك ترك هذه الاعدادات واستعمال إضافة خارجية للجوجل كروم Google Chrome.

إضافة The Great Suspender

إذا وجدت أن نظامك قد أصبح بطيئاً بسبب إلغاء خاصية تجاهل الصفحات، أو إذا أردت تحكماً أشمل، يمكنك استخدام إضافة The Great Suspender. في الحقيقة هذه الإضافة هي التي ألهمت ابتكار ميزة Tab Discarding، وهو أمر رائع حقاً. كما أن لها خيارات أوسع بالنسبة للمستخدم.

عبر هذه الإضافة، يمكنك التحكم بالمدة التي يجب أن تمر قبل أن يقوم المتصفح بتجاهل ومسح الصفحات من الذاكرة، كما هنالك العديد من الخيارات الرائعة، مثلاً يمكنك منع تجاهل الصفحات المفضّلة، أو الصفحات التي تشغّل محتوى وسائط.

كما يمكنك وضع خيار عدم تجاهل الصفحات إلا إذا كان الجهاز يعمل على البطارية وليس على الكهرباء، أو إذا كان متصلاً بالانترنت، بالإضافة إلى التحكم يدوياً بالصفحات عبر خيار موجود ضمن القائمة المنسدلة لنقرة زر  الفأرة الأيمن.

يمكنك أيضاً أن تقوم بتسجيل المواقع المهمة لك في القائمة البيضاء للبرنامج، أي أنها لن يتم مسحها أو تجاهلها أبداً، بغض النظر عن المدة التي لم تسخدمها بها.

إن هذه الإضافة هي من أقوى الإضافات بالتحديد لأصحاب الأجهزة ذات الذاكرة RAM المنخفضة، حيث تمكّنهم من التحكم الكامل بتلك الميزات.

مقالات قد تعجبك:

جوجل أغضبت مايكروسوفت بكشفها عن ثغرة في متصفحها Edge
متصفح Chrome سيحدد مواقع HTTP على أنها غير آمنة
احمي هاتفك من التعدين الخفي مع متصفح Opera الجديد
جوجل تغضب مايكروسوفت للمرة الثانية بكشفها عن ثغرة في ويندوز
بعض إعلانات المواقع تستغل كلمات المرور المحفوظة في المتصفح
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...