متصفح Chrome سيحدد مواقع HTTP على أنها غير آمنة

بدءاً من شهر تموز سيعرض الموقع تنبيهاً للمواقع التي تعتمد على برتوكول HTTP

0 316

بدءاً من شهر تموز، سيقوم متصفح Google Chrome بتحديد المواقع التي تعتمد على برتوكول HTTP بعلامة غير آمن وفقاً لما نُشر من قبل مديرة المنتجات Emily Schechter، حيث يكتفي المتصفح في الوقت الحالي بوضع علامة محايدة بالنسبة لتلك المواقع، لكن بدءاً من الإصدار رقم 68 سيقوم المتصفح بتحذير المستخدمين من خلال عرض إشعار إضافي في شريط العناوين، مع العلم أن المتصفح يقوم حالياً بتحديد المواقع المشفّرة من خلال برتوكول HTTPS برمز قفل أخضر وعلامة أن الموقع آمن.

عمدت جوجل خلال السنوات الأخيرة إلى جذب المستخدمين بعيداً عن المواقع غير المشفرة، حيث تم خفض تصنيف المواقع غير المشفرة في بحث جوجل خلال عام 2015، كما قام المتصفح بعرض تحذير بالنسبة لحقول كلمات المرور غير المشفّرة، لكن الخطوة الأخيرة تبدو وكأنها الأكثر قوة في هذا المجال.

ويأتي الإعلان عن الميزة الجديدة مع ازدياد الاعتماد على برتوكول HTTPS من قبل شريحة واسعة من المواقع، فلدينا اليوم 81 موقع يعتمد على HTTPS من أصل أفضل 100 موقع على شبكة الانترنت، حيث سمحت هذه النسبة العالية لفريق المتصفح أن يقدم على وضع علامة غير آمن لكل المواقع التي تعتمد على HTTP.

يعمل تشفير HTTPS على حماية قناة الاتصال التي تم إنشاؤها بين المتصفح الخاص بك وموقع الويب الذي تقوم بزيارته، مما يضمن عدم اختراق هذه القناة من قبل طرف ثالث، وبدون هذا النوع من التشفير يمكن للشخص الذي لديه صلاحية الوصول إلى جهاز الراوتر الخاص بك أو مزود خدمة الانترنت أن يقوم باعتراض المعلومات المرسلة والتجسس عليها.

كما وأصبح من السهل الاعتماد على برتوكول HTTPS بسبب مجموعة من الخدمات الآلية مثل Let’s Encrypt مما لا يعطي المواقع أي ذريعة لعدم اعتماده، واستغلت جوجل هذه المناسبة لتشير إلى أداة Lighthouse الخاصة بها والتي تسمح بنقل اعتمادية المواقع إلى برتوكول HTTPS.

 

مقالات قد تعجبك:
كروم سيحظر الإعلانات المزعجة تلقائياً
ميزة جديدة في متصفح كروم لكتم صوت الفيديوهات المشغلة تلقائياً
كيفية نقل جميع البيانات من كروم إلى فايرفوكس
نسخة مزيفة وربما ضارة من إضافة حظر الإعلانات على متجر Chrome
لماذا يستهلك متصفح Chrome قدر كبير من الرام RAM ؟ وما الحل ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...