احمي هاتفك من التعدين الخفي مع متصفح Opera الجديد

الميزة أصبحت موجود لمتصفحات أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة

الميزة أصبحت موجود لمتصفحات أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة

قدّم متصفح Opera وسائل حماية جديدة ضد ما يسمى التعدين الخفي وذلك في عائلة متصفحات Opera المخصصة للهواتف المحمولة ( متصفح Opera للأندرويد + متصفح Opera Mini)

التعدين الخفي هو استعمال بعض المواقع (مثل مواقع مشاركة الملفات) لقدرات الجهاز الخاص بالمستخدم من أجل توليد العملات الرقمية كالعملة الرقمية Monero، حيث تحوي تلك المواقع نصوصاً برمجية في الأكواد الخاصة بها وظيفتها القيام بهذه المهمة دون علم زائر الموقع، وطيلة فترة وجود المستخدم على الموقع الذي يملك مثل هذه الأكود فإن الموقع يستخدم جهاز المستخدم من أجل هذا الغرض.

المشكلة الرئيسية للتعدين الخفي هو أن العملية تستهلك الكثير من موارد الجهاز الضحية، حيث يشتكي أغلب المستخدمين الذين تعرضوا لتجربة تصفح مواقع تستعمل التعدين الخفي من بطء كبير في أداء أجهزتهم، ولاحظوا أن أداء المهام يأخذ وقتاً اطول من المعتاد.

وتظهر المشكلة بشكل أكبر على الهواتف المحمولة عند زيارة تلك المواقع، حيث يُلاحظ نقص في عمر بطارية الهاتف المحمول نتيجة الاستنزاف المفرط للطاقة إلى جانب ارتفاع في حرارة الجهاز، وهذا بسبب استغلال هواتف المستخدمين للقيام بحسابات رياضية من أجل تعدين العملات الرقمية.

والأكثر سوءاً ما صرّح به نائب مدير التسويق في Opera حيث قال أنه لا توجد أدلة مرئية صريحة بأن جهاز المستخدم يتعرض للتعدين الخفي أثناء زيارة تلك المواقع، لكن الأثر السيء للأمر يظهر لاحقاً إذ بإمكان موقع ما استنزاف ما قدره 4 ساعات ونصف من عمر البطارية إذا قام المستخدم بإبقاء نافذة التصفح الخاصة بهذا الموقع مفتوحة.

لكن لحسن الحظ أن هذا الأمر لم يعد ممكناً في متصفح Opera للأندرويد ومتصفح Opera Mini حيث يستطيع المستخدم الانتقال إلى قائمة الإعدادات الخاصة بهذه المتصفحات ومن ثم التبديل إلى مانع الإعلانات Adblocker المضمّن داخل المتصفح.

ومن أجل التأكد من فعالة المتصفحات الجديدة ضد التعدين الخفي، أطلقت الشركة موقعاً الكترونياً يسمح بفحص المتصفح الخاص بك في ما إذا كان مضاداً للتعدين الخفي أو لا.

يُذكر أن Opera كانت قد أطلقت ميزة منع التعدين الخفي بالنسبة لمتصفحها الخاص بأجهزة الحاسوب في وقت سابق من هذا الشهر، والميزة ستكون موجود بدءاً من النسخة رقم 50 من المتصفح ويتم تفعيلها بطريقة مشابهة للطريقة المذكورة سابقاً.

لتحميل متصفح أوبيرا Opera لأجهز الحاسوب اضغط هنا .

ولتحميل متصفح أوبيرا Opera للهواتف المحمولة اضغط هنا .

مقالات قد تعجبك :

برمجيات التعدين المخفية في ازدياد مع ارتفاع أسعار العملات الرقمية
موقع The Pirate Bay يستخدم قدرات حاسوبك خفية لتعدين العملات الرقمية
كيفية منع المواقع من استخدام معالج جهازك لتعدين العملات الرقمية
قبل 9 سنوات تم تعدين أول كتلة بيتكوين و الجائزة كانت 50 بيتكوين
عملات رقمية مميزة أو غريبة

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...