تطبيقات الكاميرا الخارجية ربما تصبح أفضل بفضل جوجل

وذلك بعد نشر الكود البرمجي الخاص بتطبيق وضع العزل

وذلك بعد نشر الكود البرمجي الخاص بتطبيق وضع العزل

يمتلك هاتف Pixel من شركة جوجل Google كاميرا رائعة تنتج صوراً بجودة قريبة من جودة الكاميرا الاحترافية، حيث يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي أحد الأسباب التي تميّز كاميرات جوجل.

فالشركة تستخدم أحدث تقنياتها في مجال تعلم الآلة للحصول على صور بجودة عالية وميزات احترافية، بما فيها ميزة البورتريه (portrait mode) وهي الميزة التي تعمل على عزل الجسم عن الخلفية.

الآن لم يعد هذا الأمر حكراً على جوجل، فمجموعة الأكواد البرمجية والمسماة DeepLab-v3+ والتي تتضمن برمجة عزل الجسم عن الخلفية أصبحت مفتوحة المصدر بإرادة الشركة نفسها.

وعلى الرغم من أن الـ DeepLab-v3+ ليست التقنية ذاتها التي تستخدمها الشركة في هواتف Pixel إلا أنها أداة هامة لتصنيف الصور تم بناؤها باستخدام الشبكات العصبية، هذه الشبكات هي بمثابة طريقة جديدة لتعلم الآلة والتي تتخصص في مجال تحليل البيانات المرئية.

وتعمل هذه الأداة على تحليل العناصر الموجودة في صورة المشهد ومن ثم تقسيمها إلى نوعين من العناصر، عناصر تنتمي إلى مقدّمة المشهد، وعناصر أخرى تنتمي للخلفية، بعدها يمكن تطبيق وضع البورتريه من خلال عزل العناصر الأمامية، وجعل العناصر الخلفية ضبابية بشكل مشابه لتأثير بوكيه bokeh في التصوير الفوتوغرافي.

مهندسا البرمجيات في شركة جوجل Liang-Chieh Chen و Yukun Zhu قالا إن طريقة تجزئة الصور قد تحسّنت بشكل هائل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، ووصلت إلى مستويات من الدقة كان من الصعب تخيّلها قبل خمس سنوات.

وتأمل شركة جوجل من أن جعل الأكواد البرمجية الخاصة بالأداة مفتوحة المصدر سيمكّن المجموعات الأخرى في الأوساط الأكاديمية والصناعية من تطوير وإعادة إنتاج الطريقة بشكل أكثر تطوراً وتحسيناً.

كما وسيساعد ذلك مطوري التطبيقات على الاستفادة من الكود البرمجي لتطبيق تقنيات تجزئة الصور في البرامج والتطبيقات التي تحتاج إلى فكرة فصل عناصر المشهد إلى عناصر أمامية وأخرى خلفية.

 

مقالات قد تعجبك:
ميزة Lens لعرض المعلومات عن الأشياء بالتقاط صورها تصل إلى تطبيق صور جوجل
أصدرت جوجل نسخة المطورين من أندرويد P، إليكم الميزات الجديدة
دورات مجانية من جوجل عن الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات
موقع مسلي من جوجل لصنع الموسيقى بسهولة
جوجل تصعّب سرقة الصور من نتائج البحث
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...