اسعار الموبايلات و جميع مواصفات الهواتف

أكثر من نصف تطبيقات أندرويد للأطفال خطرة عليهم

لأنها تخترق قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت

لأنها تخترق قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت

توصلت دراسة جديدة بعنوان وقائع تقنيات تعزير الخصوصية إلى أن أكثر من نصف تطبيقات أندرويد الموجهة نحو الأطفال دون سن 13 عاماً قد تنتهك قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت المسمى قانون COPPA.

وبحسب ما أفادت صحيفة The Guardian، فإن الدراسة التي يقودها باحثون في المعهد الدولي لعلوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا تقول أن هذه التطبيقات التي تجمع البيانات بشكل غير صحيح وتشاركها مدرجة جميعها في برنامج Designed for Families من شركة جوجل Google.

نظرت الدراسة في 5855 تطبيقاً موجهاً للأطفال، وقال الباحثون أنهم اكتشفوا العديد من المخالفات في تلك التطبيقات.

ووفقاً للدراسة فإن 4.8% من هذه التطبيقات تحتوي على انتهاكات واضحة حول مشاركة الموقع أو معلومات الاتصال بدون موافقة، و 18% تعمل على مشاركة المعرّفات من أجل تحسين استهداف الإعلانات.

وحوالي 40% تشارك المعلومات الشخصية دون بروتوكولات أمنية مناسبة، أما حوالي 39% منها فقد تجاهلت الالتزامات التعاقدية التي تهدف إلى حماية خصوصية الأطفال.

يمكن القول أن مايقارب 28% من هذه التطبيقات تمكّنت من الوصول إلى بيانات حساسة محمية من قبل أذونات أندرويد، وما يقارب 73% منها عمل على نقل بيانات حساسة عبر الإنترنت.

وتشمل قائمة التطبيقات المذكورة في التقرير كل من تطبيقات KidzInMind و Pop Girls–High School Band و TabTale و Fun Kid Racing.

في الوقت الذي يوفر فيه برنامج Designed for Families من جوجل للمطورين معلومات عن قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت، فيبدو أن التنفيذ لم يكن دقيقاً.

حيث يشير التقرير إلى أن مجموعة من المطورين يتمتعون بحافز مالي لتجاهل الانتهاكات، كما أن العديد من انتهاكات الخصوصية قد تكون غير مقصودة بسبب سوء فهم حزمة أدوات تطوير برمجيات أندرويد من الجهات الخارجية.

وقام الكونجرس بسنّ قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت في عام 1999 وتم إنشاؤه لحماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت.

حيث يتطلب هذا القانون من الشركات التي تصمم تطبيقات للأطفال دون سن 13 عاماً الحصول على موافقة الوالدين قبل جمع المعلومات الشخصية.

وفي عام 2013 قامت لجنة FTC بتعديل القانون أيضاً لتضمين خاصيات تحديد الموقع الجغرافي وعناوين الـ IP.

تجدر الإشارة أن هذا التقرير لم يكن الأول من نوعه في اكتشاف تطبيقات مخالفة لقانون حماية الخصوصية.

ففي العام الماضي تم رفع دعوى قضائية فدرالية ضد شركة ديزني Disney بعد الادعاء بأن 42 من تطبيقاتها كانت موّجهة لجمع البيانات ومشاركتها مع المعلنين دون موافقة الوالدين.

كما تم أيضاً فرض شكوى مماثلة حول بيع معلومات حول المستخدمين دون السن القانونية إلى المعلنين ضد شركة يوتيوب YouTube في الشهر الماضي.

أما في كانون الثاني فقد وافقت شركة VTech Electronics وهي الشركة الأم لعلامة LeapFrog التعليمية الشهيرة على تسديد غرامة قدرها 650 ألف دولار أمريكي بعد اتهامها بانتهاك خصوصية الأطفال.

 

مقالات قد تعجبك:
موظفون من جوجل سيحددون مقاطع الفيديو الظاهرة في تطبيق يوتيوب للأطفال
فيس بوك اعتذرت عن اقتراحات بحث عن فيديوهات إباحية وإساءة للأطفال
ديناصورات راقصة لتعليم الأطفال مهارات البرمجة
لعبة بناء الروبوتات وبرمجتها للأطفال من سوني
فيس بوك تطلق نسخة للأطفال من تطبيق مسنجر

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...