موقع لمحاكاة نتائج الضربات النووية على أي منطقة

ماذا لو قمنا بتفجير قنبلة نووية وسط نيويورك؟

ماذا لو قمنا بتفجير قنبلة نووية وسط نيويورك؟

4٬653

إذا انفجرت قنبلة نووية في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الكرة النارية الناتجة عن الانفجار مع الموجة الصدمية والإشعاع والحرارة الكارثية ستسبب موت أكثر من 900 ألف شخص وسيصاب ما يزيد عن 800 ألف شخص.

هذه المعلومات المرعبة تم اقتباسها من جهاز محاكاة تفاعلي جديد عبر الإنترنت يتيح لك تفجير قنبلة نووية افتراضية في أي مكان في العالم ورؤية النتائج الكارثية التي تنتج عن ذلك.

تم ابتكار الفكرة من قبل مؤسسة تعليمية غير ربحية مقرها ولاية Wisconsin تحت اسم مؤسسة Outrider، حيث تهدف محاكاة الانفجار لمحاولة تثقيف الناس حول مخاطر الأسلحة النووية.

ويمكن اعتبار هذا المحاكي أكثر من مجرد واجهة جميلة تفاعلية، إنه تذكير فعال بأن هذه الأسلحة يمكن أن تمسح مدناً كاملة مليئة بالناس من على وجه الأرض.

يقول عالم العلوم النووية Martin Pfeiffer وهو طالب دكتوراه بجامعة New Mexico :

الرسومات الجميلة التفاعلية الموجودة على موقع المحاكي مغرية لدرجة كبيرة وتدفع بالشخص لتجريب تفجير قنبلة افتراضية، لكن النتائج التي تنتج عن التجربة كارثية.

في العالم الحقيقي تم تصميم الأسلحة النووية لقتل الناس، ولهذا السبب حاولت Tara Drozdenko المديرة العامة لمؤسسة Outrider تجنب الإفراط في استخدام صور سحابة الفطر الناتجة عن الانفجار كما نراها في التجارب الحقيقية في الصور ومقاطع الفيديو.

وتقول: لقد تم استخدام هذه الصور في الماضي لإثارة المشاعر القومية ولإعطاء الشعور بالفخر بامتلاك الأسلحة النووية.

وإذا تم تذكير الناس بكيفية تأثر حياتهم بالأسلحة النووية، فقد يكون من المرجح أن يدفعوا باتجاه نزع السلاح النووي.

فخلال الحرب الباردة على سبيل المثال كان للاحتجاجات العامة ضد الانتشار النووي تأثيراً عميقاً على السياسة النووية للرئيس Ronald Reagan.

لذلك فإن هدف المحاكاة هو تفجير قنبلة تفاعلية لإلهام الناس ولتثقيفهم حول خطر الأسلحة النووية وأهمية الانخراط في الدعوة للحد من انتشار هذه الأسلحة.

واجهة الموقع مميزة وبسيطة، وعلى الرغم من الأرقام المرعبة التي تعرضها إلا أن التجربة ممتعة.

يتم أولاً اختيار المنطقة التي نريد تفجير القنبلة النووية فيها، حيث قمنا باختيار مدينة نيويورك.

وبعد اختيار المكان تعرض واجهة الموقع عدد الوفيات وعدد الإصابات التي ستحصل نتيجة هذا التفجير.

فمثلاً خلال تجربتنا النووية في نيويورك سيموت حوالي 980,772 شخص إلى جانب إصابة 896,571 شخص آخر.

كما يتم عرض أربعة مؤشرات على انتشار قوة الانفجار، حيث ستنتشر كرة اللهب في نيويورك على مساحة 0.73 ميل مربع (أي 1.9 كيلومتر مربع).

أما الإشعاع النووي فسينتشر على مساحة 5.56 ميل مربع (أي 14.5 كيلومتر مربع).

وينجم عن الانفجارات النووية الهائلة ما يسمى بالموجة الصادمة التي تنتج عن اختلاف قيم ضغط الهواء، هذه الموجة في تجربة نيويورك غطّت مساحة 11.39 ميل مربع (أي 29.5 كيلومتر مربع).

ويعطي المؤشر الأخير قياساً للمساحة التي ستغطيها الحرارة القاتلة الناجمة عن الانفجار والتي ستنتقل في نيويورك على مساحة 48.54 ميل مربع (أي ما يزيد عن 125 كيلومتر مربع)

جميع المؤشرات السابقة إلى جانب أعداد الوفيات والإصابات متعلّقة بشكل أساسي بتجربة تفجير قنبلة نووية من طراز 300KT W-87 التابعة للولايات المتحدة.

لكن الموقع يتيح استخدام ثلاثة أنواع أخرى من القنابل بما في ذلك القنابل الصغيرة نسبياً وقنابل كوريا الشمالية إلى جانب أكبر قنبلة نووية تم تفجيرها.

كما يسمح الموقع بالاختيار بين نوعين من الانفجارات، إما أن يكون انفجار هوائي أو انفجار سطحي.

يمكنك تجربة موقع المحاكاة من هنا لاختيار منطقة محددة وقنبلة نووية معينة لمعاينة الأثر الكارثي الذي سيحدث.

 

مقالات قد تعجبك:
خدمة DNS من شركة Cloudflare لزيادة سرعة الإنترنت وخصوصيته
موزيلا تطلق إضافة لمنع فيس بوك من تتبع نشاطك على الإنترنت
آلة لبيع السيارات من Alibaba في الصين
مصر خصصت رقم للتبليغ عن الأخبار المزيفة على واتساب
تطبيق بسيط من جوجل لتجربة الواقع المعزز
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept