مصر خصصت رقم للتبليغ عن الأخبار المزيفة على واتساب

الهدف المحافظة على أمن الدولة ومصالحها العامة

الهدف المحافظة على أمن الدولة ومصالحها العامة

أعلنت مصر عن خط ساخن جديد للمواطنين للإبلاغ عن أية أخبار مزيفة، وسيبدأ الخط الساخن بالعمل على تطبيق المراسلة واتساب WhatsApp وسيسمح للمواطنين بالإبلاغ عن الأخبار التي تهدف إلى تعريض أمن الدولة أو مصالحها العامة للخطر.

جاء هذا الإعلان من خلال بيان من مكتب النيابة العامة المصري، حيث جاء في البيان : يأتي هذا لتطبيق أوامر المدعي العام نبيل صادق لمراقبة ما يتم نشره على وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

منذ عام 2017، قامت الجهات المصرية بمنع النشرات الإلكترونية المرتبطة بدولة قطر مثل قناة الجزيرة وموقع Huffington Post Arabic ووكالة الأنباء القطرية وغيرها.

والسبب الذي أعطته الحكومة لذلك هو أن المنشورات الموجودة على تلك النشرات ملفقة ومحرضة على الإرهاب.

وقد استمر هذا الأمر في عام 2018 حيث تعرضت الحكومة المصرية لانتقادات بسبب استمرارها في حجب عدد من المنافذ الإخبارية التي تشمل صحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست وسي إن إن.

والتي كان يتعذر الوصول إليها بالنسبة لمستخدمي الهاتف المحمول في مصر منذ بداية العام.

ويمكن لمواطني مصر الإبلاغ عن أي من الانتهاكات الملفقة للأخبار عن طريق إرسال رسائل إلى مكتب النيابة العامة عبر الخط الساخن الخاص بتطبيق واتساب WhatsApp.

يأتي هذا في الوقت الذي تناقش فيه لجنة الاتصالات في البرلمان المصري مواد مشروع قانون حكومي لمواجهة الجرائم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

حيث تشير التقارير الواردة من مصر إلى أن اللجنة قد وافقت على المادة السابعة التي تنظم حجب بعض المواقع الموجودة داخل وخارج البلاد.

يستمر العديد من الأشخاص في انتقاد موقف مصر فيما يتعلق بالمواقع الإخبارية، ومن المرجح أيضاً أن يمنح القانون الجديد السلطات سلطة مطلقة على المواقع الإلكترونية لحظر الأخبار المزورة أو التي تهدد أمن الدولة.

 

مقالات قد تعجبك:
واتساب قامت بزيادة الفترة التي يمكن خلالها حذف الرسائل
وأخيراً إتاحة النسخة الرسمية من واتساب للأعمال على أندرويد
تطبيق WhatsApp يحارب الرسائل المكررة أو الوهمية
إيلون ماسك حذف صفحات تيسلا و SpaceX من على فيس بوك
أصغر حاسوب في العالم من IBM
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...