أصغر حاسوب في العالم من IBM

شريحة الحاسوب الجديد ستكون أصغر من حبة الملح

شريحة الحاسوب الجديد ستكون أصغر من حبة الملح

1٬580

من المقرر أن تبدأ فعاليات مؤتمر IBM Think 2018 هذا الأسبوع، حيث تقول شركة IBM المسؤولة عن هذا المؤتمر بأنه سيتضمن مجموعة من التقنيات والاختراعات التي من الممكن أن تغيّر حياتنا في السنوات الخمس القادمة.

ويُعدّ المؤتمر فرصة للتعرف على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنية blockchain والحوسبة الكمية وغيرها من المواضيع المختلفة.

لكن أكثر ما يميز هذا المؤتمر هو الأخبار والتقارير التي تتحدث عن نيّة شركة IBM الكشف عن أصغر حاسوب في العالم، ومع أن التفاصيل المتوافرة ما زالت قليلة، لكن هنالك بعض المعلومات الكافية لإثارة الانتباه حول مشروع الشركة الفريد من نوعه.

الشريحة الإلكترونية الجديدة الخاصة بالحاسوب ستكون بأبعاد صغيرة جداً، وهنا لا نتحدث عن أبعاد صغيرة عادية، بل يمكن القول أن حجم الشريحة سيكون صغيراً لدرجة أنه من الممكن مقارنته بحجم حبة الملح!

فالأبعاد ستكون بطول 1 ملم وعرض 1 ملم، مع تكلفة تصنيع لا تتجاوز العشرة سنتات للشريحة الواحدة، والصورة التالية تعرض الشريحة الصغيرة جداً ضمن كومة من حبات الملح.

الحاسوب الأصغر في العالم قبل حاسوب IBM الجديد كان حاسوب Michigan Micro Mote والذي تم الكشف عنه في عام 2015 بحجم 2 ملم.

حاسوب IBM سيمتلك معالجاً مع عدة مئات من الترانزستورات، وذاكرة SRAM وخلية فوتو ضوئية للطاقة، بالإضافة إلى وحدة اتصالات LED مع القدرة على التحدث مع العالم الخارجي، كما وتدعي شركة IBM أن الكمبيوتر لديه قوة شريحة x86 من عام 1990.

ومن المتوقع أن تتوافر المزيد من التفاصيل خلال الفترة المقبلة حول هذه الشريحة الثورية التي يمكّن أن تغير من مفهوم صناعة الحواسيب.

 

مقالات قد تعجبك:
كيفية الحصول على المواصفات التفصيلية لحاسوبك
الإعلان عن حاسوب الجيب المخصص للألعاب GPD Win 2
هل يجب ترك الحاسوب المحمول موصولاً بالكهرباء طوال الوقت ؟
إنفيديا تأخذ مساحة كبيرة على حاسوبك، لماذا؟ وما الحل؟
عدد هائل من أجهزة الحاسوب عرضة للاختراق
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept