موقع سرق ملايين صور الانستغرام واستخدمها لربح المال

حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت ضعيفة للغاية

حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت ضعيفة للغاية

966

من الصعب جداً مراقبة شبكة الإنترنت بكاملها واكتشاف أية مخالفات قد تحصل في مواضيع سرقة الملكية الفكرية وتحقيق الربح غير القانوني من الإنترنت.

فعمليات الاحتيال على الشبكة هي جزء من الحياة اليومية الآن، فيمكن أن تجد الكثير من صور الملفات الشخصية المسروقة على Tinder أو من الطبيعي أن تجد حساب تويتر خاص مسروق.

ولكن بين الحين والآخر، يحدث شيء يبدو مبالغاً فيه حتى من خلال معايير الملكية الحالية الضعيفة على الإنترنت، تماماً كما حصل مع موقع PopSugar.

هذا الموقع الذي سرق مجموعة كبيرة من صور الانستغرام من أصحابها وأعاد نشرها مع الروابط  الإعلانية الخاصة به لتحقيق الربح المادي على حساب أصحاب الصور.

حيث تم توجيه الاتهام رسمياً إلى موقع PopSugar بعد قيامه بسرقة الصور الشخصية للمدونين وأصحاب الحسابات الصغيرة (أولئك الذين يقل عدد متابعيهم عن 10000 متابع).

ومن ثم الاستفادة من تلك الصور وتحقيق الربح منها من خلال الروابط الإعلانية الخاصة بالموقع.

أداة الويب RewardStyle وهي أداة ويب تساعد المدونين على تحقيق الدخل من محتواهم من خلال الروابط التابعة لها، أرسلت إلى مستخدميها رسالة إلكترونية يوم الثلاثاء تحذرهم من الموضوع:

مساء الأمس، لفت انتباهنا إلى أن PopSugar.com لم يقم فقط باستخدام محتوى المدونين بدون موافقتهم، ولكنه أضاف مجموعة من الروابط التابعة لـ ShopStyle من أجل تحقيق الربح المادي.

يقول المحامي Brett Lewis حول القضية:

حقيقة أن شخص ما سيأخذ هذه الصور وينسخها ويزيل الروابط الفرعية التي كانت مدمجة معها والتي ستعود بربح مادي على الأشخاص الذين التقطوا الصور، ومن ثم إعادة نشرها على موقعه الخاص، هو انتهاك حقيقي لحقوق النشر.

حتى قبل 10 سنوات، ربما كان موقع PopSugar قد أفلت من العقاب والمحاسبة، لكن النظرة العامة لأصحاب الحسابات قد تغيرت على مر السنين، ولم يعد المدونون مجرد هواة مع حسابات انستغرام لكسب الشهرة.

بل أن الكثير منهم يكسبون دخلاً مادياً من محتواهم، وتعطيل هذا الدخل من قبل شركة ضخمة هو أكثر من مجرد خطر آخر مؤسف يستهدف المبتدئين والهواة ويمنعهم من كسب المال مقابل العمل على الإنترنت.

ليس من الواضح كم يبلغ عدد المدونين الذين تأثروا بهذه السرقة، ولكن بعض التقارير تحدثت عن ملايين الصور التي تم استخدامها وسرقتها.

الرئيس التنفيذي للموقع Brian Sugar اعترف باستخدام صور دون إذن أصحابها ولكنه برر الموضوع بوجود خطأ وادّعى بأن الأرباح التي تم تحقيقها تبلغ 2695 دولاراً فقط دون تقديم أدلّة على هذه الأرقام.

في الحقيقة من الصعب معرفة حجم الأموال التي اكتسبها PopSugar أو مقدار الأموال التي خسرها المدونون، وذلك لأن الربح المادي من الروابط الإعلانية يمكن أن يختلف حسب الشروط والأسعار وبحسب من يقوم بنشرها والمكان الذي توّجه إليه.

 

مقالات قد تعجبك:
جوجل تصعّب سرقة الصور من نتائج البحث
سرقة 400 مليون دولار من منصة يابانية للعملات الرقمية
تفاصيل محاولة اختراق موقع OnePlus الرسمي وسرقة البيانات البنكية للزبائن
إلقاء القبض على الهاكر الذي سرق 1.2 مليار دولار
اختراق حساب تيسلا السحابي واستعماله لتعدين العملات الرقمية

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept