الإعلان عن نسخة مخففة Lite من تطبيق Spotify

هل فشلت هذه النسخة بعد حذفها للميزات الهامة؟

0 135

في الفترة الأخيرة، اعتدنا على رؤية نُسخ مخففة من مجموعة من التطبيقات الرئيسية الهامة والواسعة الانتشار من مجموعة من الشركات الكبرى.

حيث عادةً ما يتم إطلاق النسخة المخففة مع مجموعة أقل من الميزات المتواجدة في النسخة الرئيسية، وذلك ضمن تطبيق مستقل يحمل نفس اسم التطبيق الرئيسي مع كلمة Lite.

لدينا اليوم النسخ المخففة Lite من تطبيق فيسبوك و فيسبوك مسنجر وإنستغرام والعديد من التطبيقات الأخرى، وهي فكرة جيدة ومفيدة بشكلها العام.

إذ غالباً ما يتم توجيه الانتقادات للتطبيقات الكبيرة بسبب امتلائها بالميزات، مما يؤدي إلى حجز مساحة أكبر من ذاكرة الجهاز وأداء أقل خلال العمل وخاصةً على الهواتف الضعيفة أو المتوسطة.

آخر التطبيقات المنضمّة إلى طريقة النسخة المخففة هو تطبيق الاستماع إلى الموسيقى الشهير سبوتيفاي Spotify حيث يأتي التطبيق الجديد باسم Spotify Lite.

في اللحظة الأولى التي يتم فيها تشغيل التطبيق، ستبدو الواجهة مشابهة إلى حد كبير للتطبيق الرئيسي، مع شاشة تشغيل مخصصة واتصال فيسبوك وهو أمر جيد ولا يعطي انطباعاً بأنك تعمل على نسخة مخففة.

لكن سرعان ما تكتشف أن هذا التطبيق المخفف يفتقد إلى الكثير من الميزات الرئيسية والهامة المتواجدة في النسخة الرئيسية.

يبلغ حجم تطبيق Spotify Lite تقريباً 15 ميجابايت فقط مقابل حوالي 100 ميجابايت بالنسبة لحجم التطبيق الأصلي، لكن للأسف هذا التخفيف في الحجم يقابله حذف لكثير من الأمور الهامة.

بدايةً لا تتواجد ميزة تشغيل الموسيقى بوضع عدم الاتصال offline playback، مع أنه من المتوقع أن تكون تلك الميزة رئيسية بالنسبة إلى تطبيق قد يتم استعماله في كثير من الأحيان بدون اتصال بالانترنت.

أيضاً لا تتواجد ميزة تشغيل الموسيقى بجودة عالية، لكن قد نتفهّم هذا الأمر إذا اعتبرنا تلك الميزة خاصة بالتطبيق الأصلي الكامل.

لكن لا يوجد مبرر منطقي لحذف ميزة تدفق الصوت من خلال أجهزة الصوت اللاسلكية والتي كانت متاحة في التطبيق الأساسي باسم Spotify Connect.

وإذا تابعنا في استعراض سلبيات التطبيق الجديد لا بد أن نذكر أمراً مزعجاً يخص المشتركين المميزين Premium subscribers، حيث لا يمكنهم تحديد أغاني معينة لتشغيلها.

وهو أمر يتكرر أيضاً ضمن قوائم التشغيل مع عدم إمكانية اختيار الأغاني المفضلة ضمن القائمة، وهذه ميزة أخرى كان من المتوقع وجودها.

في الحقيقة يمكن القول بأن الجهة المسؤولة عن تطوير التطبيق المخفف قد بالغت بشكل أو بآخر في مفهوم التخفيف وحذف الميزات.

فعلى سبيل المقارنة، فإن تطبيق مسنجر لايت لشركة فيسبوك Facebook أصبح يمتلك الآن العديد من الميزات الهامة التي لا تجعله أقل شأناً من التطبيق الأساسي.

نأمل فقط تحديث Spotify Lite لاحقاً مع ميزات إ ضافية تساعد قدر الإمكان على الموازنة بين مفهوم النسخة المخففة والمحافظة على الميزات التي يحتاجها أي مستخدم.

يمكنك تجريب التطبيق من متجر جوجل الرسمي من هنا في حال كان جهازك متوافقاً مع النسخة المتوافرة في الوقت الحالي.

مقالات قد تعجبك:

أفضل برامج تشغيل الموسيقى على أجهزة أندرويد
أفضل أجهزة ألعاب الفيديو للمنزل
كيفية أخذ لقطات شاشة لألعاب الكمبيوتر
كيفية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات في كروم
يوجد الكثير من مهام إنفيديا في إدارة المهام، ما هي؟ وهل من الخطأ إنهائها؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...