كيفية ترتيب أيقونات سطح المكتب والمحافظة على تنظيمها

أسهل الطرق لتنظيم سطح المكتب للتخلص من ضياع الوقت والملفات

سطح المكتب هو مكان مناسب لتخزين الملفات والاختصارات الخاصة بالبرامج، ولكن يمكن أن يصبح في حالة من الفوضى بسرعة.

فيما يلي كيفية تنظيم سطح المكتب حتى تتمكن من العثور على كل ما تبحث عنه بسرعة – وتتأكد من أنه سيبقى لطيفاً ومنظماً.

إخفاء كل ما يبدو من سطح المكتب من أيقونات:

إذا كنت لا تستخدم سطح المكتب كثيراً، ولكن البرامج لا تزال تسقط الاختصارات عليه، فإليك حل سريع: إخفاء كل شيء للحصول على سطح مكتب نظيف تماماً.

لتبديل رموز سطح المكتب أو إيقاف تشغيلها، انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب وحدد عرض ثم اختر إظهار رموز سطح المكتب. سيظهر سطح المكتب الخاص بك فارغًا.

لرؤية رموز سطح المكتب مرة أخرى، انقر فوق الخيار إظهار رموز سطح المكتب مرة أخرى. أو يمكنك فتح إطار مستكشف الملفات أو مستكشف ويندوز Windows والنقر فوق مجلد سطح المكتب لعرض محتويات سطح المكتب في إطار مستعرض ملفات قياسي.

هذا هو الخيار الأقوى، بالطبع. إذا كنت ترغب في تخزين الملفات واختصارات البرامج على سطح المكتب، فلن ترغب في إخفائها جميعاً.

فرز أيقونات سطح المكتب بسرعة:

بالنسبة لعملية سريعة، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب وتحديد خيار في القائمة فرز حسب.

على سبيل المثال، حدد الاسم لفرز الملفات أبجدياً أو تاريخ التعديل لفرزها ترتيباً زمنياً. هذا يسهل عليك العثور على ما تبحث عنه إذا كان سطح المكتب لديك فوضوياً جداً.

يمكنك أيضاً استخدام الخيارات الموجودة ضمن قائمة عرض لاختيار حجم رموز سطح المكتب وتحديد ما إذا كانت تتم محاذاتها إلى شبكة.

إذا قمت بإلغاء تحديد ترتيب تلقائي للأيقونات، يمكنك سحب وإفلات الرموز في أي مكان تريده. إذا تم تمكين هذا الخيار ، فسيتم دائمًا تجميع الرموز، واحدة تلو الأخرى.

يمكن أن تكون هذه الخيارات مفيدة، ولكنها ليست بديلاً للترويض الحقيقي للفوضى.

تنظيم الملفات والاختصارات إلى مجلدات:

فكر في استخدام المجلدات للمحافظة على تنظيم سطح المكتب. لإنشاء مجلد، انقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب، وحدد جديد ثم مجلد، ثم قم بإعطاء المجلد اسماً.

قم سحب وإفلات العناصر من سطح المكتب إلى المجلد. يمكنك النقر نقراً مزدوجاً فوق مجلد على سطح المكتب لفتحه، لذلك يتطلب الأمر بضع نقرات لفتح ملفاتك – ولكن لا يزال من السهل العثور عليها.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك مجلدات منفصلة لصورك ومستنداتك، أو الاحتفاظ بالملفات ذات الصلة بمشروع واحد في مجلده الخاص.

نعم، يمكنك سحب وإفلات اختصارات البرنامج في المجلدات أيضاً.

إذا كنت ترغب في تنظيف سطح المكتب بسرعة، يمكنك تحديد كل شيء على سطح المكتب ثم سحبه وإفلاته في مجلد.

يمكنك بعد ذلك نقل العناصر إلى سطح المكتب مرة أخرى عندما تحتاج إليها.

استخدم سطح المكتب كمنطقة عمل مؤقتة:

يعمل سطح المكتب بشكل جيد كمساحة عمل، مما يمنحك مكاناً مناسباً لتخزين الملفات التي تعمل بها حالياً.

على سبيل المثال، يمكنك تخزين جداول بيانات تعمل عليها، أو مستندات تم مسحها ضوئياً، أو صوراً التقطتها للتو، أو أشياء تم تنزيلها للتو على سطح المكتب.

للحفاظ على سطح المكتب مفيداً لهذه المهمة ومنعها من ازدحام شديد، حاول فقط تخزين الملفات على سطح المكتب لطالما احتجت إليها.

عند الانتهاء من مشروع أو مهمة، انقل الملفات المقترنة إلى مجلد آخر مثل مجلد المستندات أو الصور الرئيسي – أو قم بتفريغها في مجلد على سطح المكتب.

بعبارة أخرى، يجب التعامل مع سطح المكتب كما لو كنت تعامل سطح المكتب الفعلي – وضع الأشياء عليه أثناء استخدامك له، وإزالته بعيداً بدلاً من تركه يتراكم.

ضع اختصارات في قائمة ابدأ وشريط المهام:

غالباً ما تضيف البرامج اختصارات إلى سطح المكتب عند تثبيتها، مما يجعل سطح المكتب أكثر فوضى بمرور الوقت.

حاول وضع اختصارات البرامج في مكان آخر، مثل شريط المهام أو في قائمة ابدأ. لتثبيت اختصار برنامج لشريط المهام، انقر بزر الماوس الأيمن عليه وحدد التثبيت على شريط المهام.

سيظهر دوماً كرمز على شريط المهام، ويمكنك سحب الرمز إلى اليسار أو اليمين لوضعه في المكان المناسب.

للحصول على مساحة أكبر للرموز على شريط المهام، يمكنك إزالة بعض الأشياء لتحرير مساحة.

على سبيل المثال ، لإخفاء مربع بحث كورتانا Cortana على Windows 10 ، انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام واختر Cortana> Hidden.

يمكنك أيضاً النقر بالزر الأيمن فوق شريط المهام واختيار Cortana> Show Cortana Icon ، والذي سيجعل كورتانا Cortana رمزاً قياسياً لشريط المهام بدلاً من مربع بحث كبير.

يمكنك أيضاً وضع اختصارات في قائمة Start (ابدأ). للقيام بذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد الاختصارات واختر تثبيت بالقائمة ابدأ.

في نظام التشغيل Windows 10 ، سيظهر على شكل في الجانب الأيمن من قائمة ابدأ. في Windows 7 ، سيظهر كاختصار في الجانب الأيسر من قائمة ابدأ.

يمكنك أيضاً تثبيت التطبيقات من القائمة ابدأ مباشرةً – إما النقر بزر الماوس الأيمن فوق اختصار في قائمة جميع التطبيقات في قائمة ابدأ وتحديد تثبيت إلى البدء، أو سحب الرمز إلى منطقة التطبيقات المثبتة.

في نظام التشغيل Windows 10 ، يمكنك سحب وإلغاء اختصارات التطبيقات المثبتة في قائمة Start (ابدأ) لتنظيمها في مجموعات، والنقر فوق الرأس الموجود أعلى المجموعة لمنحه اسماً.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مجموعة العمل مع اختصارات للتطبيقات التي تستخدمها للعمل أو مجموعة الألعاب التي تحتوي على اختصارات للألعاب.

أيضاً، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 10 ، فيمكنك إزالة تثبيت جميع تلك التطبيقات المثبتة التي وضعتها مايكروسوفت Microsoft هناك لجعل قائمة ابدأ كما تريد. لا تتردد في إزالة أي اختصارات لا تستخدمها.

بعد نقل جميع الاختصارات التي تريدها إلى شريط المهام وقائمة ابدأ، يمكنك حذفها من سطح المكتب مثل حذف أي ملف — أو نقلها إلى مجلد.

إذا قمت بحذف اختصار بطريق الخطأ وتريد إعادته إلى سطح المكتب، فافتح قائمة Start (ابدأ) وابحث عن الاختصار في قائمة جميع التطبيقات المثبتة. ثم اسحب وأسقط الاختصار إلى سطح المكتب.

تثبيت الأسوار Fences:

إذا كنت ترغب في تخزين الملفات واختصارات التطبيقات على سطح المكتب، فامنح إضافة Stardock’s Fences فرصة!

تقوم هذه الأداة بإنشاء مستطيلات (أسوار) على سطح المكتب. يمكنك إنشاء العديد من الأسوار حسب رغبتك وتسميتها وتعيين ألوان مختلفة لها.

نقل الملفات والمجلدات والاختصارات داخل وخارج هذه الأسوار Fences مع السحب والإفلات. يمكنك تغيير حجمها أيضاً.

إذا صنعت سياجاً صغيراً جداً لكل شيء وضعته فيه، فسيحصل هذا السور على شريط تمرير يمكنك استخدامه للتمرير خلال محتوياته. يمكنك حتى إخفاء جميع محتوياته مؤقتاً.

تضيف الأسوار ميزات تشتد الحاجة إليها على سطح مكتب ويندوز Windows. يمكنك أيضاً تهيئة القواعد لوضع الملفات تلقائياً في أسوار مناسبة عند وضعها على سطح المكتب.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء قاعدة تضع ملفات الصور تلقائياً في سياج صور. يعمل هذا بطريقة مشابهة لميزة Stacks التي تضيفها آبل Apple إلى MacOS Mojave.

تكلف الأسوار 10 دولارات، لكن هناك إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يوماً يمكنك تجربته. إذا وجدت الأسوار مفيدة بعد تلك الأيام الثلاثين، فهذا يستحق الشراء.

كما تضيف الأسوار Fences اثنين من الميزات الصغيرة الأنيقة الأخرى. أولاً، يمكنك النقر نقراً مزدوجاً فوق أي مساحة مفتوحة على سطح المكتب لإخفاء كل الأسوار والرموز التي تحتوي عليها.

يؤدي النقر المزدوج سريعاً إلى إرجاعهم جميعاً، لذلك فهو يمثل توازناً رائعاً بين وجود سطح مكتب نظيف والآخر مع جميع الرموز التي تحبها هناك.

الشيء الآخر الرائع هو أن الأسوار Fences تذكر دائماً موقعها على سطح المكتب. إذا سبق لك أن لعبت لعبة (أو قمت بتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر عن بُعد) وتم تغيير دقة الشاشة، فأنت تعلم أن ذلك قد يؤدي إلى الفوضى مع الرموز الموجودة على سطح المكتب.

مع الرموز  في الأسوار Fences ، لا داعي للقلق حول هذا الموضوع. سيبقون حيث تضعهم.

 

بعض الأشخاص لا يفضلون تخزين الملفات على سطح المكتب على الإطلاق، ولكن ليس هناك أي عار في استخدام سطح المكتب إذا كان ذلك يناسبك.

فقط تأكد من الحفاظ على تنظيم سطح المكتب قليلاً، أو ستواجه صعوبة في العثور على كل ما تحتاجه.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إنشاء مهمات صيانة تلقائية في ويندوز
كيفية التغيير التلقائي لخلفية سطح المكتب في ويندوز 10 حسب التوقيت في اليوم
ما هي ميزة صوت الموضع المكاني Spatial Sound في ويندوز؟ وكيف تعمل؟
كيفية تخصيص حدود النوافذ والظلال على ويندوز 10
كيفية إيجاد وتثبيت التعاريف الرسمية لقطع الحاسوب العامل بنظام ويندوز
كيفية ضبط مخرج وشدة الصوت بشكل منفصل للبرامج في ويندوز 10

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...