جوجل أكّدت أن الوضع المظلم يساعد على توفير استهلاك البطارية

هل تخطط الشركة لطرح نسخة كاملة من النظام باللون الأسود؟

هل تخطط الشركة لطرح نسخة كاملة من النظام باللون الأسود؟

تطالب نسبة كبيرة من المستخدمين بتوفير الوضع الليلي أو الوضع الداكن أو Dark Mode في أي تطبيق من تطبيقات الهواتف المحمولة أو برامج الحواسيب المكتبية.

البعض يريد استخدام هذا الوضع نظراً لأنه يقدّم راحة أكبر للعين وخاصة عند استخدام الهاتف أو الحاسوب في بيئة مظلمة، لكن البعض الآخر ادعى أن هذا الوضع يساعد على توفير استهلاك البطارية، فهل هذا صحيح؟

حسناً، يبدو أن هذا الكلام دقيق من الناحية العملية، حيث أكّدت شركة جوجل Google هذه النتائج خلال مؤتمر مطوري الأندرويد الذي تم إقامته قبل أيام.

ربما شعر بعض المستخدمين في فرق استهلاك البطارية عند تفعيل الوضع المظلم في التطبيقات التي تسمح بذلك وخاصةً مع استخدام شاشات الـ OLED وذلك بالنسبة لهواتف الأندرويد أو الآيفون.

ويرجع ذلك إلى أن البيكسلات الفردية يجب أن تقوم بعمل أقل في المناطق المظلمة من الشاشة، وأنها لا تستخدم عملياً أي طاقة عند عرض اللون الأسود الحقيقي.

كررت جوجل هذه النتائج خلال مؤتمر المطورين هذا الأسبوع، حيث تم عرض العديد من التجارب التي تقارن استهلاك الطاقة لعدة ألوان مختلفة، وقد استخدمت الشركة هاتف Pixel الأصلي للحصول على نقاط البيانات هذه.

يمكنك أن ترى أن الألوان البيضاء تحتاج إلى استهلاك مرتفع من الطاقة، في حين ينخفض ذلك الاستهلاك كلما اتجه اللون إلى المظهر المظلم أو الأسود، مما يؤثر بشكل فعال على نسبة استهلاك بطارية الجهاز المحمول.

لحسن الحظ فإن شركة جوجل كانت مهتمة خلال الفترة الماضية بتوفير الوضع المظلم لبعض تطبيقاتها مثل تطبيق يوتيوب YouTube وتطبيق Android Messages.

لكن حتى الآن لم نسمع عن خطط قريبة للشركة من أجل إضافة الوضع المظلم على مستوى نظام الأندرويد بأكمله، فهل بدأت ملامح هذه الميزة الجديدة بالظهور من خلال ترويج الشركة للوضع المظلم؟

الجدير بالذكر أن شركة سامسونج Samsung ومن خلال واجهتها الجديدة OneUI التي أعلنت عنها قبل أيام ستعمل على إضافة وضع مظلم على مستوى الهاتف بأكمله، وهو أمر هام نظراً إلى أن غالبية هواتف سامسونج تستعمل شاشات AMOLED.

كما وعرضت جوجل جانباً من تجاربها على استهلاك البطارية عند وضع سطوع الشاشة على أعلى قيمة له في هاتف Pixel، ثم استعمال تطبيق يوتيوب بالوضع العادي مع اللون الأبيض الأصلي والوضع المظلم الجديد باللون الأسود.

حيث انخفض استهلاك البطارية بنسبة 60% بين الوضع العادي والوضع المظلم، وهو رقم كبير يدعو للتفكير جدياً بأهمية تفعيل الوضع المظلم خاصةً إذا كنت تستخدم جهاز محمول مع شاشة OLED.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل الوضع الليلي في برامج أوفيس كالوورد وإكسل وباور بوينت
كيفية تفعيل الوضع الليلي في متصفح كروم
كيفية فتح أو تعديل ملف PSD دون استخدام برنامج الفوتوشوب
ما هو ملف DAT , وكيف يمكن فتحه؟
ما هو جهاز ستيم لينك؟ وكيف يستخدم لربط شاشة غرفة الجلوس بألعاب الكمبيوتر عن بعد؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...