كيفية التعبئة التلقائية لرقم البطاقة الائتمانية Credit Card بشكل آمن

طريقة سريعة و فعالة لملء رقم البطاقة الائتمانية بشكل تلقائي أثناء التسوق الالكتروني

التسوق الالكتروني رائع و لكن كتابة رقم بطاقتك الائتمانية Credit Card Number على كل موقع ويب جديد سيصبح مع الوقت مزعجاً نوعاً ما , لذا سنشرح لك في مقالنا هذا كيفية تخطي كتابة الرقم و الدفع بسرعة ,

سواءً كنت تستخدم هاتف آيفون أو أندرويد أو حتى إن كنت على جهازك الماك أو كروم بوك Chromebook أو حاسوبك الشخصي عموماً …

حفظ الرقم في متصفح الويب :

بإمكان متصفح الويب على جهازك تخزين معلومات أو تفاصيل بطاقتك الائتمانية و ملئها متى أردت , فعلى آيفون أو آيباد , يعد هذا جزء من إعدادات متصفح سفاري Safari ,

أي يمكنك الانتقال إلى الإعدادات > Safari > التعبئة التلقائية AutoFill > ثمّ Saved Credit Cards , انقر على  Add Credit Card ثمّ أدخل تفاصيل بطاقتك الائتمانية .

يمكنك أيضاً التحكم باسمك و عنوان بريدك الالكتروني من خلال الإعدادات> Safari >شاشة الملء التلقائي Autofill Screen :و بالتالي عندما تحتاج لتعبئة حقول البطاقة الائتمانية مرة أخرى ( و أنت على متصفح Safari ) سيُسمح لك تعبئة هذه المعلومات تلقائياً بالنقر على الخيار Option الذي يظهر لك أعلى الكيبورد Keyboard ,

بعدها يجب عليك المصادقة باستخدام معرّف البصمة Touch ID  أو الوجه Face ID قبل أن يقوم جهازك ( أو المتصفح الذي تستخدمه ) بملء البيانات , لذا فهو آمن للغاية ..

أما اذا كنت تستخدم متصفح كروم Chrome Web Browser على جهازك الكمبيوتر , الماك , كروم بوك Chromebook , أو  جهازك الأندرويد , يمكنك إدخال ( طرق الدفع  Payment methods ) في إعدادات المتصفح , بعد ذلك سيذكرها المتصفح عند الحاجة و يقدمها لك تلقائياً ,

قم بفتح متصفح كروم Chrome , انقر على القائمة Menu >  الإعدادات Setting > طرق الدفع Payment Methods ,

ثمّ انقر على زر إضافة Add , إلى يمين ( طرق الدفع Payment methods ) , و قم بإضافة رقم بطاقتك الائتمانية هنا , تأكّد أيضاً من تفعيل خيار ( الملء التلقائي للنماذج Autofill Forms  ) الموجود في الأعلى  ..

يمكنك أيضاً النقر على زرّ إضافة Add إلى يمين خيار العناوين Addresses لملء عنوان بريدك الالكتروني ..

أما على نظام التشغيل Android , انقر على القائمة > الإعدادات Settings > التدوين التلقائي و المدفوعات Autofill and Payments > البطاقات Cards , يمكنك هنا إدارة بطاقاتك الائتمانية التي قمت بحفظ بياناتها ..

و بالتالي عند إجراء عملية الدفع عبر الإنترنت ، ما عليك سوى النقر على حقل بطاقة الائتمان  Credit Card ، و ستتم تعبئة المعلومات ,  يطلب منك المتصفح   Chrome إدخال رمز الأمان من الجزء الخلفي للبطاقة لأجل إتمام عملية المصادقة Authentication قبل أن يملأ البيانات ( و ذلك كنوع من إجراءات الأمان و الحماية للبيانات Security  ) ..يمكنك إيجاد هذه الميزة في متصفحات الويب الأخرى أيضاً :

  • في مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge : انقر على القائمة Menu > الإعدادات Settings > كلمات المرور و الملء التلقائي Passwords & Autofill > إدارة البطاقات Manage Cards ..
  • أما في متصفح موزيلا فايرفوكس Firefox فلا تتوافر هذه الميزة حتى الآن , إلاّ أنها من ضمن التطويرات المستقبلية التي ستضاف في النسخ القادمة من البرنامج ..

مدير كلمات المرور Password Manager :

إذا كنت تستخدم تطبيق مدير كلمات المرور third-party password manager مثل LastPass , 1Password , أو Dashlane ,   يمكن للبرنامج و بشكل آمن أن يتذكر رقم بطاقتك الائتمانية التي تحفظها ضمنه كما يتذكر تلقائياً كلمات المرور ..

في إضافة LastPass  للمتصفح (LastPass Browser Extension ), على سبيل المثال , يمكنك إيجاد هذه الميزة عن طريق النقر على أيقونة LastPass  في شريط أدوات المتصفح Browser Toolbar  , أو النقر على تعبئة النموذج Form Fills , أو على خيار إضافة بطاقة الائتمان Add Credit Card ..

يمكنك أيضاً النقر على ( إضافة تعبئة نموذج Add Form Fill ) كي تتمكن من حفظ بياناتك مثل الاسم , العنوان , و رقم الهاتف , و يصبح من السهل بعد ذلك تعبئة هذه البيانات  عند الطلب ..

بالطبع يوفر لك مدير كلمة المرور Password Manager حماية لبياناتك تماماً كما في حالة كلمات المرور التي تحفظها ضمنه , إذ سيتطلب منك  تسجيل الدخول إليه قبل أن تصبح البيانات التي تريدها متوفرة ..

عند طلب رقم البطاقة الائتمانية , انقر على أيقونة LastPass , ثمّ ( تعبئة النموذج Form Fills ) , و اختر اسم بطاقتك الائتمانية , و عندها سيتم تعبئة البيانات في الحقل تلقائياً ..

الدفع باستخدام Apple Pay أو Google Pay :

تجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكنك استخدام Apple Pay  أو Google Pay لتخطي عملية إدخال رقم البطاقة الائتمانية بالكامل , و ذلك باعتبار أنّ موقع الويب أو التطبيق الذي تستخدمه يدعم طرق الدفع هذه , إلاّ أن معظم التطبيقات و مواقع الويب لسوء الحظ لا تدعم هذه الطرق !

بعد إضافة رقم بطاقتك الائتمانية إلى Apple Pay , يمكنك النقر على خيار Apple Pay في التطبيقات و مواقع الويب التي تدعم هذه الطريقة على آيفون أو في متصفح سفاري Safari على جهازك الماك Mac ..

يمكنك تطبيق هذا أيضاً على نظام أندرويد , عن طريق خيار (الدفع باستخدام Google Pay) , الذي توفره بعض التطبيقات ..

بالطبع يمكنك التسوق في نفس مواقع الويب التي حفظت فيها رقم بطاقتك الائتمانية مسبقاً , و هذا السبب الذي يجعل العديد من الأشخاص يقومون بالتسوق الالكتروني لشراء المنتجات على موقع أمازون Amazon.com , الذي يحفظ لك رقم بطاقتك الائتمانية عند إدخاله .

مقالات قد تعجبك :

لماذا يظهر متصفح كروم رسالة غير آمن في بعض المواقع؟
أفضل تطبيقات تتبع أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى
أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لإرسال الأموال
كيفية استعادة المبالغ المدفوعة باستخدام البطاقة الائتمانية
كيفية تفعيل واستخدام وضع التأمين لمنع فك قفل الهاتف باستخدام البصمة أو القفل الذكي
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...