ثغرة في فيسبوك مسنجر سمحت بمعرفة جهات اتصال المستخدم

تم الإبلاغ عن الثغرة قبل عام لكن المشكلة استمرت

تحدثت عدة تقارير عن ثغرة خطيرة في تطبيق التراسل الخاص بشبكة فيسبوك Facebook والمعروف لدى الجميع باسم فيسبوك مسنجر Messenger.

الغريب في القصة أن اكتشاف الثغرة لم يكن حديثاً، بل كان قبل عام تقريباً، لكن المشكلة ما زال تأثيرها مستمراً إلى الآن دون التوصل لحل.

سمحت هذه الثغرة للمتسللين بمعرفة جهات الاتصال التي كان يتحدث معها المستخدم الضحية، لكن محتوى الرسائل المتبادلة بين الطرفين لم يكن من الممكن الوصول إليها.

اكتشاف الثغرة كان من قبل مجموعة الأمن المعلوماتي Imperva والتي أرسلت إلى فيسبوك تقريراً عن الثغرة المكتشفة ليتم إصلاحها في شهر تشرين الثاني الماضي.

عادت هذه الثغرة للظهور مجدداً بطريقة أخرى، حيث يتطلب استهداف المستخدم الضحية أن يدخل المستخدم إلى موقع ويب مع برمجيات خبيثة مضرة معدّة سابقاً من متصفح كروم Chrome أثناء تسجيل دخوله على حسابه الشخصي على فيسبوك.

تسمح هذه الثغرة للمهاجمين بالكشف عن قائمة جهات الاتصال الخاصة بالضحية، كما يمكن الكشف عن الأسماء التي تم تبادل الرسائل معها مؤخراً، لكنها لم تسمح بالكشف عن محتوى المحادثات.

عندما تم الكشف عن الثغرة للمرة الأولى استجابت فيسبوك للتقرير وحاولت إصلاح المشكلة، لكن بحسب تقرير مجموعة الأمن المعلوماتي المذكورة فإن المشكلة ما زالت متواجدة وما زال بإمكان المهاجمين الاستفادة منها.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تم توجيه عشرات الانتقادات الخاصة بشبكة فيسبوك بسبب مواضيع متعلقة بالخصوصية وحماية بيانات المستخدمين والثغرات الأمنية.

وفي الوقت الذي تعهّد فيه الرئيس التنفيذي للشبكة مارك زوكربيرج بتغيير مستقبل فيسبوك للتركيز بشكل أكبر على الخصوصية، تأتي هذه الأخبار لتكشف عن مدى سوء الوضع الحالي في الشبكة وتدهورها المستمر.

مقالات قد تعجبك:

ما هو معدل تحديث الشاشة؟ وكيف يتم تغييره؟
كيفية استخدام ميزة التصفح المتخفي الجديدة في يوتيوب
كيفية استخدام أندرويد دون شركته الأم غوغل
الطريقة الصحيحة للف كابلات الشحن والبيانات لمنع تضررها
لما جودة الصوت في هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...