آبل ستدفع 4.5 مليار دولار لكوالكوم بعد التسوية الأخيرة

هل يمثّل هذا الرقم مشكلة كبيرة لآبل؟

اتفقت الشركتان العملاقتان آبل Apple و كوالكوم Qualcomm قبل فترة قصيرة على تسوية النزاعات القضائية التي كانت مشتعلة بينهما، وضمن شروط التسوية فإن آبل ستعتذر مالياً لشركة كوالكوم.

لكن إذا كنت تتساءل عن تكلفة هذا الاعتذار فإن الرقم هو 4.5 مليار دولار أمريكي على الأقل، وهو الرقم الذي كشفته كوالكوم في تقرير أرباحها للربع الثاني ضمن بند اتفاقيات التسوية مع الشركات الأخرى.

لم تذكر كوالكوم صراحةً اسم آبل في التقرير، ولم تتحدث أي من الشركتين حول المبلغ المدفوع، ولكن ورود هذا الرقم في تقرير الأرباح يشير بشكل واضح إلى آبل.

كانت تسوية آبل – كوالكوم بمثابة تحول غير متوقع جاء في وقت مبكر من النزاع المتوقع أن يكون طويلاً بين الشركتين.

ووفقاً لتقرير من موقع Bloomberg، فقد قررت آبل أن أجهزة المودم المخصصة لشبكات الجيل الخامس والتابعة لشركة إنتل Intel – شريك آبل في فترة نزاعها مع كوالكوم – لن تكون جاهزة في الوقت المناسب.

مما دفع على ما يبدو شركة آبل للقبول بشروط التسوية التي تنص على دفع مبلغ مالي يتراوح بين 4.5 و 4.7 مليار دولار، وهو منفصل تماماً عن أي مبلغ ستدفعه آبل لاحقاً من أجل شراء أجهزة مودم كوالكوم.

أما بالنسبة لشركة آبل فتبدو هي الأخرى راضية عن دفعها لملياراتها مقابل عدم التأخر أكثر من ذلك في إطلاق هاتف آيفون متوافق مع شبكات الجيل الخامس، حيث سيتم الحصول على مودم كوالكوم لمدة 6 سنوات مع خيار التمديد لعامين أيضاً.

وهو أمر تم تأكيده سابقاً بتصريح من Steve Mollenkopf المدير التنفيذي لشركة كوالكوم والذي قال أن شركته سعيدة بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع شركة آبل سيمتد لعدة سنوات.

هل يمثّل الرقم 4.5 مليار دولار مشكلة لآبل؟ في الحقيقة فإننا لا نتوقع ذلك، حيث أن فوائد الاتفاق بالنسبة لآبل أهم من المال المدفوع، كما أنه من الجيد التذكير بأن آبل تمتلك 50 ضعف هذا الرقم – أي حوالي 225.4 مليار دولار – كمبلغ متوافر نقداً لدى الشركة!

مقالات قد تعجبك:

كيفية البحث باستخدام الصور من خلال بحث الصور العكسي من جوجل
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً
ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟
كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟
لماذا تحسن إعادة التشغيل من أداء الهاتف وتحل المشاكل العامة؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...