ثغرة في واتساب سمحت بتثبيت برامج تجسس بكل سهولة

الشركة نصحت المستخدمين بتحديث التطبيق لآخر إصدار

تم مؤخراً اكتشاف ثغرة أمنية هي الأخطر من نوعها على برنامج التراسل الشهير واتساب WhatsApp حيث سمحت تلك الثغرة للمهاجمين بتثبيت برامج تجسس متقدمة في هاتف الضحية بكل سهولة.

وبحسب تقارير صحيفة The Financial Times فإن الثغرة كانت قادرة على التأثير في كل من هواتف الأندرويد و iOS وكل ما يحتاجه المهاجم هو إجراء مكالمة صوتية على واتساب لهاتف الضحية.

بمجرد الاتصال بالهاتف، يمكن للمهاجم تثبيت برامج التجسس التي طورتها مجموعة NSO السرية بدون أي أثر ودون الحاجة أساساً لأن يقوم الضحية بالرد على المكالمة.

بمجرد التثبيت، يمكن لبرامج التجسس تشغيل كاميرا الهاتف والميكروفون ومسح رسائل البريد الإلكتروني والرسائل وجمع بيانات موقع المستخدم.

وبعد اكتشاف الثغرة وإصلاحها، شجّعت الشركة مستخدميها الذين يبلغ عددهم 1.5 مليار مستخدم على تحديث التطبيق بأسرع وقت ممكن، ونشرت بيان قالت فيه:

نحن نشجّع الناس على الترقية إلى أحدث إصدار من تطبيقنا، وكذلك الحفاظ على تحديث نظام التشغيل الخاص بهم للحماية من عمليات الاستهداف المحتملة والمصممة لسرقة المعلومات المخزنة على الأجهزة المحمولة.

تم اكتشاف الثغرة في أوائل شهر أيار الحالي، ولكن بالطبع لم يتم الحديث عنها بشكل علني إلا بعد أن قامت الشركة بإصلاح المشكلة، حيث استغرق العمل حوالي 10 أيام.

قالت مجموعة NSO أنها باعت برامج التجسس السرية والمعروفة باسم Pegasus للحكومات ووكالات إنفاذ القانون للمساعدة في مكافحة الإرهاب والجريمة، على الرغم من استخدام هذه البرامج سابقاً لأهداف أخرى.

حيث يدعي الباحثون أن برامج التجسس القوية التابعة لـ NSO قد تم استخدامها من قبل ما يصل إلى 45 دولة للمساعدة في اضطهاد الصحفيين أو بعض المدنيين المطلوبين.

لتحديث التطبيق المثبت على جهازك، انتقل إلى صفحة التطبيق على متجر جوجل لهواتف الأندرويد من هنا، أو لصفحة التطبيق على متجر آبل لهواتف الآيفون من هنا، ثم اضغط على زر التحديث.

مقالات قد تعجبك:

كيف يمكن لأحد ما أن يسرق رقم هاتف محمول واستخدامه لسرقة الحسابات البنكية وحسابات المواقع
نظام Usenet البديل الأفضل للتورينت، ما هو؟ وكيف يستخدم؟
ما هي حواسيب كروم بوك Chromebook المحمولة من جوجل؟ وما ميزاتها؟
كيفية مسح سجل التصفح في كروم وسفاري وفايرفوكس وإيدج وإكسبلورر
ما هو خطأ 403 Forbidden؟ وكيف يمكن إصلاحه؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...