جوجل دفعت 5 دولار لكل مستخدم للحصول على صورة وجهه

استخدام الصور لتحسين بصمة الوجه في هاتف الشركة القادم

علمنا سابقاً وبعيداً عن التسريبات وبشكل مباشر من شركة جوجل Google بأن هاتف الشركة القادم Pixel 4 سيستخدم آلية بصمة الوجه من أجل التعرف على وجه المستخدم وإلغاء قفل الهاتف كما في نظام FaceID لدى آبل Apple.

لكن على ما يبدو فإن تقديم نظام التعرف على الوجه هو أمر ليس بالسهل أبداً، ويحتاج إلى الكثير من بيانات التدريب من أجل خوارزميات الكشف عن الوجه التي تطورها الشركة.

التحدي الأكبر لكل شركة هو الحصول على بيانات تدريب متنوعة ومتعددة لجعل الخوارزميات أكثر ذكاءً وقدرة على التعامل مع مختلف الحالات، فمن أين حصلت جوجل على تلك البيانات؟

حسناً، يبدو أنها حصلت عليها مباشرةً من شوارع المدن الأمريكية، بحسب ما تم الإعلان عنه من قبل موقعي ZDNet و Android Police.

حيث وظفت جوجل مجموعة من الأشخاص الذين كانت مهمتهم الأساسية النزول إلى الشوارع والحصول على صورة وجه المستخدمين بشكل عشوائي، ولم يتم الأمر بدون مقابل بالطبع.

حيث حاول موظفو الشركة إقناع المستخدمين بالحصول على صورة وجههم مقابل تقديم بطاقة هدايا بقمية 5 دولار أمريكي، فإذا تمت الموافقة يتم إجراء مسح كامل لصورة الوجه، حيث أطلقت الشركة على هذه العملية اسم البحث الميداني.

وأكد متحدث باسم الشركة أن عمليات البحث الميدانية الأخيرة كان هدقها الرئيسي تدريب خوارزميات التعرف على الوجه التي ستضيفها الشركة في هاتفها القادم.

وعلى ما يبدو فإن جوجل كانت تريد من خوارزمياتها أن تتجنّب حالات التمييز القائم على الجنس أو العرق أو اللون، لذلك احتاجت إلى كميات كبيرة من صور الوجوه.

عينات الوجه بطبيعتها لا يمكن أن تكون مجهولة المصدر، حيث يتم تعيين رقم هوية مجرد لكل مشارك في بحث جوجل، ويتم الاحتفاظ بشكل منفصل بعنوان البريد الإلكتروني لكل مشارك.

وذلك من أجل إزالة بيانات الوجه المحفوظة عند الطلب، حيث يمكن لأي شخص شارك في الأبحاث الميدانية للشركة أن يطلب حذف بيانات وجهه.

نأمل فقط أن تكون جوجل قد استعدّت تماماً لتقديم الميزة بشكل جيد في هاتفها القادم، دون الوقوع في فخ خداع الميزة كما حصل سابقاً مع ميزات الأمان الخاصة بأكبر الشركات.

مقالات قد تعجبك:

ماذا يعني النطاق Hz-KHz لمكبرات الصوت وسماعات الرأس؟
ما هو أدوبي لايت روم Lightroom؟ ولمَ هو مهم للمصوريين؟
كيفية معرفة عدد الصفحات و الكلمات في محرر مستندات جوجل Google Docs
هل تقوم أجهزة المنزل الذكي بالتجسس على أصحابها؟
ما هي أجهزة المنزل الذكي ذات الفائدة الأكبر؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...