جوجل ستضيف نظام تعرف على الوجه لهاتفها Pixel 4

بالإضافة لنظام استشعار ايماءات المستخدم

قبل أسابيع، اختارت شركة جوجل Google أن تسرّب تصميم هاتفها القادم بنفسها حيث كشفت رسمياً عن التصميم الخاص بالواجهة الخلفية لهاتف Pixel 4 و النسخة الأكبر Pixel 4 XL بطبيعة الحال.

كانت المعلومات السابقة تركّز على الواجهة الخلفية للهاتف، حيث تأكّدنا من وجود أكثر من عدسة خلفية للمرة الأولى في هواتف الشركة.

تابعت الشركة مؤخراً الكشف عن المواصفات والميزات التي ستأتي مع هاتفها القادم، وهذه المرة كان التركيز على الواجهة الأمامية وعن الإضافات التي سيتم تزويد الهاتف بها.

بحسب ما كشفت عنه جوجل فإن Pixel 4 سيستخدم نظام متطور لقفل الهاتف وإلغاء قفله من خلال التعرف على وجه المستخدم، كما سيتم تزويد الهاتف بنظام جديد لاستشعار إيماءات المستخدم باسم Motion Sense.

بالنسبة لنظام القفل عبر الوجه فإننا نتوقع أن يكون مشابهاً تماماً لنظام Face ID الخاص بشركة آبل Apple، ولا يمكن لجوجل أن تضيف نظام بمستوى أمان أقل من Face ID.

من الناحية النظرية، يبدو إلغاء قفل الهاتف من خلال التعرف على وجه المستخدم أسرع من البصمة المتواجدة تحت الشاشة، لكن من الناحية العملية فإن الأمان المرتبط بقفل الوجه يثير بعض المخاوف.

استخدمت مجموعة من هواتف الأندرويد أنظمة التعرف على الوجه والتي كانت بمستويات أمان مختلفة،لكن حتى مع أعقد تلك الأنظمة وأكثرها أماناً كانت هنالك بعض الثغرات الأمنية.

بحسب جوجل فإن نظامها الخاص للتعرف على الوجه لن يكون بسيطاً، وسيتم استعمال مجموعة من أجهزة الاستشعار التي ستكون قادرة على التعرف على وجهك بدقة في مختلف الظروف وبغض النظر عن الإضاءة المحيطة.

يمكن اعتبار هذا النظام الجديد أول الثمار التي يمكن لجوجل أن تحصدها من مشروع Soli والذي يعتمد على فكرة وجود جهاز تحسس صغير للكشف عن حركات اليد أو الإصبع الصغيرة أمام الجهاز.

يمكن لتلك الحركات أن تتم قرائتها وترجمتها على أنها أوامر لتنفيذ أشياء معينة داخل الهاتف مثل تشغيل برنامج معين أو إيقاف الموسيقى المشغّلة، وكل ذلك دون الحاجة للمس الشاشة وإعطاء أوامر لمسية.

بالطبع سيكون النظام الجديد بدائياً في مراحله الأولى، وسيتطور مع تقدم تجربة المستخدم ومع إضافة الميزات والتحديثات اللاحقة إليه من قبل الشركة.

تبدو جوجل مستعدة للمنافسة هذا العام بشكل مبكّر، وعلى ما يبدو فإن تركيزها على هاتف Pixel 4 لن يكون محصوراً في الكاميرا فقط كما جرت العادة، وإنما ستعمل على تقديم هاتف بتجربة استخدام جديدة بالكامل.

مقالات قد تعجبك:

هل قفل الهاتف بالبصمة أو بالوجه آمن تماماً؟
كيفية ضبط عدسة الكاميرا في حال استخدام نظارات أو عدسات لاصقة
ما حساسية الضوء ISO التي يجب استخدامها في الكاميرا؟
لماذا يملك هاتف آيفون iPhone XR أفضل عمر للبطارية بين هواتف آيفون X؟
ما هو NVIDIA DLSS ؟ وكيف يسرّع من أداء الألعاب؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...