ما هو NVIDIA DLSS ؟ وكيف يسرّع من أداء الألعاب؟

هل نحتاج إلى اتصال ويب لاستخدامه؟

في معرض CES 2019 الخاص بـ NVIDIA ، عرضت الشركة تقنية جديدة تسمى DLSS. العروض التوضيحية توضح الأداء الناجح الذي تم التقاطه في الألعاب التي تتيح رسومات رائعة جديدة لتتبع الأشعة على بطاقات RTX. ولكن كيف يعمل؟

ما هو DLSS؟

يشير DLSS إلى التعلّم الفائق. هناك جزءان لهذه الفكرة، ولكن دعونا نركز على الجزء الأول أولاً: أخذ العينات الفائقة.

أخذ العينات الفائقة شيء يمكنك القيام به على جهازك الآن. إنه يجعل اللعبة بشكل أساسي تعمل بدقة تتجاوز ما يمكن أن تدعمه شاشتك.

هذا يبدو غريباً، لكنه يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الحواف القاسية في الرسومات متعددة الأضلاع. تدعم بطاقات NVIDIA و AMD هذه التكنولوجيا بالفعل، كما تفعل بعض ألعاب الكمبيوتر الشخصي ذلك من تلقاء نفسها.

الآن، إلى جزء التعلم العميق. التعلم العميق عبارة عن مصطلح غامض: إنه يعني بشكل أساسي أن أطناناً وأطنانًا من الحسابات تعمل على أجهزة عالية الطاقة في عملية تتحسن بمرور الوقت.

نسمي بعض هذه التطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) ، لكن هذا تسمية خاطئة؛ النظام لا يتعلم بأي معنى إنساني، إنه يتحسن فقط في عملية متكررة.

يدير نظام DLSS الخاص بشركة NVIDIA أخذ عينات فائقة على لعبة معينة، مراراً وتكراراً، على بطاقات الرسومات في مراكز البيانات الضخمة.

إنها تحسب أفضل الطرق لتطبيق تقنية أخذ العينات الفائقة على لعبة ذات معالجة متكررة على صور تلك اللعبة — المضلعات والقوام التي تشكل ما تراه على شاشتك.

يظهر جزء التعلم العميق في العملية هنا؛ يتعلم النظام قدر الإمكان الطريقة التي يجب أن تبدو بها اللعبة وكيفية جعلها تبدو أفضل.

اجمع بين أخذ العينات الفائقة لخطوط وأنسجة المضلع الأكثر سلاسة مع التعلم العميق لتطبيق التحسينات العامة على لعبة ما، وستحصل على DLSS.

يتم تطبيق تقنيات تحسين الصورة، المحسوبة بالفعل في مراكز بيانات NVIDIA ، سريعاً عبر مراكز معالجة Tensor في بطاقة RTX.

شرح مهندسو NVIDIA العملية وأظهروها لنا، وذلك باستخدام معيار الرسومات في CES. كانت التحسينات التي تمت على إعداد غير DLSS مثيرة للإعجاب، حيث كانت القوام والمضلعات أكثر سلاسة وأكثر وضوحاً.

كان هذا صحيحاً حتى عندما كان الجهاز DLSS يعرض رسوماته عند إخراج أقل (1080 بكسل) من جهاز غير DLSS (1440 بكسل).

كيف تجعل اللعبة تسير بشكل أسرع؟

يطبق نظام DLSS تحسينات معممة على الصور المرئية للعبة، خاصةً إذا كنت تقوم بتشغيل اللعبة مع تمكين تحسينات تتبع NVIDIA للبحث عن الأشعة.

يتيح تتبع البحث عن الأشعة، الذي تم تقديمه لأول مرة باستخدام بطاقات RTX-series ، انعكاسات وظلال ونشر للضوء أكثر دقة مع بعض النتائج المذهلة. لقد قمنا بالفعل بتغطية الطرق التي يمكن أن تتبعها الأشعة في تحسين الصور المرئية داخل اللعبة.

لسوء الحظ، يزيد تتبع الشعاع أيضاً من الحمل على وحدة معالجة الرسومات. الحمل كبير جداً لدرجة أن العديد من الألعاب تقل عن مستوى 60 إطاراً لكل ثانية، حتى عند استخدام أحدث بطاقات NVIDIA والمكونات المتطورة في باقي أجهزة الكمبيوتر.

باستخدام التحسينات المحسوبة مسبقاً لـ DLSS ، والتي تم بالفعل تجاوز عدد وحدات معالجة الرسومات RTX في مراكز بيانات NVIDIA ، يمكن تحسين أداء الألعاب التي تدعم RTX.

في العرض التوضيحي CES، تم تمكين لعبة ذات تتبع للأشعة و DLSS على حد سواء داخل إطار أو اثنين من اللعبة دون أن يتم تمكين أي تتبع للأشعة على الإطلاق. لوضعها ببساطة قدر الإمكان: يتيح DLSS للألعاب تشغيلها بشكل أسرع بكثير مع تأثيرات إضاءة رائعة.

تخبرنا NVIDIA أن العملية ليست مثالية: تمكين DLSS قد يغسل القوام أو الهندسة في بعض الحالات النادرة. لكن بشكل عام، يعتبر التحسين دراماتيكياً ويستحق التمكين إذا كان خياراً.

هل يمكن استخدام بطاقتي DLSS؟

تعد DLSS إحدى ميزات نظام معالجة Tensor الخاص بشركة NVIDIA ، والموجودة على بنية Turing GPU في بطاقات RTX الجديدة.

إذا كان لديك بطاقة رسومات GeForce RTX ، فيمكنك استخدام DLSS. إذا لم تقم بذلك، فلا يمكنك ذلك. لهذا، لا يمكن لبطاقات سلسلة GeForce GTX 900 و 1000 التي لا تزال تتمتع بشعبية الاستفادة من DLSS.

هل أحتاج إلى اتصال ويب لاستخدامه؟

لا. في حين أن عملية DLSS تستخدم كميات هائلة من أجهزة الحوسبة السحابية – حقول خوادم NVIDIA الضخمة المليئة مع الإصدارات الصناعية من بطاقات رسومات RTX – تقوم بالعملية على جهاز الكمبيوتر المحلي بمجرد إعداد النظام وتمكينه. فقط تأكد من تمكين أحدث برامج التشغيل.

هل لعبتي متوافقة مع DLSS؟

إليك المشكلة: يتطلب جزء التعلم العميق في DLSS شهوراً من المعالجة في مراكز بيانات NVIDIA قبل أن يتم تطبيقها على ألعاب الكمبيوتر.

لذلك لكل لعبة جديدة تظهر، تحتاج NVIDIA إلى تشغيل صفيفات GPU العملاقة لفترة طويلة من أجل إعداد DLSS.

بمجرد الانتهاء من الرفع الثقيل، ستقوم NVIDIA بتحديث برامج تشغيل GPU وتمكين DLSS في الألعاب الجديدة، وعند هذه النقطة يمكن للمطور تمكينها افتراضياً أو السماح بها كخيار رسومات في قائمة الإعدادات.

نظراً لأن نظام التعلم العميق يجب أن ينظر إلى الأشكال الهندسية لكل لعبة على حدة لتحسين أداء تلك اللعبة المحددة، فلا توجد طريقة للتغلب على نهج لعبة واحدة في كل مرة.

سوف تزداد السرعة مع تحسين NVIDIA – ربما يحلق الوقت لأسابيع أو أيام للعبة واحدة – لكن في الوقت الحالي يستغرق الأمر بعض الوقت.

في وقت كتابة هذا التقرير (يناير 2019)، هناك لعبة واحدة فقط تحتوي على DLSS يمكنك تمكينها على كمبيوتر ألعاب في المنزل: Final Fantasy XV.

حتى في شكل تجريبي ويعمل فقط على أعلى دقة. تُظهر الاختبارات المبكرة أنه، في الواقع، يعزز الإطارات بواقع 10 إلى 15 إطاراً في الثانية – أي نفس المقدار الذي تخسره من خلال تمكين تتبع أشعة RTX في الألعاب الأخرى.

في الوقت الحالي، لا تدعم FFXV تتبع الأشعة، لذلك لا يتم تطبيق تعزيز DLSS حيث تكون هناك حاجة إليه بالفعل.

أعلنت NVIDIA عن قائمة بالألعاب الحالية والقادمة التي ستدعم DLSS في نهاية المطاف – من المفترض أن الشركة تدير مراكز بياناتها في طور الاستعداد لها.

في الوقت الحاضر، أكدت NVIDIA دعم DLSS المقبل لخمس وعشرين لعبة، مع ألقاب بارزة بما في ذلك Hellblade: Senua’s Sacrifice ، ARK: Survival Evolved ، Atomic Heart ، Hitman 2 ، Mechwarrior V ، Battlegrounds ، Shadow of the Tomb Raider ، و We Happy.

في CES، أعلنت الشركة أيضاً أن Battlefield V و Anthem القادمة ستدعمان DLSS – وقد يكون الأخير قد تمت معالجته بحلول الوقت الذي يكون فيه جاهزاً للإصدار.

الألعاب التي ستدعم كلاً من تأثيرات تتبع أشعة RTX الحصرية ونظام DLSS الذي يدعم الأداء، قائمة قصيرة:

  • Anthem
  • Atomic Heart
  • Battlefield V
  • MechWarrior V
  • Shadow of the Tomb Raider
  • Justice Online
  • JX3

بطبيعة الحال، ستنمو هذه القائمة عندما يصبح المطورون أكثر راحة مع تتبع الأشعة، وتسهل NVIDIA عملية حساب DLSS وتسريعها، ويطلب اللاعبون من أجهزة الكمبيوتر الشخصية الوصول إلى الميزات الكاملة لبطاقات الرسومات التي تحمل علامة RTX.

مقالات قد تعجبك:

هل الآن الوقت جيد لشراء بطاقة رسوميات من NVIDIA أم من AMD ؟
يوجد الكثير من مهام إنفيديا في إدارة المهام، ما هي؟ وهل من الخطأ إنهائها؟
إنفيديا تأخذ مساحة كبيرة على حاسوبك، لماذا؟ وما الحل؟
كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10
هل من الآمن شراء بطاقة رسوميات مستعملة؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...