ملف MSIX، مستقبل البرمجيات على ويندوز، ما هو؟

متى سوف تظهر ملفات MSIX؟ وما فائدتها؟

الملف ذو الملحق .msix هو مثبت تطبيق ويندوز Windows. قدمت مايكروسوفت Microsoft مؤخراً MSIX كبديل لحزم EXE و MSI وحتى AppX. توخى الحذر وتأكد من ثقتك في مصدر ملف MSIX قبل تشغيله.

يحتوي ويندوز Windows حالياً على ثلاثة تنسيقات مثبّتة شائعة – MSI و EXE و AppX. كل لديه نقاط القوة والضعف مختلفة.

المثبتات MSI هي الأفضل لعمليات التثبيت البسيطة، وربما غير المراقبة. يستخدمون واجهة مستخدم رسومية أساسية للتثبيت (GUI) تقوم بتثبيت أو إلغاء تثبيت البرنامج دون أي إضافات أو خيارات.

في الأساس، هذا المثبت عبارة عن مجموعة مضغوطة من ملفات المثبت تحتوي على جميع البيانات اللازمة للبرنامج.

مثبّتات EXE أكثر تنوعاً من مثبّتات MSI ، لكن مع توفر الإمكانية المضافة، تصبح المضاعفات معقدة. يمكن أن يتضمن برنامج التثبيت هذا خيارات للغات والإضافات واكتشاف عمليات التثبيت السابقة والمزيد.

تسمح أدوات تثبيت EXE بمسارات التثبيت المخصصة واختيار المكونات التي تريد تثبيتها. يمكن للمطورين إضافة علاماتهم التجارية الخاصة إلى واجهة المستخدم الرسومية ودمج شروط الخدمة الخاصة باللغة أو الإشارة إلى صفحة ويب للحصول على رسالة ترحيب.

لكن هذا، بدوره، يجعل التثبيت الصامت غير المراقب أكثر صعوبة بكثير، وبالتالي أقل فائدة في موقف المؤسسة.

تُستخدم أدوات تثبيت AppX في تطبيقات ويندوز Windows العالمية ومشاركة بعض فوائد مثبّتات MSI.

إنها أدوات تثبيت بسيطة ومباشرة مع قليل من الخيارات المعطاة للمستخدم النهائي. بالإضافة إلى ذلك، فهي تسمح بمسار ترقية أسهل من الإصدارات القديمة من البرامج إلى الإصدارات الأحدث، وتسمح بإلغاء تثبيت نظيفة.

تعتمد أدوات تثبيت AppX أيضاً على تقنية الحاوية، بحيث يتم عزلها عن بقية نظام التشغيل للأمان. لسوء الحظ، يجب إعادة كتابة أو تحويل برنامج مكتوب لمثبّت MSI أو EXE ، ربما بمساعدة أدوات، لحزمة AppX.

لا يمكن استخدام حزم AppX إلا ​​مع نظام التشغيل Windows 10 ، وبالتالي فإن الإصدارات الأقدم من نظام ويندوز Windows غير محظوظة.

MSIX يجمع بين أفضل ميزات MSI و AppX:

يحتوي ملف MSIX على فوائد AppX أثناء تشابهه مع ملف MSI. إنه مُثبّت للأمام بشكل مستقيم يمكن لمسؤولي النظام حتى كتابته للتثبيت التلقائي غير المراقب. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد على تقنية الحاوية، والتي تسمح بإلغاء التثبيت والترقيات بشكل سلس.

من منظور المستخدم، يتم تثبيت MSIX مثل ملف MSI ، ولكن خلف الكواليس، يتم تثبيته مثل ملف AppX. بالإضافة إلى ذلك، يمكن توزيع MSIX خارج متجر مايكروسوفت Microsoft. مع هذه العملية الجديدة، أصبح من السهل إدخال البرامج القديمة وإعادة تعبئتها من أجل MSIX.

ستعمل MSIX حتى على Windows 7 و Linux والمزيد!

ولعل الميزة الأكثر إثارة في MSIX هي أن مايكروسوفت Microsoft أصدرت SDK لتحسين توافق الأنظمة الأساسية.

كما هو موضح في صفحة GitHub الخاصة بهم، يكون الدعم ممكناً لنظام التشغيل iOS و MacOS و Android و Linux وحتى الإصدارات الأقدم من ويندوز Windows.

يضع المطورون إرشادات خاصة في ملفات MSIX للسماح لها بتحديد نظام التشغيل والخطوات التي يجب اتخاذها.

سيتم إلغاء تثبيت البرامج بشكل أكثر نظافة:

عندما تقوم بتثبيت برنامج باستخدام MSI و EXE ، يمكن لهذا البرنامج إجراء تغييرات على السجل وإنشاء ملفات ومجلدات عبر نظامك.

عند إزالة تثبيت البرنامج، غالباً ما تترك هذه الملفات ومفاتيح التسجيل في الخلف الفوضى على نظامك.

مع MSIX ، يتم تثبيت البرامج في حاوية وجميع ملفاتها الضرورية إما تبقى داخل تلك الحاوية أو تتبع قواعد دقيقة يمكن التنبؤ بها حول مكان وجود هذه الملفات (مثل وجودها في مجلد AppData).

عندما تقوم بإلغاء التثبيت، فإن جميع البيانات تذهب مع البرنامج – لا توجد فوضى في الخلف. هذا يعني أن نظامك سيكون أنظف للمضي قدماً.

لا يزال مثبتاً، لذا كن حذراً!

إذا كنت تبحث عن ملف MSIX وتتساءل أنه آمن، فإن السؤال الأول الذي يجب أن تطرحه هو المكان الذي حصلت عليه من المثبت. مثل أي برنامج تثبيت آخر، إذا كنت لا تثق في المصدر، فلا ينبغي عليك فتحه.

حتى قبل تنزيل الملف، يجب أن تتخذ خطوات للتأكد من أنه آمن. في النهاية، هذا برنامج تثبيت، مما يعني أنه يمكن تثبيت برنامج رائع أو برنامج غير هام أو شيء أسوأ.

متى سأبدأ في رؤية ملفات MSIX؟

قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن ترى ملف MSIX. لا تزال مايكروسوفت Microsoft تعمل على صقل بعض القدرات الموعودة، وحتى وقت قريب، يمكن فقط لبنية Insider لنظام التشغيل Windows 10 إنشاء حزمة MSIX.

حتى بعد الضبط الدقيق، سيحتاج المطورون ومزودو تقنية المثبت التي يعتمدون عليها إلى احتضان الحزمة الجديدة وتعلمها ونشرها.

هذا إذا اختاروا ذلك على الإطلاق؛ يتمتع المطورون بحرية متابعة إنشاء أدوات تثبيت EXE و MSI إذا كانوا يفضلون ذلك.

إن اعتماد تنسيق جديد يأتي مع المخاطرة والتكلفة، لذلك يجب على المطورين موازنة ذلك مقابل الفوائد التي سيتم تحقيقها.

مقالات قد تعجبك :

ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
ما هي عملية ضغط الملفات ؟ وكيف تتم ؟
كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS
ما هو ملف DAT , وكيف يمكن فتحه؟
هل يمكن إنشاء مخدم ويب Web Server على الشبكة المنزليّة ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...