الهند حظرت تطبيقات تيك توك TikTok ووي تشات WeChat وتطبيقات أخرى

سبب الحظر في بيان للحكومة الهندية وأسباب أخرى محتملة

حظرت وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في الهند تطبيق تيك توك TikTok ووي تشات WeChat وعشرات التطبيقات الأخرى التي تتخذ من الصين مقراً لها والتي تعتبرها منخرطة في أنشطة تضر بسيادة الهند وسلامتها، وفقاً لبيان صحفي. يوجد ما مجموعه 59 تطبيقاً في قائمة التطبيقات المحظورة.

تعد الهند سوقاً ضخمة لشركة تيك توك TikTok، المملوكة لشركة ByteDance الصينية. ووفقاً لبيانات شركة SensorTower في نيسان، جاء 30 بالمائة من تنزيلات تيك توك TikTok التي تبلغ 2 مليار من الهند. كما يمتلك تطبيق المراسلة ويشات WeChat، المملوك لشركة الإنترنت الصينية Tencent، أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

اعترف رئيس الهند بالأمر الحكومي الخاص بتطبيق تيك توك TikTok في بيان، بينما نفى أنها شاركت معلومات المستخدم مع الحكومة الصينية. لم يرد ويشات WeChat على الفور على طلبات للإدلاء بتعليقه على الأمر.

إنها ليست المرة الأولى التي حظرت فيها الهند تطبيق تيك توك TikTok. ففي العام الماضي، أصدرت الحكومة تعليمات إلى جوجل Google وآبل Apple لإزالة التطبيق من متاجر التطبيقات الخاصة بهما بسبب مخاوف بشأن المحتوى الإباحي عليه.

وقال وقتها المشرعون الهنود إن تطبيق تيك توك TikTok يشجع على نشر المحتوى الصريح والتدهور الثقافي، ثم تم رفع الحظر بعد حوالي أسبوع.

وتتصاعد التوترات بين الصين والهند، عقب حادثة وقعت في وقت سابق من الشهر الجاري على الحدود أدت إلى مقتل 20 جندياً هندياً.

ليس من الواضح حجم الدور الذي لعبه الوضع الجيوسياسي في قرار الهند بحظر تطبيق تيك توك TikTok. ومع ذلك، شهدت المنصة انتقادات واسعة النطاق للمخاوف الأمنية المستمرة.

في شباط من العام 2019، دفع تيك توك مليون دولار للجنة التجارة الفيدرالية بسبب الانتهاكات المزعومة لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA).

لقد كان يسمح للأطفال دون سن 13 عاماً بالتسجيل في التطبيق دون موافقة الوالدين، وقد تم منذ ذلك الحين إدخال تغييرات على التطبيق زادت من الرقابة الأبوية.

حظرت العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية، بما في ذلك إدارة أمن النقل ووزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي والبحرية والجيش، استخدام التطبيق على الأجهزة التي تصدرها الحكومة، مشيرة إلى مخاوف أمنية بشأن اتصالات ByteDance بالحكومة الصينية.

ليس من الواضح أيضاً ما إذا كان حظر الهند لتطبيق تيك توك TikTok مرتبط بطريقة أو بأخرى بمخاوف أمنية حديثة حول كيفية تعامل التطبيق مع محتوى الحافظة Clipboard على بعض الأجهزة.

في الأسبوع الماضي، لاحظ مستخدمو الإصدار التجريبي لنظام التشغيل iOS 14 أن تيك توك TikTok كان يصل إلى المحتوى الموجود على حافظة أجهزتهم، وهي ممارسة تعهدت الشركة بإيقافها قبل عدة أشهر.

قال تيك توك TikTok أنه كان يصل إلى محتوى الحافظة كإجراء لمكافحة البريد العشوائي، وأضاف أنه قد قدم منذ ذلك الحين تحديثاً إلى متجر آبل App Store.

مقالات قد تعجبك:

تعاون بين مرسيدس-بنز وإنفيديا لتطوير كمبيوترات خارقة للسيارات
ناسا أطلقت مسابقة لأفضل تصميم لمرحاض يمكن استخدامه على القمر
هواتف آيفون القادمة لن تأتي مع شاحن أو سماعات في العلبة
ما هو يوتيوب بريميوم YouTube Premium؟ وهل يستحق الشراء؟
هل هنالك حاجة للصاقة حماية لشاشات الهواتف المحمولة؟
كيفية تجاوز قفل الشاشة والتحقق من حساب جوجل على أجهزة أندرويد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...