هل هنالك حاجة للصاقة حماية لشاشات الهواتف المحمولة؟

متى يكون هنالك حاجة لها؟ ومتى لا يكون؟

تُباع لصاقات الحماية الخاصة بشاشات الهواتف كإحدى القطع الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، لكنها في الحقيقة ليست مفيدة كما كانت في السابق.

في الواقع ، يمكن أن يؤدي التخلص من واقي الشاشة إلى توفير المال وجعل هاتفك أكثر متعة في الاستخدام، كما يجب أن تعرف أن الزجاج الشهير Gorilla Glass أكثر قساوة من المعادن الموجوة في بعض المعادن الشائعة.

كان هاتف الآيفون الأصلي أول هاتف ذكي يستخدم شاشة زجاجية بدلاً من الشاشة البلاستيكية، لكن آبل Apple لم تستخدم أي زجاج، بل اعتمدت الشركة على زجاج Gorilla Glass الذي طورته شركة تدعى Corning.

اليوم، تزود شركة Corning زجاجها الشهير Gorilla Glass لمعظم مصنعي الهواتف الذكية، حيث يعتبر Gorilla Glass 6 الأحدث من طرازات Corning أكثر قساوة من الزجاج الموجود على الآيفون الأصلي أو حتى الزجاج الذي جاء مع هاتفك الأخير.

زجاج Gorilla Glass أكثر قساوة من المعادن الشائعة التي ستجدها في المفاتيح والسكاكين، ويمكنه حماية شاشة هاتفك من السقوط على الأرض عدة مرات.

بمعنى آخر، فإن شاشة هاتفك لا يمكن كسرها بسهولة أبداً ومع أنك اعتدت على أن تكون واقيات الشاشة عنصراً أساسياً لكنها ليست ضرورية في هذه الأيام.

ومع ذلك يجب أن نطرح السؤال التالي: هل يُعد زجاج Gorilla Glass مثالياً بشكل دائم؟ وهل هنالك بعض المواقف التي تتطلب وجود طبقة حماية إضافية لهاتفك؟

الحالات التي يكون هنالك فيها فائدة للصاقة حماية الشاشة:

لا شك أن لصاقات الحماية هي من الأمور المزعجة، حيث يتم خدشها بسرعة كما وتجعل الشاشة أقل حيوية وأقل استجابة للمس، بالإضافة إلى ذلك فإن واقيات الشاشة البلاستيكية قد يظهر عليها آثار مزعجة إذا كانت اليد متعرّقة.

لكن في الحقيقة فإن واقيات الشاشة ليست عديمة الفائدة بعد، قد يكون زجاج Gorilla Glass قوياً بدرجة كافية لتحمل الخدوش، ولكن لا يزال من الممكن خدشه بالحجارة والرمال والمعادن القاسية.

سيبدو هاتفك في حالة سيئة جداً إذا اضطررت لاستعماله في أي وقت في ساحة انتظار للسيارات المليئة بالحصى، وسيتم تغطيته بخدوش صغيرة إذا ما تم وضعه في جيب مليء بالرمال.

متى كانت آخر مرة حدث فيها أي من هذه الأشياء لك؟ لا تحدث الحوادث الغريبة في كثير من الأحيان، لكن بالتأكيد من الجيد أن يكون لديك واقي شاشة عندما يحدث شيء مزعج.

إذا كنت تعمل في بيئة صعبة للغاية أو كان لديك حظ سيء حقاً، فمن المحتمل أن يكون واقي الشاشة يستحق الشراء لالنسبة لك.

ولكن بالنسبة لمعظم الناس، تعد الحوادث المؤثرة على شاشة الهاتف نادرة جداً بحيث قد يكون استبدال الشاشة عندما يحدث أمر ما هو خيار أرخص وأسهل وأكثر تحملاً من تثبيت واقي شاشة جديد كل شهر.

ضع في اعتبارك كفالة الشركة ومحال الإصلاح القريبة:

واقيات الشاشة ليست بنفس الأهمية التي كانت عليها من قبل، اليوم تضيف تلك الواقيات القليل من الحماية الإضافية إلى هاتفك، ولكن هذه الحماية الإضافية ليست ضرورية دائماً.

التفكير في الأمر مماثل نوعاً ما لارتداء حاميات الركبة أثناء ركوب الدراجة، لاشك أن منظرها قبيح للغاية، لكنها قد تكون في غاية الأهمية عند وقوع حادث ما.

شاشات الهاتف سهلة الاستبدال (أسهل من استبدال ركبتك)، حيث يجب أن يكون محل الإصلاح المحلي قادراً على استبدال شاشة هاتفك مقابل حوالي 100 دولار.

وهذا ليس بعيداً عما قد تدفعه مقابل واقيات الشاشة البالغة 15 دولاراً لمدة عام، إذا كنت لا تمانع في الذهاب إلى متجر والتفاعل مع إنسان حقيقي فقد يكون واقي الشاشة لا يستحق الشراء.

يمكنك أن تأخذ هذه الخطوة إلى الأمام من خلال الكفالة التي يمكن أن تأخذها من الشركة كما في حالة كفالة Apple Care.

تقدم معظم خطط تأمين شركات الهواتف بدائل للشاشة بسعر مخفض، عادة ما يتراوح بين 20 و 30 دولاراً.

من المؤكد أن خطط التأمين هذه غالية بعض الشيء (حوالي 100 دولار في السنة) ولكنها تغطي أيضاً الأجهزة المفقودة أو المسروقة أو المعيبة بمعدل منخفض (أو حتى مجاناً).

وفي كلتا الحالتين، لم تعد واقيات الشاشة قرار حياة أو موت، إنها فقط شكل من أشكال الحماية التي يمكن استبدالها أو استكمالها بالحصول على كفالة من الشركة أو الذهاب لمحل إصلاح قريب.

حسناً، ماذا لو كنت تريد استخدام واقي شاشة بعد كل ما سبق؟

إذا كنت تعمل في مجال البناء أو في بيئة صعبة مليئة بالغبار أو الأوساخ، أو أنك ببساطة تعتقد بأن حظك سيء في هذه الحياة، أو ربما ترغب في إعادة بيع هاتفك في نهاية العام، فقد يكون من الأفضل استخدام واقي الشاشة.

لكن واقيات الشاشة تأتي في أصناف وأنواع متعددة، لذلك سنقوم بالاطلاع على كل نوع من واقيات الشاشة لجعل التسوق أسهل بالنسبة لك.

فيما يلي الأنواع الأربعة من واقيات الشاشة:

الزجاج المقسى Tempered Glass:

هذا النوع من واقيات الشاشة أقسى بكثير من واقيات الشاشة البلاستيكية، ولا تشعر بوجوده ومن السهل حقاً تطبيقه على شاشتك، ولكن يمكن أن يجعلك تشعر وكأن هاتفك تحوّل للعبة أطفال.

شراء اللصاقة لآيفون في السعودية مصر

واقي الشاشة Polyethylene Terephthalate (PET):

واقيات الشاشة البلاستيكية هذه رخيصة للغاية ورقيقة وخفيفة وسلسة، قد يصعب تثبيتها لكنها ليست بهذه الصعوبة، وهي غير مرئية تقريباً بمجرد وضعها على شاشتك.

شراء اللصاقة لآيفون في السعوديةمصر

واقي الشاشة Thermoplastic Polyurethane (TPU):

معظم واقيات الشاشة البلاستيكية مصنوعة من مادة TPU هذه، إنها بلاستيكية رقيقة ومرنة وتشعرك بالغرابة ويمكن أن تكون صعبة التثبيت قليلاً، لكنها أرق من الزجاج وأقسى من واقيات الشاشة السابقة من نوع PET، لذلك قد ترغب بها حقاً.

شراء اللصاقة لمختلف أنواع الأجهزة في السعودية مصر

واقيات الشاشة السائلة Liquid Screen Protectors:

نعم، واقيات الشاشة السائلة موجودة حقاً، يمكن أن تمنع بعض الخدوش، ولكن هذا يتعلق بها، لن يحمي واقي الشاشة السائل هاتفك من حادث كارثي مثل السقوط على الأرض، ومن الصعب معرفة متى تحتاج إلى إعادة تطبيق هذا النوع من الواقي على شاشتك.

شراء واقي الشاشة السائل لأي هاتف في السعودية مصر

نقترح عليك التمسك بالزجاج المقسى أو واقيات الشاشة من نوع PET، إذا كنت قد سئمت من واقي الشاشة الذي تستخدمه، فحاول التغيير إلى نوع مختلف لترى إن كان يعجبك.

أو يمكنك ببساطة كما تعلم أن توقف عن استخدام واقيات الشاشة تماماً!

مقالات قد تعجبك:

ما هي حساسات الهواتف المحمولة ؟ وكيفية عملها
كيفية الحصول على المواصفات التفصيلية لحاسوبك
شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
هل جهازك محمي من ثغرتي Meltdown و Spectre؟ أم متأثر بهما؟
كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...