جوجل أكّدت أن أندرويد 11 سيقيّد تطبيقات الكاميرا الخارجية

وذلك بسبب مخاوف حول كشف الموقع

تجري جوجل Google تغييراً جديداً في أندوريد Android 11، يفرض على التطبيقات التي تريد التقاط صور أو مقاطع فيديو استخدام تطبيق الكاميرا المدمج في الهاتف، حتى لو قمت بتعيين تطبيق كاميرا مختلف، مثل OpenCamera ، كتطبيق افتراضي لالتقاط الصور.

وقال فريق هندسة أندرويد Android في 17 آب (أغسطس)، “نعتقد أن هذه هي المقايضة الصحيحة لحماية خصوصية وأمن مستخدمينا”، موضحاً السبب في هذا الخطوة وهو منع التطبيقات الخارجية من اقتناص موقع المستخدم.

وهو بالتأكيد ليس تغيير جذري حيث ستظل العديد من ميزات الكاميرا تعمل تماماً بالطريقة التي اعتاد عليها المستخدمون، كما أنه يعكس طريقة عمل الكاميرا على آيفون iPhone، حيث سمحت آبل Apple بتعيين تطبيقات خارجية لتكون التطبيقات الافتراضية، فقط لتطبيقات البريد الإلكتروني والمتصفح.

لفهم ما الذي يتغير، سيكون من المفيد ذكر هذه النقاط :

  • سيظل المستخدم قادراً على فتح تطبيق كاميرا تابع لجهة خارجية، واستخدامه مباشرةً من خلال النقر على الرمز الخاص به في قائمة التطبيقات.
  • كما سيظل قادراً على التقاط الصور بالكاميرات المدمجة في التطبيقات الشائعة مثل سناب شات Snapchat وتيك توك TikTok وإنستغرام Instagram.
  • ستظل التطبيقات قادرة على تشغيل تطبيق الكاميرا الذي تختاره أيضاً؛ ولكن لن يتمكن المستخدم من استيراد أي صورة أو مقطع فيديو بهذه الطريقة.

الشيء الوحيد الذي سيتغير: إذا أرادت تطبيقات أندرويد Android استخدام تطبيق الكاميرا فلن يعطي نظام أندرويد للمستخدم إمكانية اختيار تطبيق الكاميرا المرغوب، إنما سينقله مباشرة إلى تطبيق الكاميرا الأساسي.

وعن هدف جوجل من هذه الخطوة، تقول جوجل أنها قلقة بشأن التطبيقات التي قد تطلب صوراً حتى تتمكن من تتبع موقعك بهدوء، وتشرح الموقف: عند التقاط صورة، يتم تمييزها أحياناً بعلامات جغرافية بإحداثيات GPS حيث التقطت تلك الصورة، حيث يمكن أن يسرق تطبيق غير الكاميرا ذلك من خلال استخدام تطبيق خارجي لالتقاط الصورة، حتى لو لم تمنح التطبيق الأصلي إذن هذا الموقع.

من جهة أخرى، اعتبر ثنان من أشهر مطوري تطبيقات الكاميرا التابعة لجهات خارجية لموقع The Verge أن خطوة جوجل Google هذه تبدو مخزية، حيث ستؤثر سلباً على تطبيقاتهم.

قال Flavio Gonzalez مطور تطبيق Camera FV-5 الذي حصل على أكثر من 10 مليون تحميل، رداً على الخطوة “ستؤثر بالتأكيد على تطبيقنا وجميع تطبيقات الطرف الثالث، حيث ستقلل من ظهورها وتضيف احتكاكاً غير ضروري للمستخدم الذي يريد استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية مثل تطبيقنا”. وأضاف أن حل Google “ليس له أي معنى”، لأنه من غير المحتمل أن يهتم معظم مطوري التطبيقات بما يكفي لبناء دعم خاص لمجموعة واسعة من تطبيقات الكاميرا التابعة لجهات خارجية مثل تطبيقاته.

فمثلاً في عام 2019 تم اتهام تطبيق شترفلاي Shutterfly بسرقة إحداثيات GPS من بيانات EXIF ​​الوصفية، وحاولت تطبيقات أخرى أساليب مختلفة للالتفاف على نظام أذونات Android.

على الجانب الإيجابي ، لدى جوجل Google مبادرة أخرى مصممة لتقديم ميزات مرغوبة مثل الوضع الليلي لتطبيقات الكاميرا التابعة لشركات تصنيع المعدات الأصلية مثل سامسونج Samsung وإل جي LG وأوبو Oppo وشاومي Xiaomi وموتورولا Motorola، ويطلق عليه اسم CameraX .

مقالات قد تعجبك

بلاك بيري تعود للحياة من خلال هاتف جديد
إنستغرام أطلق ميزة جديدة لإبقاء المستخدمين وقتاً أطول عليه
جوجل تختبر شبكة اتصال بنطاق 6 جيغاهرتز بشكل سري
لماذا يوجد نسخ 32 و 64 بت من الأنظمة والبرامج؟ وما الفرق بينها؟
كيفية مراقبة استخدام معالج الرسوميات في ويندوز
كيفية تحسين دقة الإصابة في ألعاب الكمبيوتر
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...