إنفيديا تقوم ببناء أسرع حاسوب عملاق في المملكة المتحدة

لاستخدامه في حل التحديات الطبية وأبرزها فيروس كورونا

أعلنت شركة إنفيديا Nvidia أنها تقوم ببناء أسرع كمبيوتر عملاق في المملكة المتحدة، والتي تنوي استخدامه في أبحاث الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية.

الحاسوب العملاق والذي أطلقت عليه الاسم كيمبريدج Cambridge-1 سيوفر 400 بيتافلوب من أداء الذكاء الاصطناعي، مما يجعله ضمن أقوى 30 كمبيوتر عملاق في العالم.

كما قالت إنفيديا Nvidia أن حاسوبها سيكون من بين أكثر ثلاثة أجهزة كمبيوتر عملاقة كفاءة من ناحية استخدام الطاقة في قائمة Green500 الحالية.

من المتوقع أن يكون متصلاً بالإنترنت بحلول نهاية العام الحالي، وسيكون من أوائل مستخدميه باحثو الرعاية الصحية في GSK وشركة أسترا زينكا AstraZeneca للصناعات الدوائية وشركة Oxford Nanopore Technologies، وغيرها من شركات الرعاية الصحية.

وقال مؤسس انفيديا Nvidia والرئيس التنفيذي لها جين-سون هوانغ في كلمته الرئيسية في مؤتمر GPU Technology: “تتطلب مواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً في العالم في مجال الرعاية الصحية موارد حوسبة قوية للغاية لتسخير قدرات الذكاء الاصطناعي”.

وأضاف :”سيكون الحاسوب العملاق Cambridge-1 بمثابة مركزاً للابتكار في المملكة المتحدة، ويعزز العمل الرائد الذي يقوم به باحثو البلاد في مجال الرعاية الصحية الحرجة واكتشاف الأدوية.”

وسيركز الحاسوب الجديد على أربعة مجالات رئيسية: وهي البحوث الصناعية المشتركة في مجال الرعاية الصحية واسعة النطاق ومشاكل علوم البيانات؛ ودعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ وحساب الوقت للدراسات الجامعية حول العلاجات الطبية؛ والتعليم لممارسي الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

وسيشكل الحاسوب العملاق في النهاية جزءاً من مركز التميز للذكاء الاصطناعي الذي تخطط إنفيديا Nvidia لإنشائه في كامبريدج جنباً إلى جنب مع شركة آرم Arm، مصممة الرقائق الإلكترونية البريطانية والتي قامت إنفيديا مؤخراً بشرائها مقابل 40 مليار دولار.

يذكر أن الحاسوب العملاق فوجاكو Fugaku الياباني، والذي احتل المرتبة الأولى من حيث السرعة على مستوى الحواسيب العملاقة، قد استخدم أيضاً في إجراء دراسات حول فايروس كورنا.

مقالات قد تعجبك

آبل تقاضي شركة كانت متعاملة معها لإعادة تدوير أجهزتها متهمة إياها بالسرقة
هجمات لفيروس الفدية استهدفت مراكز طبية وأدت لإبطاء التجارب السريرية
أولى الصور الحقيقة لجهاز بلاي ستيشن 5 القادم
كيف تحدد مكان iPhone أو iPad الضائع
كيف تستعمل خدمات جوجل السحابية Google Drive
برنامج بسيط وسهل للتحميل من موقع YouTube على الحاسوب

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...