الكشف عن أسرع حاسوب فائق في العالم والذي يعمل بمعالجات ARM

الحاسوب يستخدم في أبحاث عن فيروس كورونا ( كوفيد-19)

739

احتل الحاسوب الفائق الياباني فوجاكو Fugaku المرتبة الأولى في ترتيب سرعة الحواسيب الفائقة نصف السنوي ، وذلك بحسب موقع Top500 .

الحاسوب الخارق فوجاكو تم تطويره بشكل مشترك من قبل ريكين Riken وفوجيستو Fujitsu ، ويعتمد على نظام A64FX 48-core من فوجيتسو Fujitsu ، ليكون المرة الأولى التي يتصدر القائمة فيها جهاز حاسوب يعتمد على معالجات ARM .

وحقق فوجاكو Fugaku نتيجة 415.5 بيتافلوب ، أسرع 2.8 مرة من أفضل حواسيب IBM ،وهو أقرب منافس له.

وحصل فوجاكو Fugaku أيضاً على أعلى النقاط في التصنيفات الأخرى التي تختبر أجهزة الحاسوب بحسب أعباء العمل المختلفة ، بما في ذلك Graph 500 و HPL-AI و HPCG. لا يوجد حاسوب فائق سابق تصدر جميع التصنيفات الأربعة في وقت واحد.

وفي حين أن تصنيفات الحواسيب العملاقة الأسرع تنحصر عادة بين الأنظمة الأمريكية والصينية ، إلا أن هذا الحاسوب هو الحاسوب الياباني الأول الذي يحتل المرتبة الأولى في Top500 منذ تسع سنوات وذلك منذ سلفه ، حاسوب ريكين كي Riken K.

بشكل عام ، يوجد 226 جهاز حاسوب فائق صيني في القائمة ، و 114 من أمريكا ، و 30 من اليابان . وتساهم الأنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها بأكثر أداء إجمالي بسرعة 644 بيتافلوب.

ومن المقرر أن يبدأ فوجاكو عمله بكامل طاقته في السنة المالية المقبلة ، حتى الآن تم استخدامه على أساس تجريبي في مجال الأبحاث المتعلقة بفيروس كوفيد COVID-19 المعروف باسم كورونا ، بما في ذلك التشخيص ، ومحاكاة انتشار الفيروس ، وفعالية تطبيق تتبع الاتصال الجديد في اليابان.

مقالات قد تعجبك :

أجهزة آيفون وآيباد وماك وآي واتش التي سيصلها iOS 14 و iPadOS 14 و watchOS 7 و macOS Big Sur
كل ما هو جديد ومُعلَن عنه في مؤتمر مطوري آبل WWDC 2020
مراجعة نظام iOS 14 الجديد
كيفية البحث عن صور خلفيات جميلة عبر الإنترنت وتحميلها؟
لماذا لا تدوم بطارية اللابتوب كما تعلن عنها الشركة المصنعة؟
لماذا لا تحتاج محركات الأقراص في حواسيب ماك Mac إلى إلغاء التجزئة؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept