مايكروسوفت تعمل على تطوير معالجات خاصة بها معتمدة على معمارية ARM

لأجهزة خوادمها السحابية وحواسيب Surface

390

تقوم مايكروسوفت Microsoft بتصميم معالجات خاصة بها، قائمة على معمارية ARM، وذلك للخوادم (السيرفرات) الخاصة بها، وربما لحاسب Surface في المستقبل، وفقاً لتقرير من موقع Bloomberg News.

وسيتم استخدام هذه المعالجات في خوادم خدمات Azure السحابية من مايكرووسوفت Microsoft وستستند إلى معمارية ARM.

وبحسب التقرير أيضاً فإن مايكروسوفت Microsoft “تستكشف” استخدام شريحة أخرى لبعض حواسيب Surface الخاصة بها مستقلاً، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا سيعتمد إلى منتج نهائي.

وتستخدم مايكروسوفت Microsoft حالياً معالجات من إنتل Intel لمعظم خدماتها السحابية Azure، كما تعمل معظم مجموعة Surface الخاصة بالشركة على شرائح إنتل Intel أيضاً.

و كانت مايكروسوفت Microsoft قد عملت مع كل من AMD وكوالكوم Qualcomm للحصول على شرائح مخصصة لأجهزة Surface Laptop 3 و Surface Pro X، مما يظهر استعداداً من الشركة للابتعاد عن شرائح Intel.

وشاركت مايكرسوفت أيضاً في هندسة معالج SQ1 قائم على ARM لجهاز Surface Pro X العام الماضي وتابعت ذلك مع معالج SQ2 قبل شهرين.

عملت AMD أيضاً مع مايكروسوفت Microsoft لإنشاء إصدار مخصص من معالج Ryzen الخاص بها لجهاز Surface Laptop 3.

وكانت آبل Apple قد أعلنت بالفعل ابتعادها عن رقائق إنتل Intel في أحدث جيل من حواسيب ماك Mac الخاصة بها، مع اعتمادها على شريحة M1 الخاصة بها والمستندة على معمارية ARM.

و تسيطر رقائق إنتل على سوق الخوادم في الوقت الحالي، مع بدء AMD بالفعل في اقتحام هذا السوق المربح من خلال معالجات EPYC الخاصة بها.

وتبرز أمازون Amazon، المنافس السحابي الرئيسي لشركة Microsoft، على أنها تهديد كبير لشركة Intel و AMD، من خلال معالجات Graviton2 القائمة على ARM والتي تم إطلاقها قبل عام على AWS.

لا تزال الخوادم القائمة على ARM جزءاً صغيراً من السوق في الوقت الحالي، على الرغم من مزايا الأداء والتكلفة التي يمكن أن تقدمها.

وعلقت مايكروسوفت حول هذا الموضوع قائلة: “نظراً لأن السيليكون هو لبنة أساسية للتكنولوجيا، فإننا نواصل الاستثمار في قدراتنا الخاصة في مجالات مثل التصميم والتصنيع والأدوات، مع تعزيز وتقوية الشراكات مع مجموعة واسعة من مزودي الرقائق”.

مقالات قد تعجبك

جوجل وكوالكوم تعملان معاً لتسريع وصول تحديثات أندرويد للأجهزة الجديدة
فيسبوك أوقفت العديد من أبرز ميزاتها عبر برنامجي مسنجر وإنستغرام في أوربا
فيديو مسرب لسماعات سامسونج اللاسلكية الجديدة Galaxy Buds Pro
ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟
كيفية رفع معدل تحديث الشاشة FPS إلى 120 على إكس بوكس سيريس Xbox Series إكس وإس
كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept