إدارة ترامب أضافت شركة شاومي إلى القائمة السوداء

تفاصيل الخبر ورد شاومي عليه

صنفت إدارة ترامب عملاق الإلكترونيات الصيني شاومي Xiaomi على أنها “شركة عسكرية صينية شيوعية” مما يعني أنها الآن ضمن القائمة السوداء لوزارة الدفاع الأمريكية.

وبالتالي فإن شاومي وبحسب هذا التصنيف قد أصبحت تحت أمر تنفيذي سابق لترامب، الذي يحظر من خلاله على الكيانات والأفراد في الولايات المتحدة الاستثمار في مثل هذه الشركات، كما قد يجبر الشركات الأمريكية والمستثمرين الأمريكيين الآخرين على تصفية حساباتهم مع شاومي Xiaomi بحلول 11 نوفمبر/تشرين الثاني لهذا العام 2021، حسب ما أوردته رويترز.

وتضمن ذلك الأمر التنفيذي على أن “جمهورية الصين الشعبية تستغل المستثمرين الأمريكيين لتمويل تطوير جيشها وتحديثه”، عن طريق بيع الأوراق المالية إلى المستثمرين الأمريكيين الذين يتداولون في البورصات العامة في الولايات المتحدة وخارجها.

ويختلف هذا عن الحظر التجاري على شركة هواوي Huawei لذلك لن يتم منع شاومي Xiaomi من استخدام نظام أندرويد Android أو متجر جوجل بلاي Google Play أو رقائق كوالكوم Qualcomm.

من جهتها نفت شاومي Xiaomi هذه التهم وأكدت أنها “تعمل وفقاً للقوانين واللوائح المتبعة في الولايات القضائية التي تعمل فيها”.

كما أضافت أنها “غير مملوكة أو تابعة للجيش الصيني كما أنها غير خاضعة للرقابة من قبله، وهي غير معرّفة كشركة عسكرية صينية شيوعية بموجب NDAA [قانون إقرار الدفاع الوطني]”، وأكدت أنها تراجع الآن العواقب المحتملة لهذا القرار قبل اتخاذ أي إجراء.

وتتواجد في هذه القائمة السوداء شركات أخرى ذات توجهات صناعية أو عسكرية وتتخصص في الطيران والفضاء وبناء السفن والمواد الكيميائية والاتصالات والبناء وغيرها من أشكال البنية التحتية.

يذكر أن شركة هواوي أيضاً مدرجة ضمن هذه القائمة كون أن هواوي تصنع معدات اتصالات واسعة النطاق أيضاً؛ حيث كان المشرعون الأمريكيون قلقين بشكل خاص من كون Huawei جزءًا من البنية التحتية الخلوية في البلاد.

ومع بقاء أقل من أسبوع قبل تولي إدارة بايدن زمام الأمور هناك احتمالية لإلغاء الأمر، ومازلنا ننتظر لنرى عما إذا كانت الإدارة الجديدة ستخفف التوتر بين الولايات المتحدة والصين أم ستتبع نهج سابقتها.

مقالات قد تعجبك

سامسونج كشفت رسمياً عن هاتفي Galaxy S21 و +Galaxy S21
سامسونج كشفت رسمياً عن هاتفها الرائد Galaxy S21 Ultra
سامسونج أعلنت عن معالج Exynos 2100 الجديد
كيف يعمل نظام التبريد المائي في الهواتف المحمولة؟
ما هي ميزة True Tone في آيفون و ماك؟ و ما فوائدها ؟
كيفية إرسال رسالة بريد إلكتروني كمرفق في رسالة أخرى في برنامج آوتلوك
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...