جوجل أعلنت عن نسخة المطورين من أندرويد 12

تعرف على أبرز الميزات الجديدة

أطلقت جوجل Google عن معاينة للمطورين للإصدار التالي من أندرويد Android 12 لهواتف يكسل Pixel، وكما هو معتاد فإن المعاينات الأولى لنظام Android مليئة بالكثير من التغييرات التي تواجه المطور.

يحتوي أندرويد Android 12 على العديد من التغييرات الجديدة على مستوى المظهر وعلى المستوى البرمجي، وإليكم أبرز هذه التغييرات:

مظهر الإشعارات

تجلب معظم التحديثات في أندرويد Android بعض التغييرات على مركز الإشعارات وهذا لا يختلف بالنسبة لهذا الإصدار.

قالت جوجل Google إنها نفذت بعض التغييرات الجمالية على درج الإشعارات وتحسين الانتقالات والرسوم المتحركة، كما أنها شددت أيضاً على التحكم في ظهور الإشعارات، بدلاً من السماح للمطورين بتناول قالب كامل بمظهر مخصص، هذه المرة يقتصرون على منطقة أصغر، مما يجعلها تبدو أكثر اتساقاً على مستوى النظام.

Android 12

كما أضافت جوجل Google رمز غفوة صغير سهل الاستخدام في الجزء السفلي الأيمن من كل رسالة إشعار حيث يتيح النقر عليه تأجيل الإشعار لمدة ساعة أو 15 دقيقة أو 30 دقيقة أو ساعتين.

بالإضافة إلى ذلك فقد تغير لون خلفية الإشعارات والإعدادات السريعة ليصبح بلون أزرق فاتح بدلاً من الأبيض أو الأسود في الإصدارات السابقة.

في نسخة المطور هذه لم يتم التركيز على واجهة المستخدم في الوقت الحالي، ولكننا كنا قد أشرنا إلى أبرز التغيرات على متسوى واجهة المستخدم الجديدة لهذا الإصدار.

الإعدادات

تحصل أجزاء معينة من قائمة الإعدادات أيضاً على إصلاح بصري بسيط، حيث لم يعد شريط البحث في الجزء العلوي يمتد على طول الشاشة إلى الجانب الأيمن، حيث أصبح أصغر قليلاً الآن، بينما تم تكبير رمز الملف الشخصي على الجانب الأيمن

أندرويد ١٢

كما تم إضافة قسم جديد للسلامة والطوارئ في قائمة الإعدادات، والذي يمنح وصولاً سريعاً إلى معلومات الطوارئ (معلومات الاتصال والتفاصيل الطبية وما إلى ذلك).

هناك أيضاً اكتشاف حوادث السير، وتنبيهات الأزمات، وتنبيهات الطوارئ اللاسلكية، وميزة الطوارئ SOS الجديدة والتي تسمح بتشغيل إجراء طارئ عن طريق الضغط بسرعة على زر الطاقة خمس مرات أو أكثر.

أندرويد 12

بشكل افتراضي ، يتم تعيين ميزة الطوارئ SOS على الاتصال بالرقم 911 ولكن يمكن تغيير هذا الرقم بسهولة، مع ذلك إذا عينت رقماً غير خاص بالطوارئ فيجب إلغاء قفل هاتفك لاستخدامه.

لوحة الإعدادات السريعة

إذا لم تكن من محبي بعض مشغلات الوسائط التي تظهر في لوحة الإعدادات السريعة فيمكنك الآن إيقاف تشغيلها على أساس كل تطبيق.

ويمكنك القيام بذلك من خلال خيار جديد في قائمة إعدادات الصوت والاهتزاز، فمثلاً إذا كنت لا تريد ظهور YouTube في إعداداتك السريعة ولكنك ترغب في الاحتفاظ بـ Spotify أو Pocket Casts فيمكنك الآن تحقيق ذلك.

بالإضافة إلى ذلك سيكون تحليل إشعارات مشغل الوسائط هذه على شاشة القفل وفي قائمة الإعدادات السريعة أكثر سهولة من ذي قبل، حيث جعلت Google إشعارات الوسائط أكبر قليلاً.

أندرويد 11 على اليمين وأندرويد 12 على اليسار

كما يتم عرض عنوان الأغنية واسم الفنان في سطر واحد أعلى الإشعار، كما توجد عناصر تحكم المشغل في الأسفل والعمل الفني للألبوم على الجانب الأيسر.

مشاركة كلمة سر الواي فاي

سمح Android 11 بالفعل بمشاركة شبكة Wi-Fi بشكل سهل، لكن Android 12 يجعل الأمر أسهل بكثير فكل ما عليك فعله الآن هو النقر على زر “الأجهزة المجاورة” الذي يظهر الآن على شاشة مشاركة شبكة Wi-Fi.

حيث سيستخدم ميزة المشاركة القريبة Nearaby Share من Android لإرسال بيانات اعتماد Wi-Fi لمن تريد.

تحسينات صوتية

يتضمن التحديث أيضاً عدداً قليلاً من ترقيات الصوت، بما في ذلك زيادة الدعم لما يصل إلى 24 قناة صوتية (على عكس التطبيقات السابقة) وتحسين الدعم لتنسيقات الصوت المكاني.

ويمكن للمطورين أيضاً الاستفادة من أداة ردود الفعل اللمسية الجديدة التي تربط اهتزازات الهاتف بأصوات محددة، حيث يمكن للمطورين استخدام هذه الميزة لمحاكاة التضاريس الوعرة في لعبة سباق أو استخدام ردود الفعل اللمسية لتحديد المتصلين عبر أنماط الاهتزاز فقط.

دعم تنسيق جديد للصور

يوفر نظام التشغيل الجديد دعماً أصلياً لـ AVIF، وهو تنسيق صورة يعتمد على AV1 يعد بجودة أعلى بكثير لكل مقارنةً بصورة jpeg بنفس الحجم.

لإظهار مدى فعالية التنسيق الجديد، نشرت Google مقارنة بين صورتين بحجم 20 كيلوبايت تقريبًا تم إنشاؤها بواسطة Jake Archibald، حيث هذه الصورة بتنسيق أولاً JPEG:

وهذه الصورة بتنسيق AVIF

وقالت جوجل Google إنها لا تنوي جعل AVIF تنسيق الصورة الافتراضي لتطبيق الكاميرا، لذلك لا تزال هذه مجرد خطوة أولى.

تشغيل تنسيق HEVC في التطبيقات التي لاتدعمه

يمكن للعديد من تطبيقات الكاميرا اليوم الالتقاط بتنسيق HEVC بفضل برامج تشفير الأجهزة المدمجة في الأجهزة المحمولة.

بعض التطبيقات لا تدعم هذا التنسيق لذلك قدمت جوجل Google إمكانية تحويل ترميز الوسائط المتوافق في Android 12، والذي يحول ترميز الملفات إلى تنسيق AVC حتى إذا كان التطبيق لا يدعم HEVC.

تقول Google إن عملية تحويل الشفرة تستغرق وقتاً قصيراً حيث يستغرق مقطع فيديو مدته دقيقة واحدة بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية حوالي تسع ثوانٍ لتحويله في هاتف Pixel 4.

التعامل مع “المحتوى الغني”

سيصبح Android أكثر مهارة في التعامل مع أنواع مختلفة من الوسائط، حيث أضاف Android 12 دعماً لنسخ ولصق المحتوى الغني بسهولة مثل الصور والفيديو، ويجب أن يسهل هذا الأمر نظرياً نسخ ولصق الصور والفيديو والصوت وتنسيقها بين التطبيقات، بالإضافة إلى السماح بالسحب والإفلات.

تاريخ إصدار أندرويد 12

بالنسبة إلى تاريخ إصدار أندرويد Android 12 النهائي، لا تقدم جوجل Google لنا الكثير من التلميحات. من المؤكد أنه من الممكن أن نشهد الطرح الكامل في أواخر أغسطس/آب القادم.

مقالات قد تعجبك

أبرز ما أعلنت عنه نينتيندو في مؤتمرها Nintendo Direct
مايكروسوفت أطلقت ميزة FPS Boost لأجهزة إكس بوكس إكس وإس
توقعات بأن تعلن آبل عن ثلاثة أجهزة جديدة الشهر القادم
ما هي الكائنات الذكية Smart Objects في فوتوشوب وكيفية إيقاف تشغيلها
ما هي تقنية بلوك تشين المستخدمة في البيتكوين ؟ وكيف تعمل ؟
كيفية تشغيل الوضع المظلم (الليلي) تلقائياً عند غروب الشمس في أندرويد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...