طريقة جديدة من واتساب لتوضيح سياسة الخصوصية الجديدة

والموافقة عليها قبل 15 أيار القادم

كان الشهر الماضي غنياً بالأخبار حول مسألة تحديث سياسة الخصوصية لدى واتساب، حيث أعلنت الشركة المملوكة من قبل فيس بوك عن تحديث جديد لسياسة الخصوصة لتطبيقها، والتي قابلها موجة عارمة من الغضب وأدت إلى انتقال المستخدمين إلى تطبيقات أخرى مثل تيليجرام Telegram وسيجنال Signal

وكانت الخطة الأولية للشركة هي طرح هذه السياسة بحلول 8 فبراير/شباط الماضي ثم قامت بتأجيل الطرح حتى 15 مايو/أيار القادم لتصحيح سوء الفهم الذي انتشر بين الناس.

وسخّرت واتساب ماكينتها الإعلامية لتوضيح هذه السياسة والتأكيد على التزامها بخصوصية المستخدم من خلال العديد من الوسائل مثل صفحة الأسئلة والأجوبة على موقعها الإلكتروني، كما لجأت أيضاً إلى إرسال حالات (ستوريات) إلى جميع مستخدميها وضحت فيها وجهة نظرها.

ويبدو أن الشركة لم تكتفِ بذلك حيث لجأت إلى طريقة جديدة لتزويد المستخدمين بالقدرة على مراجعة سياسة الخصوصية الجديدة هذه داخل التطبيق، من خلال عرض لافتة يمكن النقر عليها لشرح السياسة الجديدة.

ويمكن في الوقت الحالي اختيار القراءة فقط، ولكن سيتعين على الجميع في النهاية قبولها بحلول 15 أيار (مايو) لمواصلة استخدام الخدمة، وفي حال عدم الموافقة فسيتم تعطيل الحساب.

وتتعلق سياسة الخصوصية الجديدة بشكل أساسي بمراسلة الشركات على واتساب WhatsApp وما هي أجزاء بياناتك التي يمكن لهذه الشركات الوصول إليها.

سيبقى تشفير رسائل واتساب WhatsApp من طرف إلى طرف، مما يعني أنه لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل الأشخاص الذين يتحدثون بالفعل.

لكن واتساب WhatsApp يتيح للمستخدمين أيضاً إرسال رسائل إلى الشركات، ولا يتم توفير نفس الحماية لتلك الرسائل، حيث يمكن استخدام البيانات الموجودة في الرسائل التجارية لأغراض تجارية مثل استهداف الإعلانات على Facebook، كما وسيتم تخزين بعضها أيضاً على خوادم Facebook.

وأشارت واتساب WhatsApp أيضًا إلى أن الشركات تدفع مقابل حق استخدام WhatsApp للوصول إلى العملاء، وهذه إحدى الطرق التي يمكن لتطبيق WhatsApp من خلالها توفير تطبيقه مجانًا.

وستظل الميزات الرئيسية لتطبيق واتساب WhatsApp خاصة كما كانت دائماً، بالطبع إنها ليست خاصة كما قد يعتقد بعض المستخدمين: حيث بدأ واتساب WhatsApp في مشاركة بعض المعلومات الشخصية مثل أرقام الهواتف وصور الملف الشخصي مع Facebook منذ عام 2016 لتحسين توصيات الأصدقاء والإعلانات على التطبيق.

وقالت واتساب: “خلال هذا الوقت نتفهم أن بعض الأشخاص قد يستكشفون تطبيقات أخرى لمعرفة ما لديهم لتقديمه، لقد رأينا بعضًا من منافسينا يحاولون الابتعاد عن الادعاء بأنهم لا يستطيعون رؤية رسائل الأشخاص، إذا كان التطبيق لا يقدم تشفيراً شاملاً بشكل افتراضي، فهذا يعني أنه يستطيع قراءة رسائلك.”

ومن كلامها السابق يبدو أن واتساب WhatsApp تشير بشكل غير مباشر إلى تيليجرام Telegram، والذي لا يقوم بتمكين التشفير من طرف إلى طرف بشكل افتراضي، ومن الواضح أن واتساب WhatsApp لا تريد لأحد نسيان هذا الأمر.

مقالات قد تعجبك

أبرز ما أعلنت عنه نينتيندو في مؤتمرها Nintendo Direct
مايكروسوفت أطلقت ميزة FPS Boost لأجهزة إكس بوكس إكس وإس
توقعات بأن تعلن آبل عن ثلاثة أجهزة جديدة الشهر القادم
9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين
كيفية فرز البيانات وتصفيتها في مايكروسوفت إكسل
كيفية حذف حساب سيجنال Signal
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...