كيف تستخدم الأجهزة شبكة واي فاي Wi-Fi لتحديد الموقع؟

دون الحاجة إلى تفعيل خدمة GPS

854

هل تعلم أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى التي لا تحتوي على أجهزة GPS يمكنها تحديد موقعك الفعلي بدقة باستخدام شبكة واي فاي Wi-Fi فقط؟ إليك كيفية عمل هذه الميزة التي غالباً ما يتم تجاهلها في خدمات الموقع الحديثة.

خدمات الموقع هي أكثر من مجرد استخدام نظام GPS:

تشتمل أنظمة التشغيل الحديثة، بما في ذلك iOS و iPadOS وأندرويد Android وويندوز Windows 10 ونظام ماك macOS ونظام كروم Chrome OS على أنظمة خدمات الموقع الخاصة بها.

عندما يريد تطبيق، مثل تطبيق الخرائط أو الملاحة، طلب موقعك على سبيل المثال، فإنه لا يصل فقط إلى نظام GPS الخاص بجهازك مباشرةً. بدلاً من ذلك، يطلب منك خدمات الموقع الخاصة بنظام التشغيل.

تستخدم أنظمة خدمات الموقع الحديثة مجموعة متنوعة من التقنيات للعثور على موقعك. نظام تحديد المواقع العالمي GPS هو أحد تلك التقنيات.

ولكن عندما تكون إشارة GPS أو جهاز GPS غير متاح -أو عندما يكون بطيئاً للغاية- فإن خدمات الموقع لديها حيل أخرى في جعبتها.

على سبيل المثال، إذا كان جهازك يحتوي على إشارة خلوية، فقد يقوم بتثليث موقعك بناءً على إشارات من الأبراج الخلوية. استناداً إلى قوة الإشارة النسبية من ثلاثة أبراج خلوية مختلفة قريبة، قد يتمكنون من تخمين موقعك عن كثب!

ومع ذلك، هناك أسلوب آخر يمكنهم الاستفادة منه: مسح نقاط وصول واي فاي Wi-Fi القريبة.

عنوان IP يقدم موقعاً تقريبياً فقط:

لنفترض أنك تجلس على الكمبيوتر المحمول وتستخدم متصفح ويب، ويطلب موقع ويب تحديد موقعك في متصفح الويب.

إذا قمت بمنحه حق الوصول إلى موقعك، سيحتوي موقع الويب الآن على موقعك الدقيق. غالباً ما يكون من الجيد تخمين عنوانك، على الرغم من أنه قد يكون بعيداً بمقدار مبنىً أو اثنين.

ولكن من المحتمل أن جهاز الكمبيوتر المحمول لا يحتوي على نظام GPS مدمجاً، فكيف حدد موقع الويب هذا العنوان الفعلي بدقة؟

لا، ليس عبر عنوان IP الخاص بجهازك. إذا منحت موقع ويب حق الوصول إلى موقعك أثناء استخدامك لجهاز كمبيوتر سطح مكتب بدون شبكة واي Wi-Fi (أو كمبيوتر محمول متصل بشبكة إيثرنت وشبكة Wi-Fi معطلة)، فسترى فقط تقديراً عاماً لموقعك.

على سبيل المثال، قد ترى المدينة والولاية والبلد، ولكن لا شيء يصل إلى مستوى الشارع الدقيق الذي تحصل عليه باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

كيف تعمل شبكة واي فاي Wi-Fi على تحديد موقعك:

إليك كيفية عمل نظام تحديد المواقع عبر Wi-Fi: يقوم جهازك بمسح نقاط وصول واي فاي Wi-Fi القريبة وإنشاء قائمة بها بالإضافة إلى قوة الإشارة النسبية في موقعك الحالي.

ثم يتصل بالخوادم عبر الإنترنت التي تحتوي بشكل أساسي على قائمة بنقاط وصول واي فاي Wi-Fi حول العالم ومواقعها الجغرافية.

لا تتضمن قاعدة البيانات قائمة بأسماء نقاط وصول واي فاي (SSID) فقط. تتضمن قاعدة البيانات عناوين ماك MAC الفريدة (BSSIDs) لنقاط الوصول هذه، والتي لا تتغير عادةً حتى إذا تغيير الاسم المرئي لشبكة واي فاي Wi-Fi.

من خلال مقارنة قائمة شبكات واي فاي Wi-Fi القريبة منك بقائمة معروفة بنقاط الوصول ومواقعها، يمكن لخدمات الموقع تخمين موقعك العام.

ومن خلال مقارنة نقاط القوة النسبية لشبكات واي فاي Wi-Fi المختلفة، يمكن لخدمات الموقع تحديد موقعك، وفي كثير من الأحيان تحديد موقعك بدقة، تماماً كما لو كنت تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

قد تقوم الأجهزة أيضاً بتنزيل بعض هذه البيانات وتخزينها مؤقتاً. على سبيل المثال، إذا علموا أنك في مدينة معينة، فيمكنهم تنزيل معلومات واي فاي Wi-Fi وتخزينها في تلك المدينة وحولها حتى يتمكنوا من العثور على موقعك بسهولة أكبر حتى إذا لم يكن لديك اتصال شبكة للتحقق من قاعدة البيانات.

ولكن من أين تأتي قاعدة بيانات واي فاي Wi-Fi؟

منذ أكثر من عقد من الزمان، كانت جوجل Google تجمع بيانات حول شبكات واي فاي Wi-Fi باستخدام سيارات التجوّل الافتراضي.

بينما كانت تلك السيارات تتجول وتلتقط صوراً لواجهات المحلات والمنازل والطرق، كانت تبحث أيضاً عن شبكات واي فاي Wi-Fi القريبة وحفظ بيانات واي فاي Wi-Fi لاستخدامها مع خدمات الموقع.

ولكن هذا لا ينطبق على جوجل Google فقط، حيث تمتلك آبل Apple ومايكروسوفت Microsoft وشركات أخرى أنظمة خدمات الموقع الخاصة بها.

أيضاً، لم يعد الأمر متعلقاً بسيارات التجوّل الافتراضي بعد الآن. لم تعد سيارات التجوّل الافتراضي من جوجل Google تتجول لمسح شبكات واي فاي Wi-Fi للجميع لتحديث قواعد بياناتها باستمرار.

بدلاً من ذلك، يقوم برنامج خدمات الموقع المدمج في أجهزتك باستمرار بإرسال البيانات التي تحافظ على تحديث قواعد البيانات هذه.

على سبيل المثال، لنفترض أنك فتحت خرائط جوجل Google على هاتف أندرويد Android. لديك إشارة GPS قوية، يعرف هاتفك مكانك عبر GPS.

الآن، يفحص هاتفك الشبكات اللاسلكية القريبة ويحمّل قائمة بها إلى قاعدة بيانات خدمات الموقع من جوجل Google بالإضافة إلى موقعك الحالي.

يقوم كل شخص يستخدم خدمات الموقع بتحديث قاعدة البيانات باستمرار بمزيد من البيانات الحالية. بالطبع، تتعهد الشركات بأن تكون هذه البيانات مجهولة المصدر وليست مرتبطة بأي فرد.

على سبيل المثال، تصفها خدمات الموقع وسياسة الخصوصية من آبل Apple بهذه الطريقة على آيفون iPhone:

“إذا كانت خدمات الموقع قيد التشغيل، فسيرسل جهاز آيفون iPhone بشكل دوري المواقع ذات العلامات الجغرافية لنقاط اتصال واي فاي Wi-Fi القريبة والأبراج الخلوية في شكل مجهول ومشفّر إلى آبل Apple، لاستخدامها في تعزيز بيانات نقاط اتصال واي فاي Wi-Fi ومواقع الأبراج الخلوية”.

ماذا عن الخصوصية؟

اسم نقطة وصول واي فاي Wi-Fi وعنوانها عامّان بحكم التعريف. يقوم جهاز التوجيه اللاسلكي ببث هذه المعلومات باستمرار إلى أي جهاز يهتم بالاستماع في مكان قريب.

مرة أخرى، تحصل قواعد البيانات فقط على قائمة بالشبكات القريبة ومعرّفاتها الفريدة ومواقعها المادية. لا يحصلون على أي معلومات حول من يستخدم هذه الشبكات أو البيانات التي يتم نقلها عبر واي فاي Wi-Fi. كما لا يحصلون على أي عبارات مرور يحتاجها الأشخاص للاتصال بهذه الشبكات.

تمنع أنظمة التشغيل الحديثة التطبيقات والمواقع الإلكترونية من الوصول إلى هذه البيانات ما لم تمنحهم الإذن.

لا يمكن لموقع ويب أو تطبيق عرض قائمة شبكات واي فاي Wi-Fi القريبة وإجراء هذه الحسابات من تلقاء نفسه. يجب أن يطلب المتصفح أو نظام التشغيل الوصول إلى موقعك، ويمكنك رفض الطلب.

(بالطبع، يمكن لبرامج سطح المكتب التي تتمتع بوصول كامل إلى نظام التشغيل، مثل تطبيقات سطح مكتب Windows التقليدية، الوصول إلى بيانات واي فاي Wi-Fi مباشرة. تُحظر مواقع الويب وتطبيقات الجوال والتطبيقات المكتوبة باستخدام إطار عمل UWP الخاص بويندوز Windows 10 من الوصول إلى هذا المعلومة).

ماذا لو كنت لا تريد شبكة واي فاي Wi-Fi في قواعد البيانات؟

لمنع أجهزتك الخاصة من تحميل معلومات حول شبكات واي فاي Wi-Fi القريبة، يجب عليك تعطيل خدمات الموقع.

ومع ذلك، من شبه المؤكد أن الأشخاص الآخرين بالقرب منك يستخدمون خدمات الموقع على هواتفهم، وستقوم أجهزتهم بتحميل هذه البيانات.

يمكنك حماية نقطة الوصول اللاسلكية من المراقبة في بعض قواعد بيانات خدمات الموقع إذا كنت ترغب في ذلك.

لإلغاء الاشتراك في قاعدة بيانات خدمات الموقع من جوجل Google، تطالبك جول Google بإضافة _nomap إلى نهاية اسم الشبكة اللاسلكية، أو SSID.

على سبيل المثال، إذا كانت اسم شبكتك هو Hussam، فيمكنك تغييرها إلى Hussam_nomap.

ومع ذلك، تلاحظ جوجل Google أن هذا سيؤثر فقط على قاعدة بيانات خدمات الموقع الخاصة بجوجل Google فقط، وقد لا يعمل مقدمو الخدمات الآخرون بالطريقة نفسها.

سيتعين عليك إجراء بعض الأبحاث حول هذا الأمر إذا كنت مهتماً بإزالتها من قواعد بيانات خدمات الموقع الأخرى أيضاً.

لا نعتقد أن ذلك ضروري، لكن الخيار لك.

مقالات قد تعجبك:

كيف يحصل أي جهاز على عنوان IP خاص به؟
كيفية أخذ لقطات شاشة لألعاب الكمبيوتر
كيفية إخفاء حساب فيسبوك عن محركات البحث مثل جوجل
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
كيفية إخفاء أيقونة الأشخاص في شريط مهام ويندوز 10

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept