إنتل تعلن عن تقنية XeSS المنافسة ل DLSS من إنفيديا والتي ستظهر في سلسلة Intel Arc

ستظهر بداية في كرت Alchemist في أوئل العام القادم

107

تحدثنا قبل فترة قصيرة عن نية شركة إنتل دخول عالم كروت الشاشة عالية الأداء من خلال سلسلة Intel Arc التي تعتبر أول غزو كبير للشركة في وحدات معالجة الرسومات المخصصة للألعاب، والتي ستأتي في الربع الأول من عام 2022.

الآن أعطت الشركة معاينة أخرى لبعض التفاصيل الإضافية لبطاقات الرسوميات القادمة في حدث يوم الهندسة المعمارية للشركة 2021.

وأبرز ما سيميز هذه الكروت تقنية تعزيز معدل الإطارات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والمعروفة الآن باسم XeSS.

تقنية XeSS

يبدو أن XeSS تستعد لسحب البساط من تقنية Deep Learning Super Sampling (DLSS) الخاصة بشركة إنفيديا Nvidia، وستظهر لأول مرة مع أولى كروت Arc، والمعروفة باسم Alchemist، في أوائل عام 2022.

ستعمل هذه التقنية وكما هو الحال بالنسبة ل DLSS على ترقية الألعاب من دقة أقل، لتوفير معدلات إطارات أكثر سلاسة دون التقليل من جودة الصورة.

وستستخدم إنتل أيضاً Xe-cores المخصصة في وحدات معالجة الرسومات القادمة لتشغيل تقنية XeSS، مع محركات مصفوفة Xe Matrix eXtensions (XMX) مخصصة بالداخل لتقديم معالجة AI تسريع الأجهزة.

على غرار DLSS، يعمل XeSS باستخدام التعلم الآلي لإعادة بناء التفاصيل من وحدات البكسل القريبة والإطارات السابقة، مع وعد Intel بتحسينات الأداء مرتين تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك تعد إنتل بأن XeSS لن يقتصر فقط على المنتجات التي تضم نوى XMX، حيث تخطط لتقديم XeSS على مجموعة واسعة من الأجهزة في المستقبل بما في ذلك بطاقات الرسومات المدمجة، مع إصدار يدعم مجموعة تعليمات DP4a أيضاً.

وأظهر عرض توضيحي موجز كيف بدا XeSS في الممارسة العملية، حيث عرض عرضاً توضيحياً في الوقت الفعلي تم تقديمه بدقة 4K الأصلية مقارنة بعرض بدقة 1080 بكسل مرفوعة إلى دقة فور كي 4K باستخدام XeSS.

بدا العرض التوضيحي جيداً، ولكن يجدر بنا أن نأخذ في الاعتبار أن Intel عرضت فقط شريحة متحكم فيها من العرض التوضيحي تتحرك في مقطع بطيء إلى حد ما.

سيتعين علينا الانتظار لنرى كيف تعمل XeSS في الواقع في بيئة ألعاب سريعة الخطى، وكيف تبدو بجانب حلول الترقية الأخرى القائمة على الذكاء الاصطناعي مثل تقنية DLSS من Nvidia.

أكدت إنتل أيضاً أن كرت Alchemist سيقدم دعماً كاملاً لبرنامج DirectX 12 Ultimate، وتتبع الأشعة المستند إلى الأجهزة مع دعم كل من DirectX Raytracing (DXR) و Vulkan Ray Tracing.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة أيضاً أن محرك Unreal Engine 5 سيعمل بالفعل على Alchemist SoCs.

أعلنت إنتل أيضاً أنها لن تصنع بطاقات Alchemist من تلقاء نفسها، وذلك كجزء من إستراتيجية IDM 2.0 الخاصة بها، حيث ستستعين بمصادر خارجية (شركة صناعة الرقائق التايوانية TSMC) لتصنيع منتجات Arc الخاصة بها، مع بناء كرت Alchemist على وجه الخصوص استناداً على عقدة N6 الخاصة بالشركة.

أخيراً كررت الشركة خارطة الطريق طويلة المدى لوحدات معالجة الرسومات (Arc GPU) الخاصة بها: وهي Battlemage (بنية Xe-HPG من الجيل الثاني)، و Celestial (الجيل الثالث)، و Druid (الموصوفة بأنها تتميز بـ ‘Xe Next Architecture).

تقنية XeSS

لم يتم إعطاء أي نوافذ إصدار للمنتجات المستقبلية، ولكن من الواضح أن Intel لا تنظر فقط إلى إستراتيجية GPU الخاصة بها على أنها تجربة لمرة واحدة.

مقالات قد تعجبك

مواصفات وسعر هاتف Redmi 10 من شاومي
برنامج الرّسّام يحصل على تصميم جديد في ويندوز 11
فيس بوك ينشر تقريراً يظهر فيه المحتوى الأكثر مشاهدة في آخر الأخبار
كيفية إظهار أو إخفاء الملفات وأيقونات سطح المكتب كـ الكمبيوتر وسلة المحذوفات ولوحة التحكم
عدة أمور يجب ألا تشاركها مطلقاً على فيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي
كيفية إخفاء أو إظهار عدد الإعجابات على الصور ومقاطع الفيديو في إنستغرام
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept