ما هو جهاز ستيم ديك Steam Deck؟ وما ميزاته ومواصفاته؟ ومتى موعد إطلاقه

ميزات الجهاز ومواصفاته وموعد إطلاقه

85

ستيم ديك Steam Deck هو جهاز كمبيوتر محمول للألعاب تم إنشاؤه بواسطة Valve. يمكنك تشبيهه بجهاز Nintendo Switch مزوداً بأجهزة الكمبيوتر القياسية التي تشغل ألعاب الكمبيوتر وستكون لديك فكرة جيدة عما يمكن توقعه.

جهاز ستيم ديك Steam Deck هو جهاز كمبيوتر!

ستيم ديك Steam Deck هو في الأساس مجرد جهاز كمبيوتر. فهو يستخدم أجهزة كمبيوتر قياسية ويشغل أنظمة تشغيل قياسية للكمبيوتر الشخصي مثل لينكس Linux وويندوز Windows.

كشف Pierre-Loup Griffais من شركة Valve عن مواصفات الأجهزة لـ IGN. يستخدم كل جهاز Steam Deck وحدة المعالجة المركزية AMD Zen 2 ووحدة معالجة الرسومات RDNA 2، وكلها تأتي مع 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. وبالطبع يوجد بها واي فاي وبلوتوث.

ستيم ديك Steam Deck هو جهاز محمول به عناصر تحكم مدمجة، سواء كنت تفضل لوحات اللمس أو أذرع التحكم، فإن Steam Deck يمتلكها.

تحتوي على شاشة مقاس 7 بوصات بدقة 1280×800 (أي بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:10). تحتوي الشاشة على مستشعرات للضوء المحيط لضبط السطوع تلقائياً، تماماً مثل أي جهاز محمول حديث.

تقول Valve أنك ستحصل على ما بين ساعتين وثماني ساعات من عمر البطارية اعتماداً على ما يتم تشغيله. كما يأتي مع حقيبة حمل لسهولة النقل أيضاً.

ستنتج Valve أيضاً طريقة لوصل Steam Deck بالتلفاز ولعب ألعابك على جهاز تلفاز أو شاشة.

ما هو نظام التشغيل الذي يعمل به جهاز ستيم ديك Steam Deck؟

يأتي ستيم ديك Steam Deck بإصدار جديد من SteamOS، وهو نظام تشغيل ألعاب Valve القائم على نظام لينكس Linux. تطلق عليه Valve اسم SteamOS 3.

لكن كما قلنا: إنه جهاز كمبيوتر شخصي. يمكنك اختيار تثبيت Windows 10 (أو Windows 11) أو نظام تشغيل كمبيوتر آخر على هذا الجهاز.

لست مضطراً إلى تقييد نفسك بالألعاب، يمكنك إما تشغيل تطبيقات لينكس Linux لسطح المكتب (أو تطبيقات سطح مكتب ويندوز Windows، إذا قمت بتثبيت ويندوز Windows).

ما الألعاب التي يمكن أن تلعبها على جهاز ستيم ديك Steam Deck؟

نظراً لأنه يعمل بنظام Steam OS افتراضياً، فإن ستيم ديك Steam Deck سيعمل أصلاً على تشغيل ألعاب Steam التي تدعم لينكس Linux.

ومع ذلك، تعمل Valve أيضاً على ميزة Steam Play التي تتيح لك ألعاب ويندوز Windows على لينكس Linux. يستخدم نسخة معدلة من برنامج Wine مفتوح المصدر يسمى Proton، لمحاكاة ألعاب ويندوز Windows مباشرة على لينكس Linux.

على عكس تكوين Wine النموذجي، والذي يمكن أن يتضمن تكويناً مضنياً وأخطاء عشوائية، تم تصميم Steam Play للعمل فقط مع Proton، مما يوفر سهولة تثبيت ألعاب ويندوز Windows ببضع نقرات.

من الواضح أن Valve واثق بشكل لا يصدق من توافق SteamOS مع ألعاب ويندوز Windows، ويعد بأن مكتبة Steam الخاصة بك تظهر بالكامل تماماً مثل أي جهاز كمبيوتر عند تسجيل الدخول إلى Steam باستخدام حساب Steam.

ومع ذلك، يمكنك اختيار تثبيت ويندوز Windows على جهاز ستيم ديك Steam Deck والوصول إلى مكتبة ويندوز Windows الكاملة في Steam أيضاً.

يمكنه تشغيل أي شيء آخر أيضاً، من متصفح الويب إلى الوسائط إلى متجر ألعاب منافس مثل Epic Games Store أو Blizzard’s Battle.net.

(ومع ذلك، قد لا تعمل بعض هذه التطبيقات على لينكس Linux وقد تتطلب منك تثبيت ويندوز Windows أولاً).

كم سيكلف جهاز ستيم ديك Steam Deck؟

يمكنك شراء طرازات بسعات تخزين مختلفة: 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت. تبلغ تكلفة جهاز ستيم ديك Steam Deck مقدار 399 دولاراً لطراز 64 جيجابايت، و 529 دولاراً لطراز 256 جيجابايت، و 649 دولاراً لطراز 512 جيجابايت.

يستخدم الطراز سعة 64 جيجا بايت تخزين eMMC أبطأ، بينما تستخدم الطرز ذات سعة التخزين الأكبر مساحة تخزين NVMe أسرع. يتمتع الطراز الأكبر بأسرع تخزين على الإطلاق، كما يأتي مزوداً بشاشة مضادة للتوهج.

بصرف النظر عن التخزين والشاشة، تحتوي جميع الطرازات على أجهزة متطابقة بالداخل. تقول Valve أنه يمكنك توسيع مساحة التخزين باستخدام بطاقة SD، ولكن لا يمكنك ترقية وحدة التخزين الداخلية.

متى سيتم إطلاق جهاز Steam ستيم ديك Steam Deck؟

سيتم إصدار ستيم ديك Steam Deck في كانون الأول 2021. يستخدم Valve نظاماً قائماً على قائمة الانتظار: بدءاً من يوم الجمعة، 16 تموز، تم فتح باب الحجز والتواجد في قائمة الانتظار لشراء واحدة.

قم بالتوجه إلى Steam لحجز جهاز ستيم ديك Steam Deck.

مقالات قد تعجبك:

ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
ما هي أوضاع التصوير Shooting Modes في الكاميرا ؟ و ما هو عملها ؟
كيفية تفعيل الوضع الليلي في متصفح كروم
أفضل الطرق لحماية خصوصية الهاتف الذكي
أفضل حوامل الهاتف الذكيّ Phone Docks لمختلف أنواع السيارات
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept