هل من الآمن إيقاف تشغيل الكمبيوتر بالضغط المستمر على زر الطاقة؟

متى يكون ذلك مسموحاً ومتى لا يجب ذلك

36

إذا كنت تقوم بإيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة اللعب بانتظام عن طريق الضغط باستمرار على زر الطاقة حتى يتم إيقاف تشغيله، فيجب أن تفكر ملياً.

إليك لماذا قد يؤدي ذلك إلى إتلاف جهازك وما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك.

لماذا يمكن أن يكون الضغط لفترة طويلة أمراً سيئاً:

إليك جوهر ذلك: قد يؤدي الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة لإجبار الجهاز على الإغلاق إلى إتلاف نظام التشغيل على الجهاز.

يجب عليك إيقاف تشغيله بأمان بدلاً من ذلك باستخدام الخيار داخل النظام أو عن طريق الضغط على الزر مرة واحدة (دون الضغط عليه) لبدء إيقاف تشغيل النظام أو وضع الجهاز في وضع السكون.

الضغط لفترة طويلة هو لحالات الطوارئ:

في الأيام الخوالي، تعمل معظم مفاتيح الطاقة على فصل الطاقة عن الجهاز. قد يؤدي الضغط عليها إلى فتح الدارة، مما يؤدي إلى إيقاف تدفق الكهرباء التي تعمل على تشغيل الأداة.

اليوم، معظم مفاتيح الطاقة على الأجهزة الذكية مثل أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، وأجهزة اللعب هي ما يسميه المهندسون المفاتيح الناعمة.

تعمل هذه المفاتيح على إرسال إشارة إلى دارة ذكية لبدء عملية إيقاف التشغيل التي غالباً ما يتم التحكم فيها بواسطة نظام تشغيل الكمبيوتر.

في بعض الأحيان، لا تعمل عملية الإغلاق هذه بشكل صحيح، لذا فإن العديد من المفاتيح لديها وضع احتياطي حيث يمكنك الضغط عليها لعدة ثوان (بدلاً من اللمسة المؤقتة) لإجبار الجهاز على إيقاف التشغيل.

ولكن هذه ليست الطريقة المثالية لإغلاق جهاز ذكي دائماً، يجب أن يقتصر الأمر على حالات الطوارئ فقط.

تحتاج أجهزة الكمبيوتر إلى إيقاف التشغيل بأمان:

تحتوي الأجهزة الذكية الحديثة على أجهزة كمبيوتر تحتاج إلى تنفيذ إجراء إيقاف تشغيل يتحكم فيه النظام لإيقاف التشغيل دون إتلاف نظام ملفات الجهاز أو الجهاز نفسه.

في بعض الأحيان، قد يستخدم الكمبيوتر هارد أو ذاكرة وصول عشوائي (RAM) لتخزين البيانات أو الإعدادات مؤقتاً، وإذا انقطعت الطاقة فجأة، فلن يكون لدى نظام التشغيل فرصة لحفظ هذه البيانات بشكل دائم.

أيضاً، قد تقاطع عملية إيقاف التشغيل المفاجئة عملية الكتابة، مما قد يؤدي إلى إنشاء بيانات غير كاملة أو تالفة تؤدي إلى تعطل جهازك.

ما يجب أن تفعله بدلاً من ذلك:

بدلاً من إجبار جهازك على إيقاف التشغيل عن طريق الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة، ابحث عن خيار إيقاف التشغيل أو الخيارات التالية باللغة الإنكليزية Shut Off أو Shut Down أو Power Off في قوائم الجهاز التي تظهر على الشاشة (إذا كان يحتوي على شاشة).

سيؤدي اختيار أحد هذه الخيارات إلى بدء إجراء رشيق لإغلاق البرنامج يضمن تقييد جميع الأطراف السائبة في البرنامج والذاكرة قبل إيقاف تشغيل الجهاز.

أيضاً، ستبدأ العديد من أجهزة الكمبيوتر تلقائياً عملية إغلاق رشيقة إذا قمت فقط بالضغط على زر الطاقة مرة واحدة.

يمكنك أيضاً استخدام ميزة السكون بالجهاز (إذا كان يحتوي على الميزة)، والتي يمكن الوصول إليها عادةً عن طريق النقر على زر التشغيل مرة واحدة.

كلما احتجت إلى استخدام الجهاز مرة أخرى، ما عليك سوى تنشيطه. إذا كنت بحاجة إلى إعادة تشغيل الجهاز، فابحث عن الخيار على الشاشة لذلك أيضاً.

متى يجب أن تضغط لفترة طويلة على الزر؟

ومع ذلك، هناك أوقات تصبح فيها الأداة غير مستجيبة ويتعين عليك الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة، أو ببساطة فصل الجهاز تماماً لإيقاف تشغيله.

في هذه الحالات التي يجب أن تكون نادرة، لا بأس من فرض إيقاف التشغيل. ولكن إذا وجدت نفسك مضطراً إلى القيام بذلك كثيراً، فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما في جهازك.

ضع في اعتبارك استبدال الجهاز أو فحصه من قبل الشركة المصنعة بحثاً عن الأخطاء.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تنصيب التعاريف لجميع الأجهزة في حاسوبك من الإنترنت على مختلف أنظمة Windows
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept