جوجل تدفع 18 مليار دولار لآبل سنوياً لتكون محرك البحث الافتراضي في Safari

كما أن هذه الأموال تمنع آبل من بناء محرك بحث خاص بها

875

تدفع شركة جوجل Google مليارات الدولارات لصالح الشركة المنافسة آبل Apple كل عام، ولذلك كي يكون جوجل هو محرك البحث الافتراضي في متصفح Safari على أجهزة Mac وiPad وiPhone، وهذا ما نعرفه منذ زمن طويل.

ولكن ما هو بالضبط عدد المليارات التي تدفعها جوجل، وما هي القيود المرتبطة بهذه الأموال، وماذا قد يحدث إذا اختفت؟ كانت هذه هي الأسئلة التي أثيرت مراراً وتكراراً في المحاكمة الجارية بين الولايات المتحدة وجوجل، وقد تم التكتم على معظم الأرقام.

لكن صحيفة نيويورك تايمز قدّمت تقريراً مفصلاً يتضمن أرقاماً وتفاصيل كبيرة، حيث قالت الصحيفة إن جوجل دفعت لشركة أبل حوالي 18 مليار دولار في عام 2021.

هذه الأموال لا تمنح Google موضعًا متميزًا على أجهزة Apple فحسب، بل إنها أيضًا تمنع شركة Apple من بناء محرك البحث الخاص بها.

وشهد جون جياناندريا، المدير التنفيذي السابق لشركة Google والذي يدير الآن التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في شركة Apple، خلال المحاكمة بأن شركة آبل قد فكرت في كل شيء بدءًا من شراء Bing وحتى بناء محرك بحث خاص بها، ولكنها كانت قلقة بشأن التنافس مع Google وخسارة صفقتها.

عندما أدلى ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، بشهادته، افترض سببًا آخر وراء استمرار شركة أبل في صفقة جوجل: قد تسبب جوجل مشاكل إذا انتهت الصفقة.

يمكن أن تستخدم جوجل تطبيقاتها ذات الشعبية الكبيرة مثل Gmail، والخرائط، ويوتيوب للترويج لمتصفح كروم Chrome وتطبيق جوجل، وتحويل الأشخاص بعيدًا عن Safari.

وبهذا المعنى، لم تكن صفقة جوجل وأبل مفيدة للطرفين فحسب، بل ربما كانت أيضًا بمثابة معاهدة سلام.

وأصبحت شروط وتأثيرات صفقة أبل مع جوجل محور المحاكمة الأمريكية ضد جوجل، وقد زعمت وزارة العدل بأن هذه الصفقة ترقى إلى مستوى الاحتكار المانع للمنافسة.

حيث يشهد الشاهد تلو الآخر أن أي محرك بحث لديه إمكانية الوصول إلى حصة أبل الضخمة في السوق سيصبح على الفور لاعبًا قويًا.

من جهتها بدأت شركة جوجل الجزء الخاص بها من المحاكمة منذ يوم أمس، وسيقضي محامو الشركة الأسابيع القليلة المقبلة في تقديم قضيتهم.

حتى الآن فإن دفاع جوجل يتمحور حول أن جوجل قد نجح ليس لأنها تجبر المنافسين عليه، بل لأنه ببساطة أفضل محرك بحث، تقول Google إنه من السهل على الأشخاص التحول.

ولكن لماذا إذاً تدفع الشركة مليارات الدولارات سنويًا على أمل ألا يفعلوا ذلك!.

مقالات قد تعجبك

آبل تكشف رسمياً عن الإصدار 17.1 من نظامي تشغيلها iOS و iPadOS
بحث جوجل سيساعد في التحقق من أصل الصورة من خلال ميزة جديدة
موقع Shutterstock يسمح للمستخدمين بتحرير صوره بالذكاء الاصطناعي
كيفية استخدام ميزة المشاركة مع الأجهزة القريبة AirDrop في ويندوز 11
كيف نقضي وقتنا على الهواتف الذكية كمجموعات شابة؟
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept