إيلون ماسك أعلن عن شريحة Neuralink التي ستغير مستقبل البشرية

تصدرت شركة Neuralink التي أسسها إيلون ماسك Elon Musk عناوين الصحف على مدار السنوات العديدة الماضية حول الجهود المبذولة لتطوير نوع جديد من التفاعل بين الدماغ البشري وأجهزة الحوسبة.

حيث أعلن ماسك لأول مرة إلى أن شركة Neuralink قد تمكنت من تصنيع شريحة صغيرة باسم THE LINK يمكن إخفاءها بالكامل تحت الشعر بمجرد تثبيتها في الجمجمة.

ويمكن لهذه الشريحة أن تسمح للأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية بالتحكم في الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر من خلال دماغهم.

كما يمكن عن طريق هذه الشريحة مستقبلاً علاج الأمراض العصبية، والتحكم بالذكريات حتى.

ويجادل ماسك بإمكانية استخدام هذه الرقائق في النهاية للمساعدة في علاج حالات مثل الخرف ومرض باركنسون وإصابات الحبل الشوكي، لكن الطموح على المدى الطويل هو الدخول في عصر يسميه ماسك “الإدراك الخارق”.

وقدمت الشركة عرضاً توضيحياً لهذه التكنولوجيا، حيث بدأ ماسك Musk العرض التوضيحي بالقول إن الغرض من العرض التقديمي بأكمله هو التجنيد – وليس جمع الأموال أو أي نوع آخر من الترويج.

“نحن لا نحاول جمع الأموال أو القيام بأي شيء آخر، ولكن الهدف الرئيسي هو إقناع الأشخاص العظماء بالقدوم للعمل في Neuralink، ومساعدتنا على تحقيق المنتج، لجعله ميسور التكلفة وموثوقاً به بحيث يمكن لأي شخص يريده أن يحصل عليه “.

ثم ذهب ماسك ليقول إن السبب وراء رغبته في جعل هذه التقنية متاحة للعامة هو أن كل شخص تقريباً سيواجه نوعاً من المشكلات العصبية بمرور الوقت، بما في ذلك فقدان الذاكرة والقلق وتلف الدماغ والاكتئاب وقائمة طويلة من الأمراض الأخرى، وبإمكان هذه الشريحة الصغيرة مستقبلاً أن تقوم بعلاج هذه المشاكل.

ولكن بالطبع فإن العمل يحتاج للمزيد والمزيد من التطوير حيث لا يوجد دليل واضح على أن أيًا من هذه القائمة الطويلة من المشاكل يمكن “حلها” بسرعة وسهولة من خلال هذه الشريحة.

وعرض ماسك تجربة حية لهذه الشريحة وذلك على الحيوانات حيث أتى بثلاث حيوانات. وكان أحد هذه الحيوانات والذي قد أطلق عليه الاسم”جيرترود” Gertrude قد تم حقنه بشريحة Neuralink المسماة ب “Link”، والحيوان الثاني بدون تركيب اي جهاز، أما الثالث فقد تم تركيب الجهاز مسبقاً ولكن تم إزالته بعد ذلك.

وقد أرسلت الشريحة إشارات لاسلكية أشارت إلى النشاط العصبي لأنف الحيوان عند بحثه عن الطعام، كما أوضح ماسك أن الحيوان الذي تم تم إزالة الشريحة الخاصة به كان يتمتع بصحة جيدة وشكل طبيعي.

قال ماسك: “بالنسبة للجهاز الأولي، فإنه يقرأ / يكتب في كل قناة مع حوالي 1024 قناة، وعمر بطارية طوال اليوم، يعاد شحنه طوال الليل وله نطاق طويل جداً، لذا يمكن أن يكون النطاق على هاتفك”.

“يجب أن أقول إن هذا شيء مهم، لأن هذا من شأنه أن يجعل الشريحة موصولة بهاتفك، وذلك عن طريق تقنية البلوتوث مننخفضة الطاقة.”

وقال ماسك أن الشركة “تستعد لأول عملية زرع بشري قريباً، في انتظار الموافقات المطلوبة والمزيد من اختبارات السلامة. ”

وفي حين أن الجهاز الذي تم عرضه كان مجرد جهاز للقراءة، يتلقى البيانات من الإشارات الموجودة في دماغ الحيوان، إلا أن الخطة هي توفير إمكانات القراءة والكتابة من خلال الجهاز بهدف التمكن من معالجة المشكلات العصبية كما هو مذكور أعلاه.

شدد ماسك أيضاً على أن سبب عرضه للحيوان الذي تمت إزالة الغرسة فيه بأمان هو أن الخطة هي توفير تحديثات للأجهزة بمرور الوقت مع توفر إصدارات أفضل.

في نهاية المطاف، قال ماسك خلال جلسة أسئلة وأجوبة لاحقة إن شركة Neuralink تأمل في خفض التكلفة لتصبح بنطاق الألف دولار، بأقل تكلفة للأجهزة نفسها على غرار الأجهزة الحديثة القابلة للارتداء.

ويتوقع ماسك أيضاً في المستقبل أن الأشخاص الذين لديهم هذه الشريحة سيكونوا قادرين على “حفظ الذكريات وإعادة عرضها”، مضيفا التحذير “من الواضح أن هذا يبدو بشكل متزايد وكأنه حلقة من مسلسل Black Mirror، لكن حسناً، أعتقد أنهم جيدون جداً في التنبؤ.” حتى أنه ذهب إلى حد القول إنه “يمكنك تنزيل [ذكريات] في جسم إنسان آلي”.

ستركز التجربة السريرية الأولى على الأفراد المصابين بالشلل النصفي أو الشلل الرباعي الناتج عن إصابة الحبل الشوكي العنقي. تتمثل خطة التجربة الأولى في تسجيل “عدد صغير” من هؤلاء الأفراد من أجل اختبار فعالية وسلامة التكنولوجيا.

شاهد العرض التقديمي لإيلون ماسك الذي عرض فيه الشريحة:

مقالات قد تعجبك

علماء ابتكروا روبوتات مجهرية يمكن حقنها داخل جسم الإنسان
إنفيديا نشرت فيديو مثير لكرت رسومياتها القادم
شركة Asus كشفت عن هاتفيها Zenfone 7 و Zenfone 7 Pro
لماذا لا تصل تحديثات جديدة إلى أجهزة الأندرويد ؟ وما الذي يمكن فعله ؟
ما هو وضع موفر البطارية في ويندوز 10 ؟ وكيف يتم استخدامه ؟
ما هي حساسات الهواتف المحمولة ؟ وكيفية عملها
BLACK MIRRORGertrudeMuskNeuralinkأجهزةأدمغةإيلون ماسكالتحكم بالبشرالتحكم بالعقولالشريحة العصبيةالشلل الرباعيالشلل النصفيتجارب إيلون ماسكتحديثاتتسلاتنزيل ذكرياتجيرترودحل المشكلات العصبيةدماغشريحةشريحة إيلون ماسكشريحة لينكشريحة نيرولينكعقولفقدان الذاكرةماسونيةمسلسل Black Mirrorمشكلات عصبية