مركز أبحاث MIT يثبت أن موقع ويكيبيديا يعتبر مصدراً للعلم

938

يشكل موقع ويكيبيديا Wikipedia ( و هو مشروع موسوعة رقمية، متعددة اللغات، حرة المحتوى. يستطيع أي شخص التحرير فيها بدون تسجيل، ويستطيع أي شخص الاستفادة من المحتوى، واستغلاله بهدف تجاري أو غيره وفقًا لترخيص الموسوعة ) مصدراً أساسياً لأي شيء تريد أن تعرف عنه ،

و لكن هذا الأمر بالطبع مختلف بالنسبة للعلماء و الذين لا يبنون أبحاثهم إلا على المصادر العلمية الموثوقة ، و بلا شك فإن الويكيبيديا Wikipedia  ليست واحدة منها .

باحثون في مركز MIT و جامعة Pittsburgh نشروا اليوم ورقة بحثية تُظهر وجود علاقة مباشرة بين المعلومات المنشورة على موقع ويكيبيديا Wikipedia ، و كيف يمكن لها أن تشكل مرجعاً للمقالات العلمية المستقبلية ..

جوهر الدراسة كان لتحديد فيما إذا كانت المواقع التي توفر معلومات غزيرة و سهلة الوصول و التخزين ، مثل ويكيبيديا يمكن أن تعطي فائدة ملحوظة للباحثين أم لا ، النتيجة كانت و بوضوح : نعم .

البروفيسور Neil C. Thompson في مركز MIT قال في منشور صحفي :

” وجدت هذه الدراسة التي قمنا بها أن العلماء يستخدمون موقع ويكيبيديا Wikipedia ، كما أنه يؤثر على أبحاثهم العلمية .

” ويكيبيديا Wikipedia  ليست مجرد مخزن للمعلومات ، إنما تساعد أيضاً في صنع العلم ” .

و من أجل تأكيد هذا الدور لويكيبيديا Wikipedia   ، فقد طلب الباحثون من مجموعة من الأكاديميين كتابة عدة أبحاث علمية غير منشورة مسبقاً في ويكيبيديا Wikipedia  ، و من ثم قاموا بتقسيمها إلى مجموعتين : الأولى : تم نشرها في ويكيبيديا Wikipedia  ، و الثانية لم تنشر .

و بعد مرور فترة زمنية معينة  أظهرت التقصّيات أن المنشورات العلمية التي نشرت فيما بعد استُخدم فيها كلمات من المجموعة الأولى ( التي نُشرت ) بشكل أكثر من المجموعة الثانية ، و بمعدل كلمة واحدة من كل 300 كلمة ..

و اعترف الباحثون بالعوائق التي رافقت هذه الدراسة ، حيث أنهم لم يكونوا قادرين على استخدام الطرق التقليدية في جمع المعلومات بسبب أن معظم الأكاديميين لا يعتبرون الويكيبيديا مصدراً علمياً.

و ربما تُثبت الدراسة السابقة أن سهولة الوصول للمعلومة هو العامل الأكثر أهمية حيث أن الفائدة تكون أكبر بكثير عندما يتم نشر المعلومات عبر موقع يسهل الوصول إليه في أنحاء العالم ، من نشرها في مواقع الجامعات و الدوريات العلمية و التي لا يعلم الكثير عنها أي شيء . .

يُذكر أن أغلب العاملين في المجال العلمي لا يعتبرون الويكيبيديا  Wikipedia   أكثر من كونه مصدراً ” للمعرفة التشاركية”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept