فيس بوك تعمل على مساعدة مستخدميها ذوي عوارض الرغبة في الانتحار

فيس بوك ستستخدم الذكاء الصناعي من أجل اكتشاف الأفكار الانتحارية و مساعدة أصحابها

أعلنت شركة فيس بوك Facebook أنها ستستخدم الذكاء الصناعي AI من أجل فحص منشورات المستخدمين للبحث عن علامات تدل على رغبة في الإنتحار .

و أضافت الشركة أنها عندما تجد أن شخص ما في خطر الانتحار فإن الشركة سترسل ذالك البوست إلى فريق عمل بشري و الذي سيرسل إلى المستخدم تعليمات و نصائح تتعلق بالصحة الذهنية ، و في بعض الحالات الطارئة سيقوم ذاك الفريق بالاتصال بأول الأشخاص المتفاعلين من أجل محاولة إيجاد ذاك الشخص .

و كانت فيس بوك Facebook قد قامت باختبار هذه الأداة منذ عدة شهور في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها الآن قامت بتوفيرها لعدة دول أخرى . و لكنها لن تكون متوفرة في أي بلد من بلدان الاتحاد الأوربي بسب قوانين حماية البيانات الشخصية .

من جهته عبر المدير التنفيذي لفيس بوك Facebook مارك زوكربيج Mark Zuckerberg عن أمله في أن يدرك الناس أن “الذكاء الصناعي سيساعد في حفظ حياة الناس ” و أضاف أنه في حال استطعنا استخدام الذكاء الصناعي من أجل مساعدة الأشخاص ليكونوا بجانب عائلتهم أو أصدقائهم لتقديم المساعدة و الدعم لهم فإن هذا أمر هام و خطوة نحو الأمام .

و على الرغم من أن فيس بوك Facebook ركزت على قوة الذكاء الصناعي إلا أنها لم تقدم أي تفاصيل إضافية حول كيف لهذه الأداة أن تحكم على شخص ما أنه في خطر .

و قالت الشركة أن البرمجية تمت تجربتها على منشورات و رسائل صنفت من قبل مستخدمين بشريين في الماضي ، حيث أنها دُربت لتبحث بدقة عن علامات مثل : تعليقات من قبيل : هل أنت بخير ؟ أو هل أستطيع المساعدة ؟ .

و تفحص التقنية الجديدة أيضاً فيديوهات البث المباشر و تحدد أجزاء من الفيديو و التي تملك عدداً أكبر من المعتاد من التعليقات أو ردود الفعل أو إبلاغات المستخدمين .

و كما هو واضح فإن دور الذكاء الصناعي في هذه الحالة يقتصر على تحديد أن هذا الشخص في خطر من خلال منشوراته أو البث المباشر ، و يحيل هذا الأمر إلى فريق بشري و الذي سيفحص كل حالة على حدة و يقدم المساعدة المناسبة .

و يثير البعض مخاوف حول استخدام الذكاء الصناعي من أجل انتهاك خصوصية المستخدم و قد أبرز هذا الأمر مدير الحماية في الشركة أليكس ستاموس Alex Stamos في تغريدة على تويتر Twitter حيث يقول : ” إن الاستخدام السيء للذكاء الصناعي سيكون خطراً بلا شك ” و هذا يفسر كم هو هام أن نوازن بين ” استخدام البيانات مقابل الفائدة من ذلك ”

اقرأ أيضاً :

إسبانيا تغرّم شركة فيس بوك 1.2 مليون يورو لانتهاك قوانين الخصوصية

ما هي إعدادات الخصوصية في فيس بوك و لمَ عليك أن تهتم ؟

موقع من Google سيمكنك من فهم و تجربة الذكاء الصناعي

تقنية للذكاء الصناعي من غوغل لحل المشكلات أثناء النوم

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...