موقع من Google سيمكنك من فهم و تجربة الذكاء الصناعي

موقع Teachable Machine من غوغل يتيح لك إمكانية فهم المبدأ الذي يعتمد عليه الذكاء الصناعي في تعليم الآلات و ذلك من خلال التجربة

لعل السؤال الأبرز في مجال الذكاء الصناعي AI هو كيف نستطيع تعليم الآلة ؟ من المحتمل أن تكون قد قرأت مقالة أو اثنتين حول هذا الموضوع ، و لكن الطريقة الأفضل لفهم أي شيء هو أن تقوم بالتجربة بنفسك .

و هذا ما وفرته تجربة جديدة و مثيرة من قبل غوغل Google متاحة من خلال موقع إلكتروني خاص وهو موقع Teachable Machine (رابط الموقع أسفل المقالة ، اقرأ الشرح ثم انطلق إليه إن أحببت) ، حيث بإمكانك وبدقيقتين فقط معرفة ماذا يمكن للذكاء الصناعي الحديث أن يفعل و بشكل أكثر أهمية ماذا لا يستطيع أن يفعل .

حيث يتيح لك الموقع تجربة مبدأ تعليم الآلة من خلال استخدام كاميرا حاسوبك (webcam) أو هاتفك المحمول من أجل تدريب برنامج ذكاء صناعي أساسي ، كل ما عليك فعله بعد فتح الموقع هو الضغط على الأزرار  “train green” ، train orange ”, train purple” ليقوم البرنامج بتسجيل كل ما يستطيع رؤيته عبر الكاميرا ، و حالما يتم تعليمه بشكل كافي فإنك تستطيع أن تتحكم بما يمكن أن ينفذه مثل عرض صورة GIF ، تأثير صوتي ، أو بعض الكلمات ) و ذلك عندما ترى الكاميرا عنصر ما أو نشاط قمت مسبقاً بتدريبها على التعرف عليه .

فمثلاً يظهر الفيديو التالي كيف يتم التعرف على حركات اليد و القيام بأمور معينة عند كل حركة :

إنها تجربة مسلية بلا شكل ، ( أليس كذلك ؟ ) ، و لكن الهدف الأساسي منها هو إظهار بعض المفاهيم الأساسية لتعليم الآلة ، أولاً – فإن البرنامج السابق يتم تعليمه عن طريق الأمثلة ، فهو يقوم بالتعرف على النماذج المتكررة و من ثم يتذكرها ، ثانياً – يحتاج الكثير من الأمثلة حتى يتعلم ، الأمر الثالث و هو الأكثر أهمية أن هذا التعليم هو سطحي و يمكن بسهولة تحطيمه .

فمثلاً عندما يقوم برنامج الذكاء الصناعي السابق بالتعرف على نبتة خضراء فهو لا يفكر بها كنتبة ( أو بالأحرى لا يراها كنبتة ) إنما مجرد مجموعة من البيكسلات خضراء اللون المبهمة . أي أنه يتم تعليم الآلات على التعرف على البيكسلات التي تراها ومن ثم يتم برمجتها بالمعلومات أو الإجراءات المطلوبة.

إن ما سبق يجب أن يبق في ذاكرتك في كل مرة تقرأ بها موضوعاً عن تعليم الآلة أو الذكاء الصناعي ، و كما هو معروف إن هذا المجال ضخم و يزداد ضخامة يوماً بعد يوم ، و نرى كل يوم الكثير و الكثير في هذا المجال، إلا أنه “الخوارزمية” تبق أساس هذا المجال و بكلمات أخرى فإن الخوارزمية هي التي تعتمد عليها الآلات من أجل التعلم .

رابط الموقع : https://teachablemachine.withgoogle.com/

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...