اكتشاف ثغرة جديدة في iOS وآبل وعدت بإصلاحها

المشكلة يتسبب بها محرف خاص عند إرساله للهاتف

المشكلة يتسبب بها محرف خاص عند إرساله للهاتف

855

كان لدى شركة آبل Apple عدة أسابيع سيئة ومليئة بالمشاكل البرمجية في نظامها الجديد وذلك قبل نهاية عام 2017، ويبدو أن العام 2018 لن يخلو هو الآخر من المشاكل المتلاحقة، حيث تم اكتشاف خطأ جديد في نظام iOS 11 يسبب انهيار هاتف آيفون ويمنعه من الوصول إلى تطبيق الرسائل والتطبيقات المعروفة الأخرى مثل WhatsApp و Facebook و Messenger و Outlook و Gmail.

والغريب في الأمر أن كل ذلك يحدث عندما يقوم أحد المستخدمين بإرسال محرف معين إلى الهاتف، وقد تم رصد الثغرة الجديدة من مدونة Mobile World الإيطالية، وقام موقع The Verge باختبار الثغرة وتأكد من حدوثها على مجموعة من هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS 11.2.5، بالإضافة على نسخ نظام macOS في كل من تطبيقات Safari و Messages، وستعمل الشركة على إصلاح الخطأ المكتشف من خلال تحديث للنظام وذلك قبل إطلاق تحديث iOS 11.3 في ربيع هذا العام.

المحرف الذي يتسبب بكل هذه الأمور هو حرف خاص من اللغة الهندية المسماة Telugu، حيث سينهار نظام الهاتف حالما يتم استلام هذا المحرف وسيتعطل تطبيق الرسائل في الهاتف بسبب قيامه بمحاولة تحميل المحرف وفشله في ذلك، وعلى ما يبدو فإنه لا توجد طريقة لإمكانية الوصول إلى تطبيق الرسائل من جديد إلا عندما يقوم مستخدم بإرسال رسالة أخرى إلى الهاتف والقيام بمحاولة حذف الرسالة السابقة التي تتضمن المحرف الهندي.

وتم القيام بتجريب إرسال المحرف من خلال تطبيقات الطرف الثالث مثل WhatsApp  و Facebook Messenger و Outlook و Gmail التي تعمل على نظام iOS وانهارت هذه التطبيقات وأصبحت غير قابلة للوصول في اللحظة التي تم استقبال رسالة المحرف من خلالها، والأسوأ من ذلك هو صعوبة حذف الرسالة المسببة للمشكلة على بعض التطبيقات مثل WhatsApp مالم تتواجد إمكانية للوصول إلى التطبيق من خلال موقع الويب، مع العلم أن بعض التطبيقات مثل Telegram و Skype لم تتأثر بالمشكلة كما أن النسخة Beta من تحديث iOS 11.3 لا تتأثر أيضاً بمشكلة المحرف الهندي.

الجدير بالذكر أن هذا الخطأ الجديد لم يكن المرة الأولى التي ينهار فيها نظام iOS نتيجة إرسال محرف معين أو عنوان URL أو حتى فيديو، ففي الشهر الماضي تسبب أحد الروابط المرسلة بتجميد هاتف آيفون وتوقفه عن الاستجابة، لكن الشركة استطاعت حل المشكلة من خلال إرسال تحديث iOS 11.2.5، أما في عام 2016 قفد تسبب مقطع فيديو مدته 5 ثواني بانهيار الهاتف، وقبل عام في 2015 تسببت سلسلة محارف بإيقاف تطبيق الرسائل iMessage.

وتواجه الشركة مجموعة من القضايا الأمنية والثغرات البرمجية في الوقت الذي تحاول فيه التركيز على الوثوقية والأداء في نظام iOS 12 أكثر من التركيز على تقديم ميزات جديدة، حيث تقول بعض التقارير أن الشركة ستتبع نهجاً جديداً في إرسال التحديثات يسمح لمهندسي الشركة بإرسال الميزات في تحديثات متلاحقة بدلاً من تجميعها وإرسالها دفعة واحدة في التحديث السنوي الكبير للنظام.

 

مقالات قد تعجبك:
مايكروسوف تصدر التحديث الأمني الثاني للتعامل مع ثغرة Spectre
ثغرة أمنية في برنامج بصمات الأصابع لأجهزة Lenovo
ثغرة برمجية تسبب تجمّد هواتف آيفون ما الحل ؟
موقع LinkedIn تجاهل باحث فلسطيني قد اكتشف ثغرة في الموقع
إصلاح HomePod من آبل سيكلّف كشراء واحد جديد تقريباً
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept