مراجعة هاتف هواوي الجديد P20 Pro

ثلاث كاميرات خلفية إحداها 40 ميجا بكسل وقطع في الشاشة

ثلاث كاميرات خلفية إحداها 40 ميجا بكسل وقطع في الشاشة

أعلنت شركة هواوي Huawei رسمياً عن الهاتف P20 Pro، حيث احتل مكانه كجهاز رائد جديد للشركة بالإضافة إلى كونه واحداً من أكثر الهواتف إثارةً لهذا العام.

يتميز هاتف P20 Pro بشيئين لم يسبق  أن ظهرا على أي من الهواتف السابقة، الأول هو نظام كاميرا ثلاثية العدسات، أما الثاني فهو لون مميز جديد يتغيّر بحسب كيفية التقاطه للضوء.

حيث أظهر هاتف HTC U11 العام الماضي شيئاً مشابهاً من ناحية اللون، إلا أن شركة هواوي قامت بتطوير الفكرة ليظهر اللون بشكل متدرج وليعكس عدة ألوان متداخلة في نفس الوقت.

بالحديث عن نظام الكاميرا الجديد الثلاثي، أضافت هواوي عدسة ثالثة إلى الواجهة الخلفية من هاتف P20 Pro، هذه العدسة هي بدقة 8 ميجا بيكسل وتسمح بتقريب بصري Optical Zoom 3X أو تقريب هجين hybrid zoom 5X.

في حين لا يزال الإعداد التقليدي لشركة هواوي في التقاط الصور من خلال جمع البيانات من مستشعر عدسة مونوكروم للونين الأبيض والأسود ومستشعر عدسة للصور الملونة.

ولكن هذه المرة فإن عدسة المونوكروم ستكون بدقة 20MP أما عدسة الصور الملونة فتأتي بدقة هائلة تبلغ 40 ميجا بكسل مع التقنية رباعية البكسل التي تسمح بتوليد لقطات أكثر وضوحاً وأكثر سطوعاً بدقة 10 ميجا بكسل.

حيث سبق ورأينا هذه التقنية في الماضي على أجهزة مثل Nokia Lumia 1020 و بكسلاتها الفائقة، أحد هذه البكسلات الرباعية في هاتف P20 Pro يصل حجمه إلى 2µm.

وهو قياس ضخم بالنسبة لهاتف ذكي، في حين أن جهاز Pixel 2 من Google على سبيل المقارنة يبلغ حجم البكسل 1.4µm، علماً أن جهاز P20 الذي يحتوي على مستشعر رئيسي بدقة 12 ميجا بيكسل يأتي مع حجم 1.55µm

تم التقاط هذه الصورة بواسطة هاتف P20 Pro

من الواجهة الخلفية للجهاز، نرى أن لغة تصميم الهاتف تجنّبت دمج الكاميرا الثالثة مع الإطار الخاص بالكاميرتين الرئيسيتين في الهاتف، كما نلاحظ أن العدسة الثالثة المضافة لا تعاني من بروز مزعج كما هو الحال في الكاميرتين الرئيسيتين.

ولم تعمل الشركة هذا العام على إضافة مثبت بصري OIS إلى نظام الكاميرا الجديد الثلاثي، فعلى ما يبدو أن الشركة مقتنعة بالتثبيت بمساعدة الذكاء الاصطناعي أو AIS كما تسمّيه.

والذي سيكون كفيلاً بالمحافظة على ثبات الأجسام التي يجري تصويرها بالأوضاع العادية أو من خلال تصوير الفيديو وحتى في التقريب الأكبر 5X.

كما وقدّمت الشركة مجموعة من التقنيات الجديدة التي تسمح باستخدام الهاتف كأداة تصوير احترافية، مثل نظام ضبط تلقائي للصورة الذي يعتمد على مزيج من تقنيات الليزر وكشف الوجه وتحديد معلومات العمق والتباين.

كما ويتواجد نظام تركيز تنبؤي يسمى ب 4D لضمان بقاء الأجسام المتحركة عشوائياً – مثل حركة الزهرة وسط الرياح – في بؤرة التركيز.

تقنيات الذكاء الاصطناعي التي رأيناها في أجهزة الشركة العام الماضي ازدادت تطوراً هذا العام، وهي ليست الآن من أجل التعرف على الطعام فقط، وإنما لمعرفة نوع الطعام الذي يتم تصويره.

حيث عملت الشركة مع مصوّري الطعام من جميع أنحاء العالم، والآن عندما تكتشف كاميرا الهاتف نوعاً معيناً من المأكولات، فإنها ستطبّق التعديلات الأنسب لمعالجة الصور.

بالانتقال إلى الكاميرا الأمامية فإنها تأتي بدقة 24 ميجا بيكسل مع استخدام تقنية Light Fusion حيث تتواجد الكاميرا في الجزء العلوي من شاشة الهاتف.

الشاشة في هاتف P20 Pro بحجم 6.1 بوصة وبدقة FHD+ من نوع OLED، أما في هاتف P20 فتكون الشاشة أصغر حجماً 5.8 بوصة ومن نوع LCD.

وعلى الرغم من أن هاتف P20 Pro هو الهاتف الأول من سلسلة P الذي يدعم إلغاء قفل الهاتف من خلال التعرف على الوجه Face Unlock إلا أن التقنية تعتمد على الكاميرا فقط وليس على حسّاس العمق الأكثر تطوراً كما هو الحال في هاتف iPhone X.

كل من هاتف P20 Pro و P20 يأتي مع قطع في أعلى الشاشة بشكل مشابه إلى حدٍ ما لهاتف iPhone X، وأصبح من المعروف أن ذلك القطع لا يلقى الترحيب المطلوب من جميع المستخدمين.

ومن أجل ذلك اختارت شركة هواوي أن تقدّم ما يشبه الخدعة لإخفاء هذا القطع من خلال عرض شريط أسود أعلى الشاشة على جانبي القطع لتظهر الحافة العلوية من الهاتف وكأنها قطعة واحدة لكن مع إمكانية عرض الإشعارات.

وهي خدعة ستعمل بشكل رائع على هاتف P20 Pro كون الشاشة من نوع OLED لكن مع شاشة الـ LCD في هاتف P20  فقد تبدو الميزة أقل جودة.

في الجهة السفلية من واجهة الهاتف سنلاحظ وجود زر الرئيسية Home ما زال موجوداً بناءً على رغبة المستخدمين كما تدّعي الشركة.

حيث تم دمج مستشعر بصمات الأصابع مع هذا الزر، وكما هو الحال في هاتف Mate 10 Pro فإن الهاتف الرائد الخاص بالشركة لهذا العام لا يملك منفذ سماعات الرأس 3.5 mm.

بالحديث عن المواصفات الداخلية، يأتي هاتف P20 Pro مع معالج Kirin 970 مع بطارية ضخمة بسعة 4000 mAh و 6GB من ذاكرة الرام.

أما أرقام الهاتف P20 فتبدو أقل مع بطارية بسعة 3400 mAh و 4GB من ذاكرة الرام، أما سعة التخزين الداخلية البالغة 128GB فهي متوافرة ضمن الجهازين.

ميزة الشحن اللاسلكي غير موجودة في أجهزة الشركة لهذا العام، علماً أن كل من الهاتفين يأتي مع أحدث واجهة من الشركة EMUI مع أحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد Android 8.1 Oreo.

إعلان الشركة الأخير لم يقتصر على الهاتفين السابقين، إذ تم الإعلان عن هاتف بمواصفات مرتفعة باسم Porsche Design Huawei Mate RS.

ويأتي بشاشة 6 بوصة بدقة 2880*1440 مع خيارات لذاكرة التخزين الداخلي بين 256GB و 512GB مع مستشعر بصمات الأصابع مدمج بالشاشة بالإضافة إلى وجود مستشعر بصمات آخر في الجهة الخلفية، أما بالنسبة لباقي المواصفات فهي ذاتها الموجودة في هاتف P20 Pro.

هاتف P20 سيكون متاحاً للشراء منذ اليوم بمبلغ 649 يورو أما هاتف P20 Pro فسيكون متاحاً في السادس من شهر نيسان القادم بمبلغ 899 يورو.

ليتبعه هاتف Mate RS في الثاني عشر من شهر نيسان لكن بمبلغ أعلى بكثير يصل إلى 2095 يورو بالنسبة لنسخة 512GB.

 

مقالات قد تعجبك:
هاتف Y9 2018 الجديد من هواوي بأربع كاميرات وبطارية ضخمة
هواوي تعمل على هواتف تملك قطع في الشاشة كآيفون X
هواوي طلبت كتابة مراجعات زائفة تدعم Mate 10 Pro قبل بدء بيعه
هواوي ثبتت فجأة تطبيق غير مهم على هواتف المستخدمين دون علمهم
شركة Huawei تطلق Honor 9 Lite بأربع كاميرات

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...