13 مليون دولار لتطوير خزينة الحبوب من أجل يوم القيامة

عمليات التطوير تشمل بناء مبنى خدمات ونفق جديدين في المخزن العالمي

عمليات التطوير تشمل بناء مبنى خدمات ونفق جديدين في المخزن العالمي

948

ستقوم النرويج بإنفاق ما يقارب 12.7 مليون دولار من أجل تطوير مخزن حبوب يوم القيامة الذي تم بناؤه قبل 10 سنوات، وذلك في منجم مهجور للفحم في القطب الشمالي بغرض تخزين وحماية بذور المحاصيل الزراعية والنباتات المختلفة في حال حدوث كارثة كبرى طبيعية أو من صنع الانسان، فعلى سبيل المثال يمكن للحروب النووية أو كوارث الاحتباس الحراري أن تؤدي إلى تلف بعض أنواع المحاصيل بشكل كامل، عندها يمكن للحكومات أن تطلب بذور المحاصيل التي انقرضت من المخزن من أجل إعادة إحياء صناعتها الزراعية.

وقالت الحكومة النرويجية أن أعمال التطوير ستشمل بناء نفق جديد ومبنى للخدمة يضم وحدات طوارئ ووحدات تبريد ومعدات كهربائية وظيفتها المحافظة على درجة حرارة البناء، كما صرّح وزير الزراعة والغذاء النرويجي Jon Georg Dale أن أعمال البناء ستبدأ قريباً، مضيفاً أنه من المهم جداً حماية كافة المواد الجينية التي تعتبر من الأمور الحاسمة في مجال الأمن الغذائي العالمي.

يقع مخزن البذور على جزيرة نائية في منطقة Svalbard بين النرويج والقطب الشمالي، ولديه القدرة على تخزين 4.5 مليون صنف من أصناف المحاصيل، ويوجد حالياً أكثر من 890 ألف عينة من كل بلد تقريباً في العالم، بما في ذلك أصناف من المحاصيل الأساسية مثل الذرة والأرز والقمح واللوبيا والشعير والبطاطس.

وقد قام الباحثون في السابق بسحب البذور للمرة الأولى من مخزن البذور العالمي في عام 2015، واستخدمت العينات المسحوبة لإنشاء مخازن للبذور في المغرب ولبنان بعد أن أصيب المخزن المركزي للبذور في مدينة حلب بأضرار خلال الفترة الأخيرة، ومنذ ذلك الحين تم تجديد البذور وتم إعادة تخزينها في القبو النرويجي في عام 2017.

الجدير بالذكر أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير طبيعي العام الماضي تسبب بذوبان الكتل الجليدية في منطقة المخزن العالمي، لكن لحسن الحظ أن المياه لم تغمر القبو ولم تسبب أية أضرار للبذور المحفوظة.

 

مقالات قد تعجبك:
دورات مجانية من جوجل عن الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات
موقع مسلي من جوجل لصنع الموسيقى بسهولة
فشل تجربة فيسبوك بالفصل بين منشورات الأصدقاء والصفحات
عدم تمكن مدير حملة ترمب من تحويل PDF إلى Word تسبب بمقاضاته
تطبيق يعتمد على الواقع المعزز لتعليمك الرسم الاحترافي
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept