أفضل الألعاب الكلاسيكية لجميع الحواسيب

تفاصيل عن الألعاب وروابط مباشرة لتحميلها

تشهد ألعاب الكمبيوتر الشخصي نهضةً في الوقت الحالي ، ولكن معظم الناس ما زالوا يستخدمون أجهزتهم لاستخدام الويب والبريد الإلكتروني بدلاً من أن تكون منصة لألعاب الفيديو، و السبب هو ضعف مواصفات هذه الأجهزة.

ولكن مانريد قوله لك في هذا المقال والمقال القادم، هو أنه حتى إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يحتوي على مواصفات رسوميات عالية، فهناك الكثير من الخيارات الرائعة للألعاب يمكنك تنزيلها عليه.

ماذا ستحتاج ؟

للبدء ، ستحتاج إلى زيارة موقع Steam ، الذي لا يزال متجر ألعاب الكمبيوتر الشخصي الأول في الوقت الحالي. يمكن لأي جهاز يستند إلى نظام ويندوز Windows (حتى الأجهزة اللوحية tablets)  أو لأي جهاز ماك Mac تنزيل البرنامج منه ، وإنشاء حساب وتصفح المتجر بشكل مجاني.

قد ترغب في النظر في البدائل لهذا المتجر أيضاً ، خصوصاً متجري Galaxy Old Good Games و EA’s Origin ، وكلاهما مليء بالألعاب الأقدم.

ستحتاج أيضاً إلى جهاز تحكم Controller ، من اجل الألعاب التي تحتاج لأكثر من الضغط على زر الفأرة وتحريكها، مثل ألعاب الرماة والمغامرات والألعاب الإستراتيجية.

وحدات تحكم Xbox من مايكروسوفت Microsoft هي المعيار القياسي لوحدات التحكم controllers لألعاب الكمبيوتر ، وهي متوفرة في طرازات سلكية وأخرى لاسلكية.

إصدارات Xbox 360 و Xbox One كلاهما خيارات صلبة – هناك اختلاف عملي في التصميمات ، على الرغم من أن جهاز تحكم  Xbox One (متوفر بسعر 45$ على أمازون) يبدو أجمل من غيره. فإن جهاز التحكم Xbox 360 (متوفر بسعر 30$ على أمازون) هو أرخص.

ومع ذلك ، قد يرغب لاعبو الكمبيوتر المحمول المحتملين في إلقاء نظرة على النسخة الأخيرة من وحدة تحكم Xbox One. وهي تتضمن تقنية بلوتوث Bluetooth بالإضافة إلى تقنية RF الخاصة بشركة مايكروسوفت Microsoft.

لذا لا يلزم وجود محول USB منفصل (وكبير الحجم). حيث هناك خيارات أخرى ، مثل Steam Controller والعديد من وحدات التحكم السلكية والتي تعمل بتقنية البلوتوث ، ولكننا لا نزال نوصي بالبقاء مع تصميمات Xbox ما لم يكن لديك سبب مقنع للذهاب إلى مكان آخر.

الألعاب ثنائية البعد 2D:

فقط لأن اللعبة جديدة لا يعني أنها تتطلب قدراً كبيراً من المواصفات القوية. حيث يمكن تشغيل أي لعبة تعتمد على رسوميات ثنائية البعد 2D بدلاً من المضلعات ثلاثية الأبعاد 3D على بطاقات الرسوميات المدمجة الموجودة على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب واللابتوبات خفيفة الوزن.

معظم هذه الألعاب يتم تطويرها من قبل مطورين مستقلين indie ، وهي أرخص بكثير من إصدارات الألعاب الرسمية AAA.

لا يلزم بالضرورة أن تكون الألعاب ثنائية الأبعاد 2D مصممة على النمط الرجعي. على سبيل المثال ، تعتبر Salt and Sanctuary ، واحدة من أكثر ألعاب الحركة من نمط third-person المعروفة في السنوات القليلة الماضية.

فهي تستخدم نفس التصميم الكئيب الجميل جداً ونفس آليات القتال و المراوغة والهجوم ، ونفس مستوى الصعوبة كمافي ألعاب الكمبيوتر الشخصي الكاملة، ولكن هذه اللعبة أقل ثقلاً على جهازك.

إن FTL ، وهي مزيج من عناصر روجلايك roguelike والمستوحاة من سلسلة الخيال العلمي Star Treck ، هي في الواقع لعبة بسيطة الرسوميات. لكن قيادة مركبة الفضاء الخاصة بك وإدارتها في مطاردات بين النجوم هي تجربة فريدة ، حتى لو كانت الواجهة ذات المنظور الهرمي top-down تبدو وكأنها لعبة لوحية أكثر من لعبة على الكمبيوتر الشخصي.

لعبة Shovel Knight لربما هي أفضل مثال معروف على الإحياء الأخير للألعاب ذات النمط الرجعي. فعلى الرغم من أن رسومياتها تذكرنا بشيء من حقبة 8 بت ، إلا أن اللعبة أصبح لديها تحديثات كافية  ومدروسة لإعادة إنعاشها من جديد.

لاحظ أنه عندما أقول ألعاب ثنائية الأبعاد 2D ، أقصد على وجه التحديد الألعاب التي رسومياتها مسطحة sprite.

Trine هي لعبة ثنائية الأبعاد ، بمعنى أن شخصياتها تتحرك في مستوي من اليسار إلى اليمين ، ولكن رسوماتها ثلاثية الأبعاد متعددة الأضلاع وتأثيرات الإضاءة الثقيلة تجعلها غير مناسبة لأجهزة الكمبيوتر منخفضة الطاقة.

إليك بعض اختياراتنا الأخرى لألعاب ثنائية الأبعاد لا تفوت تجريبها:

  • Mark of the Ninja: هجين رائع من لعبتي Metroid و Castlevania الذي يركز على حركة التخفي والإستكشاف الإبداعي.
  • Guacamelee: مزيج من الاستكشاف والشجارات بين مقاتلين مشاكسين، في عالم سحري مستوحى من الثقافة المكسيكية التقليدية والفولكلور.
  • Bastion: لعبة يحاول فيها اللاعب إعادة بناء عالم مكسور. يتم تضمين موسيقى رائعة وصوت تعليقي مبهر.
  • Hotline Miami: لعبة من نمط العنف الزائد، بتصميم مبكسل مضيء، تعطيك الإثارة تماماً كما في أي لعبة إطلاق نار.
  • Papers Please: لعبة ليست للقلوب الضعيفة، محاكاة ل Iron Curtain.
  • Rayman Origins: هي تحديث لبيئات اللعب الكلاسيكية مع الفن و الرسوم المتحركة، تتميز بالتصميم الأصلي الرائع للمراحل فيها
  • Skullgirls: عشاق المدرسة القديمة لقتال الشوارع سيحبون هذه اللعبة، حيث تصميم المقاتل فيها مستوحى من الرسوم الكاريكاتورية في حقبة العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي.
  • Geometry Wars: تعطيك الشعور بنسخة القرن الماضي من Galaga أو Centipede
  • FEZ: منصة صغيرة تستخدم رسومات البيكسل المسطحة للعب بالمنظور وإحداث الفوضى في رأسك.
  • The Banner Saga: لعبة تكتيكية بدائية مبنية على  أساس الميثولوجيا الإسكندنافية. الشخصيات فيها مرسومة يدوياً.

لا تنخدع بالرسومات البسيطة: فهناك العديد من الألعاب الرائعة والمليئة بالتحديات.

ألعاب كلاسيكية محدثة

يعني ظهور التوزيع الرقمي أن المطورين والناشرين لم يعودوا بحاجة إلى الاعتماد على نماذج المبيعات القديمة.

وليس ذلك فقط بل أيضاً تسبب في افتتاح كتالوجات كبيرة للألعاب الموجهة لأجهزة الكمبيوتر القديمة من خلال إعادة إصدارها للاعبين الحاليين.  وبفضل العمر الكبير والقوة النسبية للأجهزة الجديدة ، حتى أرخص أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تلعب بعض هذه الألعاب بسهولة.

لا يبدو أن شركة Valve تقوم بصنع أي ألعاب فعلية بعد الآن ، لكن كتالوجها الخلفي يتضمن بعض ألعاب الكمبيوتر الحديثة ، مثل Half-Life الأصلية ، Counter-Strike ، و Team Fortress 2.

النسخة المحدثة من  Source Engine فعالة بما فيه الكفاية لتشغيل هذه الألعاب حتى على أجهزة الرسوميات المدمجة ، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى إيقاف تشغيل بعض المؤثرات الخاصة وخفض الدقة.

العديد من الألعاب ذات التصميم الهرمي أو المشاهد من أعلى لأسفل Top-down strategy games في أوائل عام ال2000 هي مناسبة لإعادة الإصدار.

تلقت لعبة Age of Empires II إعادة تسجيل ممتازة ودعمت خاصية تعدد اللاعبين الحديثة ، كما أعلنت Blizzard مؤخراً عن نسخة معدلة من Starcraft (وأصبحت النسخة غير المحدثة مجانية الآن!). تحتوي Origin على إصدارات كلاسيكية من ألعاب Red Alert و Command و Conquer على واجهة المتجر.

GOG هو مصدر ممتاز لجميع أنواع الألعاب القديمة. تتخصص الخدمة في التأكد من إمكانية شراء ألعاب الكمبيوتر التي انتجت في التسعينات والألفية الجديدة وإمكانية تشغيلها على الأجهزة الحديثة دون مشاكل.

قد لا يكون العديد من العناوين في الكتالوج مناسبًا للأجهزة ذات المواصفات المحدودة أو تلك التي تحتوي على رسوميات مدمجة ، ولكن يمكن تشغيل الغالبية العظمى من الألعاب على أي جهاز كمبيوتر تم إصداره في السنوات القليلة الماضية.

هناك ألعاب كلاسيكية محدثة أكثر مما يمكن ذكره، لكن إليك أبرزها:

  • System Shock 2: مقدمة لألعاب Bioshock الحديثة وإلهام لألعاب الحركة من نمط first-person لأكثر من عقد من الزمن ، تم إعادة إصدار هذه النسخة الكلاسيكية مؤخراً على أجهزة الكمبيوتر و Mac OS و Linux.
  • صفحة SEGA’s Steam: يحتوي هذا الناشر على العديد من الألعاب الكلاسيكية التي تم إعادة إصدارها للكمبيوتر الشخصي ، بدءاً من Genesis إلى Dreamcast وصولاً إلى ألعاب PlayStation 3.
  • الإصدارات الأقدم من SimCity: لا سيما SimCity 4 و 2000 .
  • Freespace 2: تعتبر هذه اللعبة على نطاق واسع واحدة من أفضل ألعاب قتال الفضاء ، اللعبة متوفرة للتنزيل الرقمي المباشر.
  • Microsoft Flight Simulator X: الإصدار الأصلي كان في عام 2006 ، ولا يزال يتم لعب هذه اللعبة على نطاق واسع من قبل عشاق هذا النوع.
  • Dungeon Keeper: يتم الاحتفاظ بالإستراتيجية الأصلية وتكملة لها تحت قفل ومفتاح على موقع Origin.
  • سلسلة The Thief: لم تكن لعبة التسلل ثلاثية الأبعاد 3D أفضل من هذه، لذا في حال لديك لابتوب فننصحك بلعبها عوضاً عن اللعبة التي تم إعادة إصدارها في 2014
  • Diablo II: لأن زاحف الزنزانة المتطور لا يزال متاحاً للبيع و مدعوماً من قبل Blizzard. فبالنتيجة أصبحت World of Warcraft قديمة جدًا ويمكن تشغيلها على العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة المواصفات.
  • Civilization III: الأخيرة في سلسلة empire-building لتصوير رسومات ثنائية الأبعاد.

أخيراً، حافظ على خيارات الاسترداد مفتوحة:

حتى أثناء اختيارك للألعاب القديمة والثنائية الأبعاد ، فقد تقع في الخطأ وتقوم بشراء لعبة لا يمكن لجهازك التعامل معها تماماً. لذا ضع في اعتبارك أن Steam يقدم استرداداً كاملاً للألعاب التي تم لعبها لمدة أقل من ساعتين ، حتى 14 يوماً بعد الشراء الأصلي.

EA’s Origin أكثر تسامحاً ، فهو يسمح بممارسة 24 ساعة كاملة أو 7 أيام بعد الشراء لمعظم ألعاب EA وبعض الألعاب الخارجية.

تقدم Good Old Games ضمان استرداد الأموال بالكامل على جميع ألعابها لمدة تصل إلى 30 يومًا بعد الشراء ، ولكن استرداد الأموال فقط إذا لم تتمكن من تشغيل اللعبة على جهاز الكمبيوتر.

مقالات قد تعجبك:

كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
أدوات مفيدة ومجانية للألعاب على ويندوز
ولأن لعبة ماريو ليست صعبة بما يكفي إليك لعبة جيلي ماريو
لعبة Rising Thunder المجانية والرائعة لقتال الروبوتات
ألعاب الفيديو التي استخدمها ترامب ليبرهن على تأثير العنف في الألعاب

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...