كيفية فك وتركيب اللوحة الأم في الكمبيوتر

دليل تركيب واستبدال اللوحة الأم في الحاسوب

دليل تركيب واستبدال اللوحة الأم في الحاسوب

قبل أن تبدأ: ننصحك بقراءة مقالنا بالضغط على هذا الرابط، حيث سنشرح لك بالتفصيل كيفية اختيار المعالج CPU الجديد أو اللوحة الأم Motherboard الجديدة قبل الشراء للتثبيت والترقية، ثم عد إلى هنا للبدء بالتركيب.

هذه العملية معقدة نوعاً ما. ستحتاج إلى الانتقال تماماً إلى منتصف طريق تفكيك جهاز الكمبيوتر للحصول على اللوحة الأم Motherboard القديمة وإخراجها مرة أخرى.

خصص بضع ساعات لهذه المهمة إذا كنت معتاداً بشكل عام على أجهزة الكمبيوتر، وربما لفترة أطول قليلاً إذا لم تكن كذلك.

لاحظ أيضاً أن استبدال اللوحة الأم Motherboard، خاصةً مع طراز مختلف، يتطلب منك بصفة عامة إعادة تثبيت نظام التشغيل واستعادته.

قبل أن تبدأ، ستحتاج إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك وإعداداتك، إن أمكن، وجعل وسائط التثبيت جاهزة لنظام التشغيل الجديد.

ستحتاج إلى الأدوات التالية للبدء بالاستبدال والتركيب: مفك براغي فيليبس Philips القياسي، مكان نظيف للعمل، وربما سوار مضاد للكهرباء الساكنة، وبعض الأكواب للاحتفاظ ببراغي التثبيت.

قبل محاولة استبدال مبرد وحدة المعالجة المركزية CPU، تأكد من أن لديك بعض المعجون الحراري (أو أنه مطبق مسبقاً على المبرد الجديد).

أولاً، افصل جميع كابلات الطاقة والبيانات من الكمبيوتر وقم بنقلها إلى مساحة العمل المخصصة.

أزل اﻟﻣﺳﺎﻣﯾر اﻟﺗﻲ ﺗﻣﺳك ﻟوﺣﺔ الغطاء ﻣن اﻟﺟﺎﻧب اﻷﯾﺳر ﻣن الكيس Case – ﺗﮐون ھذه ﻋﻟﯽ اﻟﺟﺎﻧب اﻟﺧﻟﻔﻲ ﻣن اﻟﺟﮭﺎز، ﻣﺛﺑﺗﺔ ﻓﻲ اﻟﺣﺎﻓﺔ.

يمكنك بعد ذلك إزاحة لوحة الغطاء ووضعها جانباً. (إذا كانت الكيس Case خاصتك ذات تصميم صغير أو غير قياسي، فاستشر الدليل للحصول على تعليمات دقيقة).

ضع جهاز الكمبيوتر على جانبه، مع اللوحة الأم Motherboard لأعلى. يجب أن تكون قادراً على النظر إلى اللوحة الأم Motherboard بكل منافذها واتصالاتها المختلفة.

ستحتاج إلى فصل كل شيء تقريباً من اللوحة الأم Motherboard لإخراجه من الكيس Case. إذا كانت هنالك مكونات أخرى تمنع الوصول الفعلي إليها، مثل مراوح الكيس Case، فسيتعين عليك أيضًا إخراجها.

ننصحك هنا باستخدام الهاتف والتقاط الكثير من الصور: التقط صورة أو اثنتين مع كل كابل ومكون تزيله. يمكنك الرجوع إليها لاحقاً في حالة الشك.

سنبدأ ببطاقة الرسوميات GPU، إذا كان لديك واحداً، قم أولاً بإزالة كابل الطاقة من أعلى أو جانب وحدة معالجة الرسوميات GPU. ثم قم بإزالة المسمار الذي يثبته في مكانه على الجزء الخلفي من العلبة.

ابحث الآن عن قطعة تثبيت بلاستيكية على فتحة PCI-Express على اللوحة الأم Motherboard. اسحبه بعيداً عن بطاقة الرسوميات GPU واضغط لأسفل، ويجب أن تسمع صوت نقرة Snap.

عند هذه النقطة، يمكنك سحب بطاقة الرسوميات GPU بلطف ووضعها جانباً. كرر هذه العملية لأي بطاقات توسعة PCI-E أخرى قد تكون لديك.

بعد ذلك، ستحصل على مبرد وحدة المعالجة المركزية CPU. تختلف طريقة الإزالة وفقاً لنوع المبرد الذي تستخدمه.

يمكن إزالة مبردات معالجات إنتل Intel و AMD ببساطة، ولكن قد تحتاج مبردات الهواء الكبيرة والمبردات الأكثر تعقيداً إلى الوصول إلى الجانب الآخر من اللوحة الأم Motherboard لإزالة لوحة الدعم.

إذا كان مبرد وحدة المعالجة المركزية (CPU) صغيراً بما يكفي بحيث لا يمنع أي كابلات أخرى، فقد تتمكن من تركه في مكانه.

مع إزالة مبرّد وحدة المعالجة المركزية CPU ، حان الوقت لفصل كبل الطاقة الرئيسي للوحة الأم Motherboard. هو كابل طويل ذو 20 أو 24 سناً Pins.

يمكنك تركها معلقة فضفاضة. افعل نفس الشيء بالنسبة لكبل الطاقة 4 أو 8 pins بالقرب من مقبس وحدة المعالجة المركزية CPU.

الآن، افصل السواقات ومحركات الأقراص. بالنسبة إلى معظم الأجهزة الحديثة، هذه كابلات من نوع SATA. فقط اسحبها واتركها تتدلى.

بعد ذلك، انتقل إلى موصلات الكيس Case والمراوح. بالنسبة لمعظم الكيسات Cases الحديثة، يتضمن هذا واحد أو أكثر من الكابلات المتجهة إلى منفذ يحمل علامة USB على اللوحة الأم Motherboard، أو AUDIO أو HD AUDIO، بالإضافة إلى عدة كابلات صغيرة متصلة بمنافذ لوحة الإدخال والإخراج I/O plate.

يمكن أن تكون هذه الأمور صعبة للغاية – قم بتدوين مواقعها، والتقاط صور إذا كان هاتفك سهل الاستخدام من قبلك.

الآن جميع مراوح تبريد الكيس Case التي يتم توصيلها مباشرة باللوحة الأم Motherboard يجب أن تكون مفصولة، حيث يتم توصيلها عموماً بمقابس من أربعة أطراف حول الحواف.

يمكن ترك ذاكرة الوصول العشوائي RAM مثبتة في هذه المرحلة – سيكون من الأسهل إزالتها باستخدام اللوحة الأم ضمناً. كما سبق لأي محركات أقراص أو توسعات M.2 التخزينية.

أنت على وشك الاستعداد لعملية الإزالة. تأكد من عدم وجود أي مكونات أو كابلات تتعطل أثناء إزالة لوحة الدارات الإلكترونية المطبوعة الكبيرة.

إذا كانت بعض كابلات الطاقة أو البيانات في الطريق، فقد تحتاج إلى فصلها أيضاً.

الآن، حدد موقع المسامير التي تثبت اللوحة الأم Motherboard مكانها في الكيس Case. هناك أربعة إلى ثمانية منها، وهذا يتوقف على حجم اللوحة الأم وتصميم الكيس Case.

يمكن أن تكون خادعة وغير مرئية، لا سيما إذا كانت براغي داكنة وليس لديك الكثير من الإضاءة.

إذا لم تكن متأكداً من مكان تواجدها بالضبط، فقد ترغب في الرجوع إلى دليل اللوحة الأم Motherboard لديك.

مع إزالة مسامير التثبيت، يمكنك حمل اللوحة الأم Motherboard بكلتا يديك ورفعها خارجاً من الكيس Case.

ستحتاج إلى سحبها قليلاً إلى اليمين لإخراجها من لوحة الإدخال والإخراج I/O plate، وهي قطعة معدنية صغيرة بين المنافذ على ظهر اللوحة الأم واللوحة نفسها.

إذا كان يمسك بأي شيء، فاحرص على الهدوء وتحديد العائق وإزالتها. عندما تقوم بإخراج اللوحة الأم Motherboard من الكيس Case، ضعها جانباً.

إذا كنت تستبدل اللوحة الأم Motherboard بطراز جديد، فاخرج لوحة الإدخال / الإخراج I/O plate من الكيس Case. إذا كنت تستبدلها بلوحة رئيسية متطابقة، فاتركها في مكانها.

إذا كنت تعيد استخدام وحدة المعالجة المركزية CPU الحالية، فقم بإزالتها من المقبس باستخدام الإرشادات الموجودة في القسم أعلاه. إذا لم يكن كذلك، تابع إلى الخطوة التالية.

إزالة شرائح ذواكر الوصول العشوائي RAM DIMMs من اللوحة الأم. هذا أمر سهل: ما عليك سوى الضغط لأسفل على قطع التثبيت على جانبي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ثم سحبها من الفتحة.

إذا كنت تستخدم محرك تخزين M.2، فقم بإزالته الآن – فقط قم بإزالة برغي التثبيت واسحبه من الفتحة.

الآن انتقل إلى اللوحة الأم Motherboard الجديدة. إذا كنت تستخدم مبرد وحدة المعالجة المركزية (CPU) كبير الحجم وتحتاج إلى لوحة دعم Backing plate، فقم بتثبيته الآن بسهولة.

إذا لم يكن كذلك، فقم بتثبيت ذاكرة الوصول العشوائي RAM في اللوحة الأم Motherboard الجديدة – إما DIMMs التي قمت بإزالتها فقط أو تلك التي اشتريتها للتوافق مع اللوحة الجديدة. أعد تثبيت محرك M.2 إذا كنت تستخدمه.

بعد ذلك نأتي إلى وحدة المعالجة المركزية (CPU)، لذا قم بإزالة هذا الجهاز الجديد من عبوته.

لتثبيت وحدة المعالجة المركزية (CPUقم بالانتقال إلى مقالتنا بالضغط على هذا الرابط، ولا تنس العودة إلى هنا لإكمال باقي خطوات تثبيت اللوحة الأم Motherboard.

إذا كان مبرد وحدة المعالجة المركزية CPU صغيراً بما يكفي بحيث لا يتداخل مع أي مسامير أو قضبان كهربائية، مثل معظم المبردات الأخرى، فيمكنك تثبيتها الآن.

قم بتركيب المبرد طبقاً للتصميم والتعليمات. ثم قم بتوصيل كبل الطاقة الخاص بمروحة وحدة المعالجة المركزية CPU إلى فتحة ذات أربعة أسنان Pins مفتوحة على اللوحة الأم Motherboard بالقرب من وحدة المعالجة المركزية CPU.

أنت على استعداد الآن لإعادة تثبيت اللوحة الأم Motherboard الجديدة في الكيس Case. إذا كان نموذجاً جديداً، فضع لوحة الإدخال والإخراج I/O plate الجديدة في الجزء الخلفي من العلبة. إنها تأخذ مكانها بضغط بسيط: فقط ضع المستطيل المعدني في مكان الفتحة في الكيس Case.

أخفض اللوحة الأم Motherboard لأسفل، حيث القطع المعدنية الصغيرة التي تقبل مسامير التثبيت.

قد تحتاج إلى ضبطه قليلاً لتلائمه في لوحة الإدخال والإخراج I/O plate. تأكد من عدم وجود أي كابلات مختبئة أسفل اللوحة أثناء ضبطها في مكانها.

الآن ضع مسامير التثبيت الخاصة اللوحة الأم Motherboard. ببساطة كل برغي في مكانه، ووضعها من خلال الثقوب في لوحة الدارات الإلكترونية في اللوحة الأم Motherboard. يجب أن تكون مثبتة في مكانها، ولكن لا تفرط في شدّها، ذلك قد يصدع اللوحة الأم Motherboard.

الآن، قم بالذهاب في الاتجاه المعاكس للعملية التي قمت بها لإزالة اللوحة الأم Motherboard. استبدال البيانات وكابلات الكهرباء في نفس المواقع التي كانت عليها. تحقق منها كالتالي:

  • كبل الطاقة الرئيسي اللوحة الأم (20 أو 24 دبوس).
  • كابل طاقة وحدة المعالجة المركزية (4 أو 8 pin).
  • كابلات SATA لمحركات الأقراص الصلبة ومحركات أقراص SSD.
  • كابلات الكيس من أجل USB، والصوت، ولوحة I / O.
  • أي مراوح للكيس موصولة في المقابس ذات 4 أسنان على اللوحة الأم.

استبدل معالج الرسوميات GPU، إذا كان لديك واحد. قم بتثبيتها بعملية عكسية: ضعها مرة أخرى في أطول فتحة PCI-Express، واضغط لأسفل، وارفع قطعة التثبيت البلاستيكية لقفلها في مكانها.

أعد تركيب البرغي الذي يثبت في الجزء الخلفي من الكيس Case، وقم بتوصيل سلك الطاقة من مزوّد الطاقة. الآن افعل نفس الشيء بالنسبة لأية بطاقات توسيع أخرى لديك.

إذا لم تكن قد قمت بتثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية CPU بالفعل لأنه كبير بما فيه الكفاية لمنع الوصول إلى بعض فتحات اللوحة الأم Motherboard، فقم بذلك الآن.

اتبع نفس الخطوات التي اتبعتها في عملية الإزالة أعلاه ولكن بطريقة عكسية، مع الأخذ بعين الاعتبار أي تعديلات قد تحتاجها بسبب تصميمها الخاص.

إذا أصبحت جميع التوصيلات في مكانها، فأنت على استعداد لإغلاق الكيس Case. قم بإعادة لوحة الغطاء الخاصة بالكيس Case ثم ضعها في مكانها على الجزء الخلفي باستخدام مسامير التثبيت الخاصة بها.

يمكنك الآن نقل الكمبيوتر الشخصي إلى وضعه الطبيعي وتشغيله. إذا لم يتم تشغيله، فقد فاتتك خطوة في مكان ما – تحقق مرة أخرى من التوصيلات وتأكد من أن المفتاح الموجود في الجزء الخلفي من وحدة تزويد الطاقة موجود في وضع التشغيل.

إذا كنت قد استبدلت وحدة المعالجة المركزية CPU فقط، فلن تحتاج إلى إجراء أي تغييرات على النظام لديك.

إذا كنت قد استبدلت اللوحة الأم Motherboard بطراز مماثل، فقد تحتاج إلى ضبط ترتيب الإقلاع في BIOS/UEFI إذا قمت بتغيير موضع كابلات بيانات SATA.

إذا كنت قد استبدلت اللوحة الأم Motherboard بطراز مختلف، فستحتاج على الأرجح إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استبدال مزوّد الطاقة للكمبيوتر
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المكتبي
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة الرسوميات في الكمبيوتر
كيفية ترقية أو استبدال الرام في الكمبيوتر المكتبي

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...