مبيعات الحواسيب عادت للارتفاع لأول مرة منذ 6 سنوات

خمس شركات للحواسيب المحمولة سيطرت على السوق

خمس شركات للحواسيب المحمولة سيطرت على السوق

شهدت أسواق الحواسيب الشخصية تباطؤ واضح في المبيعات وانخفاض في عدد الأجهزة المباعة على مدار السنوات الست الماضية.

ولكن وبشكل مفاجئ، عادت هذه الأسواق لتشهد ارتفاعاً ملحوظاً في نسب المبيعات في الربع الثاني من العام الحالي، وذلك بحسب الشركتين المتخصصتين في بحوث السوق Gartner و IDC.

اتفقت الشركتان على نمو سوق أجهزة الحواسيب الشخصية، ولكنهما اختلفتا بنسب النمو المسجّلة، حيث تقول IDC  أن نسبة الارتفاع وصلت إلى 2.7% في حين أن Gartner لم تسجّل إلا 1.4% في زيادة المبيعات.

الجدير بالذكر أن شركة IDC كانت أوّل من لاحظ وجود زيادة محتملة في عدد الحواسيب المباعة منذ العام الماضي، وتنبأت بوجود نمو محتمل لسوق الحواسيب هذا العام.

يعود السبب الأساسي في اختلاف نسبة الزيادة المُسجّلة بين الشركتين إلى مفهوم الحواسيب الشخصية الذي تعتمده كل شركة.

بالنسبة إلى شركة IDC فهي تعمل على تتبع أجهزة Chromebook وتستبعد أجهزة Windows اللوحية بما في ذلك الأجهزة المزودة بلوحة مفاتيح قابلة للفصل مثل Surface Pro.

في حين أن شركة Gartner تعمل على تتبع الأجهزة اللوحية المستندة إلى نظام التشغيل Windows، وتستبعد أجهزة Chromebook أو أي أجهزة لوحية لا تستند إلى Windows.

بجميع الأحوال فإن النتيجة النهائية التي وصلت إليها الشركتان هي أن سوق الحواسيب الشخصية عاد إلى الانتعاش مجدداً مع زيادة الطلب.

ويبدو أن أجهزة Chromebook قد عززت من نمو بعض أجهزة الحاسوب في العام الماضي، ولكن الآن كان ذلك واضحاً أيضاً في مبيعات أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام التشغيل Windows أو أجهزة Mac.

وقال Mikako Kitagawa المحلل الرئيسي في Gartner: إن نمو مبيعات الحواسيب الشخصية في الربع الثاني من عام 2018 كان مدفوعاً بالطلب في سوق الأعمال.

أما Jay Chou مدير الأبحاث في شركة IDC فقد قال: على الرغم من أن أجهزة الحواسيب التقليدية قد لا تكون الجهاز الافتراضي لكثير من سيناريوهات الاستخدام، إلا أن السوق لا تزال تظهر طلباً واضحاً نظراً لأن تجربة استخدام الحاسوب تتطور وتتحسن.

وفي الربع الأخير، نمت مبيعات كل من HP و Lenovo و Dell و Apple و Acer وازدادت مبيعات الحواسيب التي يتم إنتاجها مع استمرار الشركات المنافسة بالتخبط والانهيار.

حتى أصبح  من الواضح أن هذه الشركات الخمس الكبرى ستواصل الهيمنة على السوق، خاصةً مع بدء مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية بالاستقرار بعد سنوات من التراجع.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استبدال مزوّد الطاقة للكمبيوتر
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
كيفية فك وتركيب اللوحة الأم في الكمبيوتر
ما هو وضع موفر البطارية في ويندوز 10 ؟ وكيف يتم استخدامه ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...