محوّل Lightning لمنفذ السماعات هو الأكثر مبيعاً في متاجر Best Buy

اخترع مشكلة، ثم قم ببيع الحل!

اخترع مشكلة، ثم قم ببيع الحل!

أصبح من المعروف تماماً أن هواتف آيفون في السنوات الأخيرة التي تنتجها شركة آبل Apple لا تحتوي على منفذ 3.5 ملم لسماعات الرأس.

الأمر الذي تمت مواجهته بالكثير من الغضب والانتقاد من قبل المستخدمين، وبكثير من السخرية من باقي الشركات المنافسة الأخرى.

لكن إذا ما قمنا بإلقاء نظرة على الوضع الآن، فسنجد أن المستخدمين قد اعتادوا بشكل أو بآخر على عدم وجود المنفذ في أجهزتهم، كما أنهم اعتادوا على استخدام المحوّل الخاص.

أما بالنسبة لباقي الشركات التي كانت تسخر من آبل، فنجدها اليوم وبشكل غريب قد بدأت بتقليد آبل وإنتاج أجهزة هواتف محمولة لا تحتوي على منفذ سماعات الرأس، مع استثناء شركة سامسونج Samsung من هذا الكلام.

حسناً، اليوم يوجد دليل واضح على أن خطة آبل بإزالة منفذ السماعات كانت مفيدة جداً، لكن هذه الإفادة من جهة مبيعات الشركة ونتائجها المالية فقط، وليس من جهة المستخدم.

أحدث التقارير التي نشرها موقع 9to5Mac أوضحت صراحةً بأن المحول المسؤول عن تحويل منفذ Lightning إلى منفذ لسماعات الرأس 3.5 ملم كان القطعة الأكثر مبيعاً في متاجر Best Buy للإلكترونيات.

وذلك منذ الربع الثاني من عام 2017، ليتفوّق هذا المحول على صاحب اللقب السابق ومتصدر مبيعات المتجر وهو وصلة USB Lightining التي يبلغ طولها حوالي 90 سم.

الأسباب التي دفعت بالمحول ليصبح على رأس قائمة الاكسسوارت الأكثر مبيعاً يمكن تمثيلها بسببين رئيسيين بحسب تحليلات المتابعين.

السبب الأول المحتمل هو الشعبية الكبيرة التي يحتفظ بها منفذ سماعات الرأس 3.5 ملم وكثرة الأجهزة الصوتية التي تعتمد عليه.

وبالتالي يجد مستخدمو هواتف آيفون ضرورة ملحّة لامتلاك هذا المحول، وربما أكثر من محول واحد، على سبيل المثال عند تخصيص محول للبيت وآخر للعمل وآخر متواجد دائماً في السيارة.

أما السبب الثاني، فهو ما اشتكى منه مستخدمو المحول الخاص بأجهزة الآيفون، حيث كانت هنالك الكثير من التقارير التي تتحدث عن سرعة تعطل المحول أو تلفه بعد فترة من الاستخدام.

الأمر الذي يدفع المستخدمين لشراء واحد آخر وبشكل مستمر، خاصة أن سعر المحول الواحد حوالي 9 دولارات أمريكية وهو ليس بالمبلغ الكبير.

بالطبع فإن الشركة لم تقم بإزالة المنفذ من أجل الاستفادة من مبيعات المحوّل فقط، بل أن الهدف الأساسي من تلك العملية هو دفع المستخدمين للانتقال إلى السماعات اللاسلكية AirPods التي تنتجها الشركة.

الجدير بالذكر أن ذلك المحول قد يحتفظ بلقب القطعة الأكثر مبيعاً في الفترة القادمة بسبب معلومات سابقة عن عدم احتواء علبة الآيفون على هذا المحول بدءاً من العام الحالي!

بجميع الأحوال وبغض النظر عن صحة قرار إزالة منفذ السماعات أو عدم صحته، أثبتت آبل – خير إثبات – صحة المبدأ التجاري الذي يقوم على فكرة اخترع المشكلة ثم قم ببيع الحل!

مقالات قد تعجبك:

ما هو وضع الفقدان في آيفون وآيباد وماك؟
لما جودة الصوت في هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟
مراجعة برنامج IOTransfer أفضل مدير لملفات آيفون وآيباد من خلال الكمبيوتر
أفضل لوحات المفاتيح اللاسلكية للتابليت والهواتف الذكية
أفضل الشواحن اللاسلكية للهواتف المحمولة
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...